6 أعراض يجب عليك أن لا تتجاهلها أبدًا والإتصال بالطبيب فورًا

هنالك العديد من الأعراض في حياتك يجب عليك أن لا تتجاهلها فقد تدل على أمراضٍ خطيرة وقد تؤدي إلى موتك أيضاً ومن هذه الأعراض:

1- الضعف في الذراع والقدم:

إذا كنت تعاني من ضعفٍ أو خدرٍ في ذراعك أو ساقك أو وجهك، فقد تكون علامة على السكتة الدماغية، خاصة إذا كانت على جانبٍ واحد من جسدك.

يمكن أن تكون أيضاً سكتةً دماغية إذا كنت لا تستطيع السيطرة على توازنك وكنت أيضًا تشعر بالدوار، يجب عليك الحصول على المساعدة بأسرع وقتٍ ممكن، إذا كان لديك صداعٌ حاد وكانت رؤيتك مشوشة, فلا تنتظر رؤية الطبيب واتصل بالإسعاف مباشرةً من دون تردد.

2- ألم في الصدر:

عندما يتعلق الأمر بألمٍ في الصدر فلا يجب عليك الإستخفاف به.

تقول شلبي أغروال وهي طبيبة في إحدى المجموعات الطبية في واشنطن: “يجب أن يتم تقييم أي ألمٍ في الصدر، يرافقه بشكلٍ خاص التعرق والضغط وضيق في التنفس، أو الغثيان من قبل أخصائيٍ طبي على الفور”.

ألم في الصدر أو شعور بضغطة في الصدر يمكن أن يكون علامةً على أمراضِ القلب أو نوبًة قلبية، وخاصًة إذا كنت تشعر به أثناء عمل مجهود أو أثناء أي نشاطٍ عملي. ألم الصدر قد يعني مشاكل أخرى إضافًة إلى قلبك. على سبيل المثال قد تكون جلطةً دموية تتحرك إلى الرئة.

إذا كنت تشعر بضيقٍ أو ثقل في صدرك، ويستمر أكثر من بضعِ دقائق أو يذهب بعيداً ويعود مرة أخرى، يجب عليك الحصول على مساعدة على الفور.

3- الرقة والألم في الجزء الخلفي السفلي من الساق:

هذا يمكن أن يكون أحد أعراض تجلط الدم في ساقك، يمكن أن يحدث بعد أن تكون جالساً لفترٍة طويلة.

إذا كانت الجلطة الدموية، قد تشعرك بالألم في الغالب عند الوقوف أو المشي. قد تلاحظ أيضاً تورم. وعادًة ما تكون الساق حمراء وكبيرة أكثر من حجمها العادي فيجب عليك زيارة الطبيب.

أو إذا كنت تتمرن في قاعة الرياضة فلا بأس فهذا مجرد تشنج في العضلات بسبب الجهد المسلط عليها.

4- الدم في بولك:

قد يتحول لون بولك إلى اللون الأحمر بسبب أكل الشمندر لكن إذا لم تأكل شمندر وكنت تعاني من ألمٍ في البول وألمٍ في الظهر من جهة كليتك فمن الممكن أن تكون هنالك حصوة توجد في كليتك بسبب تجمع البروتينات فيجب عليك مراجعة الطبيب وأخذ أشعة X-ray للكشف عنها.

5- الصفير عند التنفس:

يجب عليك زيارة الطبيب فوراً فمن الممكن قد تواجه صعوبة في التنفس قد يكون من الربو، وأمراض الرئة، والحساسية الشديدة، أو التعرض للمواد الكيميائية. طبيبك يمكنه معرفة ما يسبب ذلك وكيفية التعامل معها. إذا كان لديك الربو التحسسي، فإن أخصائي الحساسية أو أخصائي الرئة سيضع خطة لإدارته والتقليل من الحساسية.

يمكن أن يكون سبب التنفس أيضاً الإلتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية. هل المخاط لونه أصفر أو أخضر؟ هل لديك أيضاً حمى أو ضيق في التنفس؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يكون لديك التهاب الشعب الهوائية التي تتحول إلى الالتهاب الرئوي. في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب على الفور.

6- التفكير في الإنتحار:

إذا كنت في حالة ميؤوس منها أو في اكتئاب، أو تعتقد أنه ليس لديك أي سببٍ للعيش، فيجب عليك الحصول على المساعدة. التحدث إلى طبيبٍ نفسي يمكن أن تساعدك على جعلك أفضل حالاً.

وإذا اشتدت الحالة فيجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ في المستشفى أو عيادة في مستشفى للأمراض النفسية، سيقوم الطبيب الأخصائي في الصحة العقلية بالتحدث معك، والحفاظ على سلامتك، ومساعدتك على مواجهة هذا الوقت الصعب.

ترجمة: خليل عباس

المصادر: 1