ماذا تعرف عن الكروموسومات بشكلٍ عام وكيف تفرقها عن الجينات؟

الكروموسومات:

هي عبارة عن عصيّاتٍ صغيرة داخل نواة الخلية، تحمل هذه الكروموسومات في داخلها تفاصيلاً كاملة لتكوين الكائن الحي، هذه التفاصيل تكونُ على شكل شيفرات وراثيّة تسمى بالـ ” DNA ” تحمل الصفات الوراثيّة من الآباء إلى الأبناء .

كثيرا ما يحدث خلط بين مصطلح الجينات والكروموسومات والمادة الوراثية “دي أن أي” (DNA)، حتى إن المرء قد يتيه بينها ولا يفرق بين مسؤولياتها وآثارها، أو ربما يظن خاطئا أنها مسميات لشيء واحد، ولكنها ليست كذلك.

ويمكن فهم هذه المصطلحات والتفريق بينها إذا نظرنا إليها عبر منظور الطبقات من الجزيء الأصغر إلى الأكبر، أي سنتخيل البنيان الوراثي كطوابق يعلو بعضها بعضا، ولنبدأ بأولها وأصغرها حجما:

الطابق الأول: النوكلوتويد

الطوب الصغير الذي يبنى منه جزيء “دي أن أي”. فهو مونومير، وعند ارتباطه بمونوميرات أخرى يكوّن البوليمر الذي هو دي أن أي. ويتكون النوكلوتيد من:

• قاعدة نيتروجينية.
  • سكر خماسي.
  • مجموعة فوسفات واحدة على الأقل.

وفي جسم الإنسان توجد خمسة أنواع من النوكلوتويدات، وهي “أدينين” و”سايتوسين” و”غوانين” و”ثايمين” و”يوراسيل”. وترتبط هذ المونوميرات المفردة مع بعضها في صورة شريط لولبي مزدوج يشبه شكل درج المنارة اللولبي لتشكل “دي أن أي”.

الطابق الثاني: “دي أن أي”

الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين، وهو بوليمر يتكون من ارتباط النوكلوتويدات. وهو يأخذ شكل سلم لولبي مزدوج مكون من شريطين، ويشكل الكروموسومات التي تحمل الخصائص الخَلقية والجسمية للإنسان.

الطابق الثالث: الجينات “الموروثات”

مقاطع أو أجزاء قصيرة من شريط “دي أن أي”، وكل مقطع يكون مسؤولا عن توارث صفة معينة. فمثلا هناك مقطع يحمل لون الشعر، وآخر مخزن عليه الطول. ويقوم الجين بإخبار الخلية ببناء بروتينات معينة للقيام بوظيفتها. وتوجد في كل خلية من جسم الإنسان قرابة 30 ألف جين.

الطابق الرابع: الكروموسومات

شرائط منظمة من “دي أن أي” بالإضافة لجزيئات أخرى، إذ إن “دي أن أي” يترتب بطريقة معينة ليشكل الكروموسوم. ويوجد في خلايا الإنسان الجسمية 46 كروموسوما، 44 تسمى الكروموسومات الجسمية، وكروموسومان جنسيان أي يحددان جنس الشخص.

أما الخلايا الجنسية، وهي الحيوانات المنوية لدى الرجل والبويضة لدى الأنثى، فتحتوي على 23 كروموسوما فقط، وعند حدوث تلقيح البويضة تندمج الكروموسومات فيصبح العدد لدى الخلية الوليدة التي ستكون الجنين 46 كروموسوما مما يحقق هدفين:

1. الحفاظ على ثبات كمية المادة الوراثية لدى الإنسان، فحدوث تغييرات في عدد الكروموسومات يؤدي إلى مشاكل خطيرة وقد يؤدي إلى الموت، ولك أن تتخيل ماذا سيحدث لو أدت كل عملية تزاوج إلى مضاعفة عدد الكروموسومات لدى المولود، وهذا يعني أنه بعد جيلين سيصبح عدد الكروموسومات مثلا 184، مما يعني انقراض الجنس البشري بالتأكيد.
  2. حصول الطفل على صفات وراثية من كلا الأبوين، مثل الطول ولون الشعر والقدرات العقلية.

الطابق الخامس: أزواج الكروموسومات

ينتظم كل كروموسومين في الخلية في زوج، وهذا يعني أن الخلية لديها 46 كروموسوما مرتبين في 23 زوجا. 22 زوجا من الكروموسومات الجسمية، وزوج واحد من الجنسية والذي يكون مكونا من كروموسوم X وآخر Y لدى الذكر ويكتب XY، ومرتبا من كروموسومين X لدى الأنثى ويكتب XX.

ولذلك فعندما تسمع مصطلح الجينات في المرة القادمة نريد أن تسند ظهرك للخلف وتجيب بكل ثقة: الجينات هي بَنات “دي أن أي”، وهي تقع في الطابق الثالث متوسطة بنايتنا الوراثية, وهي أجزاء قصيرة من شريط الحمض النووي تخزن عليها معلومات وراثية محددة.

اليوم سنتحدّث عن الكروموسومات الموجودة في الإنسان بشكلٍ سريع وبسيط وسنذكر لكم بعض الأمراض التي ستصيب الإنسان إذا حدث تشوّه في أحد هذه الكروموسومات.

يمتلك الإنسان 46 كروموسومًا في كلّ خلية جسميّة مرتبّة وفق 23 زوجاً وهذه الأزواج تتصل ببعضها عند نقطة قرب المركز تسمى بــ”الجزء المركزيّ”.

• كروموسوم 1 (أكبر كروموسوم من بين الـ 23 زوج):

وهو يحتوي على أكثر من 3000 جين.

1. البورفيريا