هل الحمار الوحشي مخطط بالأبيض أم مخطط بالأسود؟

عندما كنا صغاراً واجهنا هكذا أسئلة في حياتنا وكنا لا نعرف الإجابة فبعضنا كان يقول مخطط بالأسود والآخر يقول مخطط بالأبيض لكن ماهي الحقيقية وراء ذلك؟

في القرون الوسطى، كان الناس يعتقدون أن الحمار الوحشي لديه جسم أبيض مع خطوط سوداء. والدليل على هذه الفرضية أن بطونهم تكون بيضاء.

ومع ذلك، أثبتت الدراسات الحديثة خلاف ذلك. الحمير الوحشية هي في الواقع سوداء مع خطوط بيضاء! جنين الحمار الوحشي هو أسود تماماً. تظهر الخطوط البيضاء خلال المرحلة الجنينية الأخيرة.

كيف تتكون هذه الخطوط؟

في الحقيقة إنه إنتقاء طبيعي حيث تتكون هذه الخطوط في المراحل الاخيرة من نمو الجنين حيث ينتج الجسم خلايا الميلانين ( خلايا الصبغية ) لكي تعطي اللون للفراء الخاص به، ويغطى الجسم جميعه بالأسود أما اللون الأبيض فسببه هو غياب صبغة الميلانين في هذه المناطق من الجسم.

ما فائدة هذه الخطوط؟

للتمويه:

تعمل هذه الخطوط لحماية الحمير الوحشية من الحيوانات المفترسة مثل الأسود والضباع عن طريق التمويه، وبما أن الحمير الوحشية تعيش كقطيع فإنها سوف تكون خدعة بصرية حيث سيكون عدد الحمار الوحشية كأنه هائل وذلك لكي يبعد الحيوانات المفترسة عنها.

لتنظيم درجة حرارة الجسم:

الحمير الوحشية تمضي كثيراً من الوقت في الحقول المفتوحة وهي تقع في الغابات الاستوائية وفي فصل الصيف تكون درجة الحرارة عالية وجميعنا نعرف أن الأسود هو لون حار ويمتص الحرارة، لذلك، تعمل الخطوط البيضاء لتنظيم درجة حرارة أجسامها والتقليل من إمتصاص الحرارة في فصل الصيف.هل الحمار الوحشي مخطط بالأبيض أم مخطط بالأسود؟

ترجمة: خليل عباس

المصادر: 1