الرجل الذي عانى من وهم سَبْق الرؤية (الديجافو) لمدة ثماني سنوات

في فيلم “يوم فأر الأرض” إنتاج سنة 1993، شخصية بيل موراي تجرّب عيش نفس اليوم مرارا وتكرارا، دون عِلم الناس من حوله. حدث شيء مشابه جدا لرجل بريطاني في الآونة الأخيرة.

ماذا لو لم يكن هناك “غدا”؟

في عدد عام 2014 من مجلة تقارير الحالة الطبية، وصف الأطباء شخصا مع مرض غريب جدا: رجل يبلغ من العمر 23 عاما اشتكى باستمرار من مشاهدة أشياء حدثت معه من قبل. وبحلول الوقت الذي شاهده الأطباء فيه في عام 2010، كان طالب الكلية البريطانية يعاني بالفعل من الشعور المنهِك والمستمر من رؤية ومشاهدة كل شيء سبق له رؤيته من قبل لمدة ثلاث سنوات كاملة. في البداية، العديد من هذه التجارب استمرت لبضع دقائق فقط، لكن تكرر حدوثها بشكل أطول وأكثر كثافة مع مرور الوقت.

على سبيل المثال، قال للأطباء في احدى المرات أنه عندما ذهب في إجازة إلى مكان كان قد سبق له الذهاب إليه، فتكوّن لديه الإحساس المرعب أنه أصبح “محاصرا في حلقة زمنية”. في نهاية المطاف، أقسم على عدم مشاهدة التلفزيون مجددا، والاستماع إلى الراديو، وقراءة الصحف والمجلات، حيث كان كل شيء يشعره وكأن كل هذه المعلومات سبق وواجهها بالفعل.

السبب

العلماء يَعرفون أن بعض الظروف العصبية مثل الخرف والصرع يمكن أن يسبب شعورا متكررا من ظاهرة سَبْق الرؤية، ولكن الرجل المعني في هذه الحالة لديه صحيفة صحية نظيفة. بعيدا عن هذا كله، باستثناء القلق الشديد. قلقه المتعلق بتاريخه مع وسواس الرهاب من الجراثيم، مما أدى به إلى غسل يديه باستمرار واستحمامه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، هو ما يشتبه الأطباء بأنه السـبب. إذا كان هذا صحيحا، سيكون أول تقرير منشور من ظاهرة سَبْق الرؤية المستمر الناجم عن القلق. ولسوء الحظ، لأن تقرير الحالة لم ينشر بأسم الرجل، لا يسعنا إلا أن نخمن ما إذا كان قد وجد الإغاثة أو ما إذا كان مرض ديجا فو يستمر حتى يومنا هذا.

 

كيف تحدث ظاهرة سَبْق الرؤية في دماغك

ما هي ظاهرة سَبْق الرؤية أو ديجا ڤو: كلمة فرنسية تعني “شوهد من قبل” ؟

  1. الناس لا تبدأ في تجربة ديجا فو حتى بلوغهم 8 أو 9 سنوات على الأقل 00:24
  2. المرضى الذين يعانون من استمرار ديجا فو حالتهم تميل إلى معاناتهم من تلف في الدماغ في الفص الصدغي 03:22
  3. “بريسك فو” أو شوهد تقريبا يحدث عندما كنت تبحث عن كلمة كنت على دراية بها، ولكن لا تستطيع أن نتذكرها 04:17

ترجمة: أكرم الحاسن

المصادر: 1