العلماء يكشفون زيف بعض الخرافات حول الجنس وقوة الدماغ

هنالك الكثيرمن الشائعات بين العامة بأن الإنسان مع الكبر سيعاني من قلة الرغبة الجنسية وسيكون أقل مرونةً وأقل حيوية، دعونا نتحرى حول ذلك من خلال مقالنا الحالي.

الرغبة الجنسية والفعالية الجنسية تتناقص

هذا ليس بصحيح، نعم الهرمونات تتغير مستوياتها عندما نكبر، ولكن هذا لا يعني بالضرورة نقص الرغبة الجنسية، في الحقيقة بالنسبة للنساء فإن الرغبة الجنسية عند المرأة تزداد بعد سن اليأس.

الرغبة الجنسية للكبار ربما تتناقص بسبب المرض المزمن مثل السكري ومرض القلب أو الأعراض الجانبية للأدوية أو ربما بسبب التعاسة الزوجية والملل، بالتالي فإن نقص الرغبة الجنسية هو نتيجة لفعالياتٍ وظروفٍ معينة وليست نتيجة التغيرات الفسيولوجية المرافقة للكبر.

غالباً ما تتزوج النساء من هم أكبر منهن سناً والذين قد يموتون مبكراً وبالتالي فإن المرأة تتعرض لنقصٍ في الرغبة الجنسية نتيجة لكونها تتعرض للترمل وليس لأسباب فسيولوجية.

وظائف الدماغ تتضائل مع الكبر

ليس صحيحاً، خلايانا العصبية تعمل بطريقةٍ مختلفة مع الكبر والكبار يواجهون صعوباتٍ مع التفكير والتذكر، لكن فيما يخص الجنس فهو يتعلق غالباً بالظروفِ الإجتماعية.

نحن غالباً نعامل الأشخاص في العمر المتوسط بأنهم أصحاب القدرات الذهنية الأفضل ولكن في الحقيقة هذا يعد إنحيازاً، ويقود إلى إستنتاجاتٍ خاطئة، عندما نكبر سنفكر بطريقةٍ مختلفة وبسرعٍ مختلفة ولكن هذا لا يعني أن تفكيرنا أصبح أقل تألقاً، وإبداعاً وإنتاجيةً فعليك أن تتذكر أن هناك شخصياتٍ عظيمة كانت أكبر إنجازاتها في نهاية العمر.

أنت ستتحول إلى شخصٍ أكثر تحفظ

غير صحيح فانت تفترض إنه لو كان هنالك أشخاص أعمارهم 20 و 30 و 40 و50 فإن الشخص بعمر ال50 هو أقل تحفظاً من الشخص بعمر ال60 وهكذه للبقية ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح فأنت تفترض بأن الجميع إنطلقوا من نفس الوجهة السياسية.

إمرأة عمرها 100 عام ولدت في عام 1918 كونت أرائها السياسية في وقتٍ مختلف، فما كان متحرراً في عام 1940 يعتبر الأن متحفظاً، ربما الأن هي أرائها أكثر تحرراً مما كانت عليه، ولكنه يعتبر متحفظاً إذا ما قورن بأراء أبنائها مثلاً، وعليه فإن هذه الدراسة وجدت بأن التغيير في الكبار موجود وحاله كحال التغيير في من هم أصغر سناً.

أنت ستكون أقل سعادة

بكل سعادة فإن هذه العبارة خاطئة، وجد علماء إجتماع في جامعة شيكاغو بأن السعادة تهبط بين العقد الثالث والرابع لترتفع بعد ذلك في العقود التي تليها كنتيجةٍ للعديد من العوامل، ربما لأننا مع الصغر نتعرض للكثير من الضغوط والتي لا يتعرض لها الأشخاص الأكبر سناً المتقاعدين، مثل الديون أو فتراتٍ من العطالة، الأمر الثاني هو أنه كلما كبرنا فإننا نركز على الأمور والذكريات الإيجابية، ونكون أفضل في تنظيم مشاعرنا ويستمر هذا الأمر حتى نموت.

نظامنا المناعي يضعف

نعم هذا صحيح، لكن تذكر إن موضوع المناعة يختلف بصورةٍ كبيرة من شخصٍ لأخر وهو يعتمد على الكثير من الأمور من ضمنها التغذية عند وقتٍ مبكر من العمر أو التغذية في الكبر كلما ساءت ساء نظامنا المناعي، كما أننا كلما كبرنا نكون خلال عمرنا تعرضنا لفيروسات أكثر وقام جسمنا بالتحصن ضدها جيدا،ً فكبر العمر يعني أننا سنواجه فيروسات أقل أيضاً، وبالنهاية الموضوع يتعلق بكيفية تواصلنا واتصالنا مع العالم الخارجي والذي سيشكل معالمنا عند الكبر.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1