ماذا تعرف عن الواقي الذكري والإنثوي ومزايا وعيوب كل منهما

ما هو الواقي الانثوي؟

الواقيات الأنثوية هي عبارة عن أكياس صغيرة من النتريل (البلاستيك اللين) التي توضع داخل المهبل، تقوم تلك الواقيات بتغطية المهبل من الداخل، فتشكل حاجزاً يمنع دخول الحيوانات المنوية ووصولها إلى البويضة، لذا فهي تساعد في تجنب حدوث الحمل وفي الوقاية من الأمراض المنتقلة عبر الجنس.

هل هي فعالة حقاً فيما يخص الوقاية من الأمراض المنتقلة بالجنس؟

تبلغ فعالية الواقي الأنثوي 95% إذا تم استعماله بشكلٍ مثالي، لكن للأسف فإن الناس ليسوا مثاليين ولذلك تبلغ فعاليته في الواقع 79% فقط أي أن 21 امرأة تحمَل من كل 100 امرأة تستخدم طريقة الوقاية هذه.

كما أنها تقوم بتغطية الجزء الداخلي من المهبل، أو فتحة الشرج، وبعض أجزاء الفرج الأنثوي، لذا فهي تقلل من احتمالية الاتصال:

  1. بالسوائل المفرزة من جسم الشريك (كالسائل المنوي).
  2. بجلد الشريك.

لذلك فهي تعتبر إحدى وسائل الحماية الممتازة.

الواقيات الأنثوية توفر الراحة والوقاية:

أصبح الحصول على الواقيات الأنثوية أمراً سهلاً، فهي الآن متوفرة في الصيدليات ومراكز تنظيم الأسرة، ولا تحتاج لوصفة طبيب لشرائها كما أنها ليست باهظة الثمن.

بالإضافة إلى أن العديد من الذين لا يحبون استعمال الواقيات الذكرية خلال الجنس، لأنها تشد على القضيب، أو لأسباب شخصية أخرى، وجدوا حلا لمشكلتهم باستخدام الواقيات الأنثوية التي توضع داخل المهبل بسهولة، دون أن تعيق العملية الجنسية.

لِزيادة نسبة نجاح الواقي الأنثوي عليكي أن تستخدميه بشكلٍ صحيح، أي أن تتأكدي من استخدامه منذ بداية ممارسة الجنس حتى نهايته وأن تتأكدي أنه موضوعٌ بشكلٍ صحيح كما يمكنك استخدامه مع نوعٍ آخر من أنواع الوقاية كحبوب منع العمل واللولب.

أمرٌ مهم يجب التأكيد عليه هو عدم استخدام الواقي الذكري والواقي الأنثوي سويةً، فكلٌ منهم مصمم لكي يعمل بمفرده وهذه المشاركة لن تزيد الحماية، إذًا واقيٍ واحد مُستخدم بشكلٍ جيد هو الأفضل، كما يجب التنويه على أن المخدرات والكحول تجعل الناس ينسون استخدام الواقي للحماية أو تجعلهم لا يستخدمونه بشكلٍ صحيح، فيجب الانتباه.

ما هي مزايا الواقي الجنسي الأنثوي؟

يوفر الواقي الجنسي الأنثوي حماية من الأمراض المنقولة جنسيًا، فالواقي الأنثوي والواقي الذكري هما الوسيلتان الوحيدتان لمنع الحمل اللذان يوفران هذه الحماية.

إذًا، حتى لو كنت تستخدم وسيلةً آخرى لمنع الحمل فإنها فكرة جيدة أن تستخدم الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي لحماية نفسك من الأمراض المنقولة بالجنس.

إنّ الواقي الأنثوي مريح وخالٍ من اللاتيكس وهو أمرٌ جيد للنساء اللاتي تعانين من الحساسية من اللاتكس، حيث تُصنع الواقيات الأنثوية من مادة بلاستيكية رقيقة تدعى نيتريل وبالتالي لا تهيج جلد الأعضاء التناسلية الحساس ولا تسبب أي حساسية.

ولأنّ الواقيات الجنسية الأنثوية أكبر من الواقيات الذكرية ولا تخنق القضيب الذكري مثلها، فهي تعطي القضيب مساحة أكبر ليتحرك وهذا ما يجده بعض الناس مريحاً.

قد تزيد الواقيات الأنثوية متعة الجنس حقًا، حيث يمكنك أن تقومي بوضع الواقي الأنثوي قبل وقتٍ من الجنس ما يساهم بجعل ممارسة الجنس عفوية لا يتخللها وقت مستقطع لوضع الواقي، كما أن الطلب من شريكك الجنسي أن يضع الواقي الأنثوي لكِ هو فعلٌ مثيرٌ بحق، لكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فخلال الجماع قد تثير الحلقة الداخلية للواقي الأنثوي القضيب الذكري كما قد تحتك الحلقة الخارجية للواقي الأنثوي بالبظر والفرج مما يعطي كلاكما شعورًا رائعًا.

