هل للفكرة وزن؟

في عام 1947 بعض الصيادين أمسكوا بحوتٍ أزرق في المحيط الجنوبي، وفقاً لغينيس للأرقام القياسية هذا كان أثقل نوعٍ من أنواع الثدييات وزن الحوت كان حوالي 173000 كيلوغرام، أثقل إنسان أسمه John Minnoch أمريكي قد وصل وزنه إلى 635 كيلوغرام عندما كان عمره 37 سنة مما أدى إلى تأهله للمستشفى.

هذا الكلام الكثير عن الأوزان يجعلنا نسأل أسئلة عميقة أكثر كم يبلغ وزن الفكرة؟

يجي علينا أولاً اعاده تعريف الفكرة نفسها، نستطيع القول أن الفكره ما هي إلا نتيجة لعملية تفكير تحدث داخل مخك لكن نظرية ديكارت لا تقول شيئاً عن محتوى الفكرة وهنا نبدأ المشوار.

كتاب إسمه The information للمؤرخ العلمي james gleick، في الفصل الثاني من الكتاب يقول الكاتب شيئاً سوف نحتاجه في هذا المقال.

الأفكار فيها معلومات، أليس كذلك؟

أي فكرة تفكر فيها نوع من أنواع المعلومات ممكن أن تكون مفيدة أو غير مفيدة ومن الممكن أن تكون مجرد رأيٍ شخصي، لكن فيها معلومات، من الممكن أن المعلومات تخصك شخصياً أو تخص الشيء الذي تفكر فيه أو رأيك الشخصي عن الشيء الذي تفكر فيه، لكن كل فكرة فيها معلومة.

وهذا يقودنا إلى السؤال الثاني كيف ننقل أو نخزن هذه المعلومات؟

المعلومات مكونة من مجاميع فوق مجاميع من وحدة اسمها Bits، الـ Bit الواحد ممكن يكون ( 0 او 1 )، عندما تتجمع الـ bits سوف يكونون معلومة، وهذا معناه أن أصغر معلومة ستكون مكونة من bit واحد، وبما أن الأفكار الخاصة بنا تحمل معلومات، فأصغر فكرة تكون مكونة من bit واحد.

كيف ننقل أو نخزن هذه الـ Bits؟

هذا بالضبط مشابه للذي يحصل داخل اسلاك الكهرباء الموصلة بالكومبيوتر الخاص بيك، الـ Bits فيها معلومات قادمة وصادرة من الكومبيوتر الخاص بك، الذي يحمل هذه الـ Bits شيء أسمه الكترونات، وهي عبارة عن أجسامٍ صغيرة جداً جداً جداً موجودة داخل الجزيئات، وتكون لديها القدرة على حمل الـ Bits.

سنوضح لكم الموضوع بشكلٍ متسلسلٍ أكثر:

الأفكار عبارة عن معلومات وأصغر فكرة مكونة من bit واحد لأنها أصغر نوعٍ من أنواع المعلومات والذي يحمل الـ Bits جسيماتٍ تسمى الكترونات.

الفكرة أن الألكترونات لديها وزن!

في عام 1896 شخص إسمه جوزيف جون ثومسن قام بأختبارات والذي أجمع عليه الأن أن وزن الألكترون الواحد يساوي حوالي 0.0000000000000000000000000000000910938291 Kg وهذا معناه أن وزن أصغر فكرة هو وزن الألكترون الذي هو فلم الرعب المكتوب أعلاه.

ترجمة: علي محمد

تدقيق علمي: حسام عبدالله

المصادر: 1