15 حقيقة حول النار لم تكن تعلمها سابقًا

1- هل تعلم بأن الأرض هي الكوكب الوحيد الذي تستطيع فيه إيقاد النار. جميع الكواكب الأخرى لا تحتوي على نسبٍ كافية من الأوكسجين المساهمة في عملية الإشتعال.

2- إن لون اللهب يعتمد على كمية الأوكسجين الموجود حوله، فاللهب الأصفر يعني وجود كميات قليلة من الأوكسجين واللهب الازرق يعني وجود كميات عالية من الأوكسجين.

3- هل تريد أن تكوّن الماء بواسطة النار؟ حسناً ضع ملعقة باردة على قمة الشمعة وستلاحظ تكون الماء في الملعقة بعد فترة وجيزة، يحتوي الشمع على الهيدروجين الذي يجتمع مع الأوكسجين ليتكون الماء كناتجٍ عرضي للتفاعل.

4- لايمكن تصور مدى سرعة الإحتراق وتكون النار، فخلال ثلاثين ثانية ستنشأ نارٌ من الصعب السيطرة عليها.

5- هل تعلم بأن درجة حرارة الشمعة تصل إلى 1000 درجة سيليزية.

6- تحصل حالات الوفاة أحياناً بسبب استتنشاق الدخان وليس بسبب وصول النار اليهم واصابتهم. في حالة حصول حريق داخل غرفة معينة فإن هذه النيران ستعمل على سحب جميع ذرات الأوكسجين وطرح الغازات السامة التي تعمل على اختناق الأشخاص الموجودين في الغرفة.

7- هل تعلم بأن غالون واحد من الكازولين المحترق يمكنه أن يسبب إنفجارًا يعادل بتأثيره إنفجار 30 إصبعًا من الديناميت.

8- في الثالث عشر من أغسطس عام 2013 صرح العلماء بأنهم قد خلقوا أكبر درجة حرارة وصل إليها البشر على الأرض وهي عن طريق مصادم الهيدرونات الكبير فقد بلغت الحرارة المتكونة 5.5 تريليون كيلفن أي ما يعادل 300000 مرة أسخن من مركز الشمس.

9- لا أحد يعلم من اخترع صنبور مياه الحريق الأحمر، لأن ترخيص براءة الاختراع قد تعرض للاحتراق.

10- أن 80% من أسباب حرائق الغابات تعود إلى البشر.

11- أحياناً في الغابات المحترقة قد تنفجر بعض الأشجار وذلك لاحتواءها على كميات من الماء في داخلها مما يجعل بخار الماء يرغب في التحرر إلى خارج جسم الشجرة مسبباً انفجارها.

12- من بين كل خمسة منازل يتعرض إثنان منها للاحتراق بسبب أدوات الطهي أو أثناء عملية طهي وهي تعتبر في قمة أسباب حالات الوفيات.

13- لقد إنتهى الطاعون في لندن بسبب الإحتراق العظيم الذي حدث ونتيجة لهذه الإحتراق الكبير الذي حصل فقد توفي 65000 شخص كما تم القضاء على الفئران والبراغيث بشكلٍ كامل.

14- تم تدمير مسرح الأوبرا في القاهرة سنة 1970 بواسطة حريقٍ كبير حصل آنذاك، الغريب في الموضوع بأن نفس الحريق قد دمر محطة إطفاء الحريق التي كانت قريبة من المسرح.

15- حريق التنين الأسود، يعتبر هذا الحريق من أضخم الحرائق التي حصلت في التاريخ، حيث تم احتراق مسافة كبيرة من الغابات تصل إلى عشرين مليون أكر ( الأكر هي وحدة حجم لقياس مساحة الأرض الزراعية ويقابله في العربية الفدان ) إمتد الحريق بين الصين والإتحاد السوفيتي وتقدر مساحة الحريق بمساحة ولاية كارولينا الجنوبية.

المصادر: 1