ما هي مساوىء الواقي الجنسي الأنثوي؟

تحتاج الواقيات الجنسية الأنثوية لبعض التدريب للتعود عليهم، كما أنك يجب أن تستخدمي الواقي بشكلٍ صحيح كلما مارستي الجنس.

فمن أجل أن يعمل الواقي الأنثوي بأفضل شكلٍ ممكن، يجب أن تستخدمي واقيًا جديدًا في كل مرة تريدين فيها ممارسة الجنس سواء الشرجي أو المهبلي، ويجب أن تستخدميه بشكلٍ صحيح. إن شرائك لكمية كبيرة من الواقيات والاحتفاظ بهم في محفظتك أو قرب سريرك يجعلهم أسهل للاستخدام.

إذا كنتِ غير واثقة من قدرتك على استخدام الواقي الأنثوي بشكلٍ صحيح كل مرة، فهناك العديد من طرق منع الحمل الأخرى الأسهل للاستخدام والتي توفر حماية أفضل (كاللولب والغروسات)، لكن تذكري أنه بغض النظر عن نوع وسيلة منع الحمل التي تستخدمينها، يجب أن يُستخدم الواقي الأنثوي أو الذكري من أجل الوقاية من الأمراض المنقولة بالجنس.

إنّ التوقف عن استخدام الواقي الأنثوي قد يحتاج لوقت للاعتياد عليه كما أن منظر الواقي الأنثوي وهو يتدلى من مهبلك أو شرجك قد يبدو غير مثير، فإن كنتِ تشعرين هكذا هناك بعض الحلول التي قد تنجح معكِ:

  • التدريب يحسن الأمر: فإذا اعتدتي على استخدام الواقي الأنثوي فستشعرين براحةٍ وثقة أكبر.
  • غيري موقفك اتجاه الأمر: فعوضًا عن الانزعاح من الحاجة لاستخدام الواقي الأنثوي، حاولي التركيز على الجنس وكم هو أمر رائع أن الواقيات الأنثوية تتيح لك الاستمتاع به من دون خطر الإصابة بأمراضٍ منقولة جنسيًا.
  • اجعلي الواقي الأنثوي جزءًا من المداعبة: حافظي على الشغف وحرارة العلاقة عن طريق الاستمرار بإثارة شريكك بينما هو يثيرك ويضع الواقي الأنثوي لكِ، فعندها لن تشعري أن الواقي يوقف الإثارة بل سيتحول لجزءٍ منها.

بعض النساء قد يشعرن بالقليل من التهيّج على المهبل أو الفرج أو الشرج، كما قد يحدث التهيّج لقضيب الشريك عند استخدامِك الواقي الأنثوي، في الحقيقة، السبب هو الاحتكاك، لذلك فإن إضافة مزلق سيحل هذا الأمر، كما يمكنك إضافة المزلق حتى لو كنتِ لا تعانين من هذه التهيّجات، إذ أنه يزيد الإحساس بالمتعة خلال الجنس وخاصةً عند استخدام الواقي.

الطريقة الصحيحة لاستعمال الواقي الانثوي

لا تعرف بعض النساء كيف تستخدم الواقي الانثوي وآلية تركيبه وقد يصعب تركيبه للمرة الأولى، يمكنك استعمال الواقي الانثوي بكل سهولة بعد اتباع الطريقة الصحيحة، وهي:

احضري الجل المزلق وادهني به المهبل من الداخل والخارج ليسهل عليكِ إدخال الواقي.

اختاري أكثر الوضعيات راحة بالنسبة لكِ، فهناك عدة وضعيات لإدخال الواقي الانثوي إما الاستلقاء على الظهر أو رفع قدم واحدة على كرسي أو القرفصاء.

هنالك طرفان لـ الواقي الانثوي طرف مغلق والآخر مفتوح، ضعي الطرف المغلق في داخل المهبل بينما المفتوح يكون في خارج المهبل، وتأكدي من إبقاء الواقي خارج المهبل عند بداية الجماع.

أدخلي الطرف المغلق برفق إلى المهبل حتى لا يحدث له التفاف ، وتأكدي من وصوله إلى عنق الرحم وادفعيه بيدك حتى يغطي عنق الرحم.

عند حدوث الجماع يقوم الزوج بإدخال القضيب في الطرف الخارجي من الواقي.

