تدخين الشيشة (الأركيلة)، هل تعلم ما أنت مُقبلٌ عليه؟

أنهُ عصر يوم الخميس، تقرر أنت وأصدقائك الذهاب إلى الكوفي شوب بعد يومٍ دراسي شاق ومتعب للحصول على بعض الترفيه والصحبة الجيدة. ولكن في هذه الأثناء يقرر أحد زملائك طلب شيشة بطعم العلكة أو التفاح وهو واثقٌ جداً بأنها أقل ضرراً من السجائر.

ممَ تتكون الشيشة؟

تتكون الشيشة من تبغ منكه بأطعام مختلفة كالعلكة، التفاح، الفراولة، العنب وغيرها من النكهات الأخرى الصناعية كالحلويات المشهورة مثل الباونتي والسنكرز والخ ..

مع وجود الفحم المحترق في الطبقة العليا من الشيشة فإن هذه الحرارة تعمل على إحتراق التبغ المنكه المغلف بالألمنيوم والذي يحتوي على عدة ثقوب صغيرة جاعلاً من الدخان الناتج من عملية الإحتراق يذهب إلى الجزء السفلي من الشيشة ماراً بالماء الموضوع في الأسفل لكي يتم ترشيحه ( كما يعتقد البعض ) خارجاً عبر الخرطوم ومن ثم إلى فم المستهلك لكي تتم عملية الترفيه القاتل بنجاح. بالإضافة إلى إسمها المشهور، الشيشة، فهي تحمل اسمائاً آخرى مثل: الأركيلة، الكوزا، فقاقيع هابل، الشيشة، الخ ..

حسناً، لندخل في صلب الموضوع ..

ما هي أضرار الشيشة؟ وهل هي أقل ضرراً من السكائر؟

لو سمعت يوماً شخصاً يقول لك بأن تأخذ نفساً من هذا الجهاز الجميل فهو لن يضرك وأنه سيكون أقل ضرراً من السكائر وقمت بتصديقه فدعنا نبارك لك، لقد ضحك عليك ..

تحتوي الشيشة الكثير من المواد السامة الحقيرة التي تدخل إلى جسدك بشكلٍ مباشر دون علمك بذلك. حتى مع وجود الماء فإن عملية التخلص من هذه المواد لن يكون بالشيء السهل نهائياً

من أبرز المشاكل التي قد تسببها الشيشة هي:

أمراض السرطان

إن الطريقة التي يتم فيها تدخين الشيشة – تتضمن المدى والوقت الذي تستغرقه في تدخينها وعمق الاستنشاق الذي تقوم به مع الأخذ بعين الاعتبار عملية السحب والإخراج المستمر- ستضمن لك إصابتك بالسرطان حتماً. إن كمية المواد السامة التي تضاعف بكميتها وتركيزها المواد الموجودة في السكائر ستعجعلك عرضًة للإصابة بمرض السرطان بشكلٍ أكثر فعالية.

البعض سيعلق على هذه النقطة ويقول بأن الماء الموضوع في الإناء السفلي سيعمل على ترشيح الدخان بالكامل وتنقيته من الشوائب، حسناً يجدر بك التوقف عن الكلام الآن لأن العلماء يضحكون عليك في هذه اللحظة.

حتى مع وجود الماء فإن المواد السامة التي يحملها الدخان ستدخل إلى جسمك وتعمل على تدميره، يحتوي دخان الشيشة على كميات عالية من المواد السامة مثل النيكوتين وأحادي أوكسيد الكاربون والمعادن الثقيلة وجميع هذه المواد بالإضافة إلى مواد كيميائية أخرى تكون مسببة للسرطان بشكلٍ مضاعف أكثر من السكائر.

تعمل هذه المواد الكيميائية السامة على إصابة الرئة والفم والمثانة بالسرطان القاتل، يقدر العلماء بأن متوسط الجلسة الواحدة على الشيشة يعادل 60 دقيقة الى 45 دقيقة من التدخين وهذا ما يعادل تدخينك عدد من السكائر يصل من 100 إلى 200 سيكارة مسبباً لك الكثير من المشاكل الصحية.

تسبب الشيشة الكثير من مشاكل القلب

كما ذكرنا سابقاً فإن دخان الشيشة يحتوي على كميات هائلة من المواد السامة التي تدخل إلى الجسم بشكلٍ مباشر، تعمل هذه المواد الكيميائية على إصابة القلب بالكثير من المشاكل الصحية كانسداد الشرايين والتسمم.

تسبب الشيشة أمراض في اللثة

تشير الفحوصات إلى وجود تراكيز عالية من النيكوتين والكوتينين في بلازما الدم واللعاب والبول لدى مدخني الشيشة مما عرضهم للإصابة بمشاكلٍ صحية في أنسجة اللثة والفم.

تسبب الشيشة إنتقال الأمراض المعدية

لا يتم تنظيف أنابيب الشيشة تنظيفاً جيداً في بعض المقاهي، إن ذلك الإهمال الصحي سيعمل على نقل الأمراض المعدية من مدخنٍ إلى آخر مسببةً له الكثير من الأمراض مثل السل الرئوي والفطريات وقرحة المعدة، فهي تنقل الفطريات والبكتيريا عبر هذه الأنابيب الملوثة.

إنخفاض وزن الأطفال وأمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال

في حالة إذا كانت الأم مدخنة للشيشة أثناء فترة حملها فإن هذه العادة ستعمل على إصابة الجنين بالكثير من الأمراض التي ستظهر له عند الولادة مثل الربو وأمراض الجهاز التنفسي الآخرى بالإضافة إلى أن وزنه سيصبح أقل من الوزن الطبيعي بسبب نقص الأوكسجين وزيادة غاز أحادي أوكسيد الكاربون.

لا تقتصر أضرار الشيشة ودخانها القاتل على مدخنيها فحسب، بل إنها تضر المدخنين من الدرجة الثانية الذين يستنشقون الدخان القادم من المدخنين والذي يحتوي الكثير من المواد السامة التي تدخل إلى جهازهم التنفسي بشكلٍ مباشر أيضاً.

إدمان النيكوتين

تقدم لك الشيشة كمية من النيكوتين تكاد تعادل أو تضاعف أحياناً بكميتها الموجودة في السكائر مما يسبب لك الإدمان ومضاعفة المشاكل الصحية بالتالي لديك.

مشاكل صحية أخرى مثل العجز الجنسي والتجاعيد الجلدية.

إنها حرية شخصية نعم نحن نعلم ذلك ولكن قبل أن تقر بأنها حرية شخصية كُن واعياً بما أنت مُقبل عليه و فكر في الطفل الذي سيستنشق هذه السموم، فكر في المرأة التي ستستنشق هذا الدخان القاتل، فكر في غيرك ثم فكر في نفسك إذا كانت تهمك نفسك وصحتك.

الوعي هو سلاحك الأوحد ونحن نقدمه لك دون مقابل.

ترجمة: علي محمد

المصادر: 1