إلى أين تذهب الأشياء عندما يتم حذفها حين تُنسى وهل يمكن أن يتم استذكار أو إعادة ما قد تم حذفهُ؟

من خلال مخطط بياني يقدم موقع Google Nagram viwer طريقة رائعة للبحث عن الكلمات والعبارات في 5.2 مليون كتاب منشور لمعرفة الكلمات التي انحذفت من قاموسنا اللغوي خلال الزمن.

سنة 1979 كانت سنة ذات اهمية بالغة. ف وفقاً لموقع Nargram كانت السنة الأولى التي بدأنا بها بإستخدام كلمة Delete بصورة كبيرة بدلاً من Erase.

على أيِ حال فإن عملية حذفنا البيولوجي تفوز رغم ذلك ولم يتكمن العلم إلى هذه اللحظة من استعادة ما قد تم حذفهُ بيولوجياً, ما قد تم نسيانهُ!

لكن كيف يمكن أن ينسى جهاز الحاسوب محتوى ذاكرتهُ؟

إن عملية نقل ملف معين إلى سلة المهملات Recycle Bin-Trash هي البداية فقط!

ولتنجب الخطأ أثناء حذف ملفٍ معين يقوم النظام بعرض رسالة تنبيه لتأكيد عملية الحذف وتقوم سله المهملات أيضاً بعرض رسالة تنبيه لتأكيد عمليه تفريغها من المحتويات وأن هذه المحتويات يمكن أن يتم استعادتها.

ولكن عندما تقوم بعملية افراغ وحذف سلة المهملات تقوم سلة المهملات بعرض رسالة بأنها فارغة من أي محتويات, في الحقيقة مادياً هذه السلة لا تقوم بإفراغ وحذف محتوياتها والرسالة التي عُرِضـت عليك قد تم خداعك بِها لكن لا تقلق فالجميع قد خُدِع ولست وحدك!

لتقريب الصورة, لكل كتاب هنالك فهرس للمحتويات

عندما تقوم بشطب الفصل الأول من الفهرس! هل ينحذف فعلاً من الكتاب؟ بالطبع كلا فلا يزال الفصل الأول موجوداً بكل صفحاتهِ، فحين تقوم بعملية افراغ الملفات من الـTrash، فإن هذه الملفات لا تزال موجودة على القرص الصلب ولكنها لا تشغل مساحة منه، كيف هذا؟!

الفكرة هنا أن القرص الصلب مقّسم إلى ما يُسمى بالـ Sectors وهي أجزاء موجودة في القرص الصلب تقسمه إلى عدة مناطق تُسمى بهذا الاسم، والكيفية التي يُسجل بها القرص ملفاتك هي على طريقة لغة الكمبيوتر Binary code 0/1، يعني أن الصور والفيديو والملفات الصوتية وجميع أنواع الملفات يتم تسجيلها على القرص الصلب بهذا الشكل.

هنا تتولى المناطق المتواجدة في القرص الصلب المُسماة Sectors تخزين تلك المعلومات على هيئة (010101001010101010) وهي لغة الكمبيوتر في الأساس، وعندما تقوم بحذف الملفات من القرص الصلب من خلال افراغ سلة المهملات يقوم القرص الصلب بتحويل Sectors من (مساحة غير قابلة للتخزين) إلى (مساحة قابلة للتخزين مرة أخرى) ولكنه لا يحذف المعلومات القديمة المتمثلة في 0/1 فهو يُبقي عليها ولكن يُتيح لك أن تضع ملفات غيرها وهي موجودة مكانها.

يعني عملية إفراغ المهملات تلك ما هي إلا إتاحة مساحة جديدة للكتابة عليها مع الإبقاء على المساحة القديمة والبيانات القديمة كما هي لم تتغيّر، بالتالي فإن الحذف شبه النهائي هذا ما هو إلا إتاحة مساحة فقط ولكن البيانات تظل مكانها مما يتيح لأي برنامج قادر على الوصول إلى تلك البيانات الموجودة بإعادة ترجمة تلك البيانات ووضعها على شكل ملفات مرة أخرى، ما يُعرف بـ (عملية استعادة الملفات المحذوفة).

اذا كُنت محظوظاً يمكن لهذه البرامج أن تبحث عن ملفاتك المحذوفة وتقوم بترجمتها واعادتها ولكن لا تنجح عملية الاستعادة دائماً فبعض الملفات قد تكون معطوبة أو مدمرة أو مخلوطة مع بيانات اخرى وملفات أخرى فتتلف, وهنا تكمن المشكلة فـoverwrite عملية إعادة الكتابة يمكن أن تسبب بإتلاف الكثير من البيانات.

هنالك طريقتين للتخلص من الملفات نهائياً وإلى الأبد

الأولى بالـoverwrite عملية إعادة الكتابة المتعارف عليها التي تتم من خلال افراغ القرص الصلب وإعادة تعبئته بمحتويات غير مهمة ومن خلال إعادة الكرّة مرات ومرات حتى تتأكد تماماً أن الملفات لم تعد موجودة بشكلٍ مخفي على القرص الصلب.

هذه الطريقة متعبة وأحياناً لا تُجدي نفعاً إذا كنت تتعامل مع ذاكرة كبيرة مثل 1 تيرا بايت، فكيف تقوم بملء هذه المساحة كلها بملفات وحذفها مرات ومرات حتى تنتهي من البيانات الموجودة على القرص، بالطبع هذه الطريقة عقيمة ولم تعد تجدي نفعاً ولكنها ستنفع عند التعامل مع ذاكرات صغيرة نوعاً ما.

أما الثانية فهي الـShredding ألتمزيق أو التشويه، أي تشويه الملفات وجعلها غير صالحة للقراءة أو النقل.

عن طريق برامج جديدة تم تصميمها لهذا الغرض، هل رأيت يوماً سلة المهملات الحقيقية التي تقوم بتقطيع الصور والأوراق عند الدخول فيها، نعم هذه هي الفكرة الرئيسية للبرامج التي تقوم بهذا العمل. برامج وأدوات ملحقة ببرامج كبيرة تستطيع فعل هذا، تلك الأدوات أو البرامج تُسمى Shredder وهي تقوم بتحويل جميع البيانات الموجودة على Sectors من 1/0 إلى 000000 وتجعلها كلها بهذا الشكل، مما يجعل من المستحيل على أي شخصٍ أو برنامج أياً كانت قوته استعادة هذه الملفات مرة ثانية.

إعداد: علي صهيب

تدقيق علمي: حسام عبدالله

المصادر: 1234