نصائح لاستعمال الواقي الانثوي

  1. تأكدي عند الانتهاء من الجماع من لف الجزء الخارجي من الواقي وغلقه على السائل المنوي ثم سحب الواقي برفق، حتى لا يدخل السائل المنوي إلى عنق الرحم.
  2. تخلصي من الواقي الأنثوي ولا تكرري استعماله مرة أخرى.
  3. في حال استعمال الواقي الأنثوي، لا يجب أن يستعمل الزوج واقي ذكري لمنع تلف الواقي الانثوي.
  4. عليكِ التأكد من مدة صلاحية الواقي الأنثوي قبل شرائه من الخلف على العبوة المدون عليها تاريخ الصلاحية. عند شراء الواقي تأكدي من وجودة علامة CE المدونة عليه لأن هذا يعني أن الواقي يخضع لمعيار السلامة الأوروبية وقت إنتاجه. ضعي الواقي الأنثوي قبل ثماني ساعات فقط من الجماع.
  5. إذا قمتِ بشراء عدد من العوازل الأنثوية يمكنك تخزينها في أماكن درجة حرارتها مناسبة ولا يتم تخزينها في أماكن شديدة البرودة أو الحر الشديد حتى لا تتلف.

الواقيات الذكرية:

يتمثل الواقي الذكري في غطاءٍ بلاستيكي رقيق ومريح يغطي القضيب، مشكلًا حاجزًا يُحافظ على السائل المنوي والسوائل الأخرى داخلهُ بحيث يمنعها من الوصول إلى مهبل ورحم المرأة.

يُصنع الواقي الذكري من البلاستيك، أو الأنسجة الحيوانية (جلد الخراف)، أو اللاتكس (مطاط)، وتُعتبر هذه الأخيرة أكثرها استخدامًا نظرًا لفعاليتها في الوقاية من الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس، وتُستعمل الواقيات البلاستيكية في حالة الحساسية للاتكس، وقد أُثبتت فعّالية في الحماية من فيروس نقص المناعة المكتسبة، الكلاميديا، السيلان، وغيرها من الأمراض الجنسية، أمّا الواقيات المصنوعة من المواد الطبيعية كأمعاء الحمل، فتحتوي على العديد من المسامات ممّا يجعلها أقلّ فاعلية في الحماية من الأمراض.

تحتوي بعض الواقيات الذكرية على موادٍ زلقةٍ، وهو طلاءٌ رقيقٌ يمنعُ الألم والتهيّج أثناء ممارسة الجنس، كما يُقلّل من خطر تمزّق الواقي، أما المواد المبيدة “Spermicide” فتعمل على قتل الحيوانات المنوية، لكن نظرًا لكميّاتِها الضئيلة غير الفعّالة، يُنصح باستخدام منتجات مبيدة منفصلة أكثر فعّالية. يَعتمد نجاح عمل الواقي الذكري على استخدامه بالطريقة الصحيحة، حيثُ تحمل امراتان من أصل 100 في العام من شريكٍ يستخدم الواقيات الذكرية بشكلٍ صحيحٍ ودائمٍ. وترتفع النسبة إلى 18 امرأة في حالة عدم استخدامه بطريقةٍ صحيحةٍ في كل مرة.

كيف يتم استخدام الواقي الذكري؟

تأكّد أوّلًا من تاريخ صلاحيّة المُنتج مع عدم تمزق الواقي عند فتح الحزمة، وإذا أحسست بأنّه هشٌ قاسي أو لزج عليك رميه فورًا. يُستعمل واقي واحد لكل انتصاب، حيثُ يوضع على القضيب فور الانتصاب وقبل أي اتصال مع الطرف الآخر، ويفضَّل الإبقاء عليه طول فترة العلاقة من البداية إلى النهاية، كما يجب استبداله في حالة أي تمزق أو تسريب. بعد القذف وقبل فقدان الانتصاب يتم السحب بحذرٍ والتأكد من بقاء الواقي على القضيب ليتم نزعه نهائيًا بعد ذلك.

مميزات الواقي الذكري

لمنع الحمل هناك العديد من المميزات التي يمكنك الحصول عليها أنتَ وزوجتك من خلال استعمال الواقي ، وهي : وسيلة لمنع الحمل آمنة ولا تحتاج إلى وسيلة أخرى إضافية.

تحمي من الإصابة بالأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا وفيروس نقص المناعة البشري الإيدز . لا يحتاج إلى وقت فيمكنك تركيبه مباشرةً قبل الجماع . لم يذكر له آثار جانبية حتى الآن على معظم الحالات. يسهل الحصول عليه فهو متوفر في الصيدليات. يوجد منه جميع الأحجام والألوان والأشكال.

