10 علامات تخبرك بأن كليتيك لا تعملانِ بشكلٍ سليم

10- مشاكل في النوم

عندما لا تعمل الكليتين بشكلٍ سليم هذا يعني أن السموم لازالت موجودة في الدم ولا تستطيع الخروج في البول. فزيادة نسبة السموم في الجسم تجعل النوم أكثر صعوبة.

  • الأشخاص ذوو أمراض الكلى المزمنة، غالبًا ما يعانون من توقف التنفس المؤقت أثناء النوم، يتوقف التنفس في فتراتٍ تستغرق من ثانيتين إلى دقيقة. وبعد كل فترة توقف يعود التنفس الطبيعي ولكن بصوت عالي. لذا فيجب عليك زيارة الطبيب.

9- صداع، تعب، وضعفٌ عام

تقوم الكلى السليمة بتحويل فيتامين د للحفاظ على قوة العظام وانتاج هرمون الإريثروبيوتين الذي يلعب دوراً مهماً في إنتاج كرات الدم الحمراء. فعندما لا تعمل الكلى بشكلٍ سليم يقل هرمون الارثروبيوتين، و بالتالي يقل انتاج كرات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين، مما يؤدي إلى سرعة تعب العضلات والدماغ.

  • من الشائع لدى مصابي أمراض الكلى المزمنة أن يعانوا من الأنيميا، عندما تقوم الكلى بوظائفها بنسبة 20-50%. فاذا كنت تحافظ على أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم، ولكن تعاني من التعب وقلة مستويات الطاقة والضعف العام، فيجب عليك زيارة الطبيب ولا داعٍ للتأخير.

8- الشعور بالحكة، وجفاف الجلد

تبذل الكلى مجهود جبار للتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، مساعدة بذلك في انتاج كرات الدم الحمراء والحفاظ على كمية ملائمة من المعادن في الدم. يعتبر الشعور بالحكة وجفاف الجلد إشارًة لفشل الكلى في الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن والمواد الغذائية والذي يؤدي لأمراض الكلى والعظام.

  • إذا كنت تعاني من جفاف الجلد والحكة فعليك بشرب الماء، وتجنب أخذ أدوية الجفاف قبل استشارة الطبيب، فبعض الأدوية تحتوي على عناصر معينة تقوم بتدمير كليتيك أكثر.

7- النفس الكريه والطعم المعدني

تكون الفضلات في الدم يغير من مذاق الطعام تاركًا طعماً معدنياً في الفم. فالنفس الكريه إشارة أخرى لوجود السموم والملوثات في جسدك. هذا بالإضافة لفقدان الشهية بشكلٍ عام والبعد عن تناول اللحوم الذي من الممكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن غير الصحي.

  • هناك أسباب عدة للطعم المعدني في الفم(كالحساسية أو سوء صحة الفم). فالطبيعي أن الطعم المعدني يختفي بمعالجة السبب، أما اذا استمر ظهوره فهنا تجب الإتصال بالطبيب.

6- قِصَر النفس

هناك عاملان يتحكمان في العلاقة بين أمراض الكلى وقصر النفس خاصة بعد قليل من المجهود. أولهما، في حالة عدم عمل الكلى بشكلٍ سليم، تتجه السوائل الزائدة في الجسم ناحية الرئتين.

ثانيًا، الأنيميا تقلل نسبة الأوكسجين في الجسم مما تسبب في قصر التنفس.

  • قصر النفس له أسباب عديدة من فشل الكلى والأزمة وسرطان الرئة والسكتة القلبية، فإذا لاحظت أنك تعاني من قصر النفس باستمرار بعد مجهودٍ صغير عليك باستشارة الطبيب في الحال.

5- تورم في الكاحلين والقدمين واليدين

عندما تفشل الكلى في إزالة السوائل الزائدة من الجسم، يؤدي ذلك لاحتباس الصوديوم متسببًا في تورم الكاحلين والقدمين واليدين.

تورم الأجزاء السفلية من الجسم إشارة لأمراض القلب والكبد أو مشاكل في أوردة القدمين.

  • تناول أدوية لتقليل الأملاح وطرد السوائل الزائدة من الجسم يمكنها تقليل التورم احيانًا، ولكن إن لم تجدي، فأنت تحتاج إلى علاجٍ اخر.

4- ألام الظهر

فشل الكلى يمكن أن يؤدي إلى ظهور ألآم الظهر التي عادة ما تكون عميقة وتقع أسفل القفص الصدري، يمكن الشعور بها أمام منطقة الورك. ألآم الساق والظهر ممكن أن تكون بسبب حويصلات الكلى، وهي عبارة عن أكياس كبيرة مملوءة بسائل تتكون على الكلى، وهي نتيجة لمرض الكلية متعددة الكيسات.

  • ألآم الظهر الناتجة من فشل الكلى تكون مصحوبة بالشعور بالمرض وارتفاع درجة الحرارة والقيئ و زيادة عدد مرات التبول. فألآم الظهر العادية ليس لها علاقة بالكلى غير السليمة، فالالم يكون محددًا أكثر ويحدث فجأة ولاتوجد حمى. فإذا كنت تعاني من ألآم الظهر ومسكنات الألم غير فعالة فعليك زيارة الطبيب.

3- العيون المنتفخة

خروج البروتين في البول يعتبر علامة مبكرة لفشل جهاز التنقية للكلى، الذي يمكن أن يؤدي لانتفاخ في منطقة حول العين. الذي يمكن تفسيره بأن الكلى تقوم بتسريب كمية كبيرة في البول بدل من الاحتفاظ بها وتوزيعها في الجسم.

  • إذا كنت تحافظ على أخذ راحة كافية وتناول بروتين كافٍ، ولازلت تلاحظ انتفاخ في منطقة العين، فيجب عليك استشارة الطبيب.

2- ارتفاع ضغط الدم

تعتمد الدورة الدموية والكلى على بعضها البعض. فتحتوي الكلى على نيفرونات صغيرة تقوم بتنقية الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، فأي تدمير في الأوعية الدموية يؤدي على عدم حصول النيفرونات على كمية كافية من الأوكسجين والمواد الغذائية لتقوم بوظيفتها. لذا يعتبر ارتفاع ضغط الدم المسبب الثاني للفشل الكلوي.

  • يجب عليك تعلم كيفية التحكم في ارتفاع ضغط الدم لتفادي فشل الكلى. وتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك فهو يساعد في انتاج كرات الدم الحمراء لتجنب الأنيميا.

1-تغير البول

تعد الكلى هي المسؤولة عن انتاج البول والتخلص من الفضلات من خلاله، لذا يجب عدم تجاهل أي تغير في معدل البول أو لونه أو رائحته.

إليك بعض التغيرات الشائعة في البول:

  1. زيادة الحاجة للتبول خاصة أثناء الليل.
  2. ملاحظة ظهور دم في البول، تقوم الكلى بتنقية الفضلات من الدم واخراجها في البول، فاي خلل في النظام من الممكن أن يؤدي إلى تسرب بعض كرات الدم الحمرا في البول.
  3. البول الرغوي. الفقاعات التي توجد في البول احيانًا دليل على أن هناك بروتين غير مرغوب موجود بالبول.

ترجمة: ميار محمد

تدقيق علمي: حسام عبدالله

المصادر: 1