عيوب الواقي الذكري لمنع الحمل

في حالة عدم الاستخدام الصحيح من الممكن أن يتمزق. يعاني بعض الأشخاص من الحساسية بسبب المادة المطاطة المصنوع منها. يعاني بعض الأشخاص من الحساسية وظهور طفح جلدي، بسبب المواد المستخدمة على سطح الواقي الذكري وهي مواد مبيدات الحيوانات المنوية. قد يؤثر على المتعة الزوجية.

خطوات ترتكبها تقلل من فاعلية الواقي الذكري

في حالة إن وضعته في درجة حرارة منخفضة جداً أو عالية جداً. في حالة إن فتحته بأظافرك وأسنانك. إذا لم ترتديه عند المداعبة قبل الجماع. في حالة استخدام زيوت مزلقة مثل زيوت الأطفال أو الكريمات مثل الفازلين. إذا تمزق أثناء الجماع، وفي هذه الحالة يجب عليكَ استشارة الطبيب فوراً، حتى لا تنتقل العدوى الجنسية أو يحدث حمل.

انواع الواقي الذكري

عند اختيار أفضل انواع الواقي الذكري المتعددة، عليك بتحديد ماذا تريد أولاً، الحجم أم نعومة الملمس، أو الوقاية من الحساسية، وعليه ستختار النوع الأفضل، وتستطيع اختيار وإيجاد النوع الذي ترغب في شرائه، عن طريق المتاجر الإلكترونية أو الصيدليات.

1. الواقي الذكري اللاتكس أو المطاط

هذا أكثر نوع واقي ذكري شهير ومعروف، وأكثرهم شيوعاً، وهو مصنوع من المطاط، ويستخدم لثبات فاعليته في الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً ولمنع الحمل، وأفضل مواد التشحيم أو المزلقات المستخدمة معه الماء، لأن الزيوت تسهل تمزقه.

2. الواقي الذكري غير المطاط

إن كان لديك حساسية من مادة المطاط، فإليكَ الواقي المصنوع من مادة البولي يوريثين، الذي يمنع من وصول الحيوانات المنوية إلى بويضة الزوجة، كما أن هذا الواقي يمنع من وصول الفيروسات، وعيوب هذا النوع أنه رقيق وقد ترتدي منه اثنين.

3. واقي ذكري من جلد الخراف

هذا النوع يمثل الأكثر متعة بالنسبة للرجال، لأنه مصنوع من جلد الخراف، ولكن لم يثبت فاعليته في الحماية من الأمراض الجنسية.

4. واقي ذكري مختلف القوام والألوان

هذا الواقي مختلف قليلاً عن سابقيه من حيث القوام، فهو له ألوان براقة، كما أنه مصمم للتحفيز الجنسي، ولكنه قد يسبب الضرر للنساء، فقد سجلت بعض النساء الشكاوى ضد هذا النوع. اقرأ أيضاً: أعراض الثآليل التناسلية عند النساء وعلاجها

5. الواقي الذكري المضيء

يتكون هذا الواقي من 3 طبقات، الطبقة الداخلية والخارجية مصنوعة من المطاط العادي أو من مادة اللاتكس، بينما الطبقة الأخيرة تحتوي على صبغة، لتسبب الإضاءة والتوهج.

الواقي الذكري ذو النكهة

لا يوجد واقي مصنوع بالنكهة، ولكنك ستجدها عن طريق زيوت التزليق، مثل نكهة الموز والنعناع والبرتقال، والشيكولاتة والفانيليا، وهو مناسب لممارسة الجنس الفموي، ولكن عند ممارسة الجنس عن طريق المهبل، تأكد من شراء نوع عازل ذكري خالٍ من السكر، لأنه يسبب انتقال عدوى الخميرة.

واقي الاحتباس الحراري

هذا النوع يكون مصنوع لرفع درجة حرارة الواقي وتدفئته، وتكون مادة اللاتكس فيه رقيقة للمساعدة على الإحساس، ويحتوي عادةً على زيوت تزليق لزيادة رطوبة الجسم، وغير مذكور مدى حمايته من الأمراض المنقولة جنسياً أو الحمل.

الواقي الذكري الملون

توجد منه ألوان متعددة، وهذا ما يميزه أنه يحتوي على أكثر من لون، وهناك أنواع يكون منها ثنائية اللون، ومن غير المؤكد أنه يحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

الواقي الذكري الفرنسي

هذا النوع مختلف عن سابقيه في الشكل فهو مميز جداً، كما أنه مصنوع من مادة المطاط، هذه الأنواع تستخدم للإثارة لكنها لا توفر الوقاية من الحمل أو المرض التناسلي.

إعداد: جمال علي

المصادر: 1234