10 أطعمة، مِن المُمكن أن تجعلك أكثر ذكاءاً

1- البنجر

يحتوي البنجر على فيتامين (b) الذي يُساعدك على مُعالجة البيانات بسرعة، التي تُوجَد في ذكرياتك. البنجر الطازج يُعتَبر، أيضاً بمثابة مضادات طبيعية للاكتئاب، أنها أيضاً معبأة بحامض “الفوليك” الذي يُساعد على حماية القلب. فقط تأكد من تجنب البنجر المعلّب. ومن المحتمل أن تكون معبأة في ثنائي الفينول، وهي مادة كيميائية تعطل نظامنا الهرموني الطبيعي.

2- سمكة الأنشوجة Anchovies

دماغك يزدهر على الأحماض الدهنية أوميغا (3). الدهون غير المشبعة تساعد على حماية الدماغ من تسارع الشيخوخة وفقدان الذاكرة، في حين تجعل الاكتئاب والمزاجية السيئة تذهب. الأنشوجة تعزز (10) أضعاف مستويات أوميغا (3)، إن التونة أيضاً تفعل ذلك ولكن تكون أقل بكثير بسبب الملوثات البحرية الضارة، مثل الزئبق. وكميزة جانبية تحتوي أيضاً على فيتامين (D) والكالسيوم الذي يساعدان على بناء العظام.

3- البيض

مثل الأنشوجة، فالبيض يحتوي على كمية هائلة من أوميغا (3) حتى أن البيض كان يُسمّى الغذاء الكامل للدماغ، ولكن ليس جميع البيض يكون بنفس الجودة، على سبيل المثال بيض الدجاج الذي يأتي من المراعي الخضراء يكون أفضل من الذي يوجد في المتاجر، ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من أوميغا (3) ويوجد فيها فيتامين (E) أكثر بثلاث أضعاف، وهو مضاد قوي للاكتئاب ومرض الزهايمر، وأيضاً يحتوي صفار البيض على الكولين (choline) وهو مُعزّز لصحة الدماغ و الصحة العصبية.

4- التوت

التوت يُعتبر من مُعزّزات الدماغ، ولعدة أسباب مختلفة. والتوت يحتوي على مركبات “الأنثوسيانين” التي تحمي الخلايا العصبية في الدماغ المرتبطة بالذاكرة. ووجدت دراسة بريطانية أن تناول حوالي كوب من التوت البري يمكن أن يحسّن الذاكرة بشكلٍ ملحوظ في بضعة أشهر فقط.

5- شحم الخنزير

كلا هذا ليس خطأ مطبعي، النوع الجيد من شحم الخنزير يمكن أن يفعل فعلاً عجائب لعقلك. وتحديداً مزاجك. حامض “الأوليك” الذي يوجد في شحم الخنزير هو من الدهون أحاديّة اللون، التي تقلّل من خطر الاكتئاب. كما أنها مصدر غني لفيتامين (D). للحصول على أفضل شحم خنزير، تأكد من مصدر المنتج من المُزارِع، الذي يَرعى حيوانات المزرعة على المراعي العضوية.

6- القرنبيط

وهنا سبب وجيه لأكل القرنبيط الخاص بك: قد أثبت العُلماء أن هذا النبات هو معبّأ مع الجزيئات التي تحولها أجسامنا إلى “ديندوليميثان”، وهو مُعزّز النظام المناعي الذي يساعد على حماية خلايا الدماغ الجديدة. يساعد محتواها المضاد للأكسدة على تنظيف الجذور الحرة المُسبّبة للسرطان، ومنتجات النفايات التي ينتجها جسمك عندما يستخدم الطعام لخلق الطاقة.

7- بذور اليقطين

بذور اليقطين هي كنوز صغيرة مليئة بـ “التربتوفان”، وهي تعتبر لبنة غنية لصحة الدماغ تستخدم لخلق “السيروتونين”، وهو عنصر رئيس، الذي يحسّن المزاج وصحة الدماغ.

8- الكرنب

تماماً مثل القرنبيط، واللفت، كلها بمثابة عوامل قوية لمكافحة الشيخوخة للدماغ. ووجدت دراسة كلية الطب بجامعة “هارفارد” لأكثر من (13،000) امرأة تناولوا هذه الخضار خفض عمر المخ بنسبة (1-2) سنوات.

9- التفاح

عندما كنتَ تعتقد أن هذه الفاكهة الهائلة تحتوي على مواد مضادة للمرض فأنه كان كلاماً صحيحاً، المواد التي تساهم في حمايتنا من المواد الكيميائية المُدمرة للدماغ شائعة جداً في المنتجات اليومية. فقط تأكد من إختيار التفاح العضوي. والمضادات الحيوية هي في بشرة الفاكهة.

10- الشوكولاتة السوداء

مركبات “فلافونول” في الشوكولاتة السوداء تساعد على تعزيز الدورة الدموية، وتعزيز تدفق الدم بشكل أفضل إلى الدماغ. في الواقع إنها يمكن أن تحسّن حتى مهارات الرياضيات الخاص بك. وقد كشفت إحدى الدراسات التي طلبت المشاركين في الدراسة بالعد إلى الوراء وكانوا يتكونون من ثلاث مجموعات، اكتشفوا أن أولئك الذين شربوا الكاكاو الساخن الذي يغذيه “الفلافونول” كانوا أسرع في العدّ من البقية، وكانوا أقل عرضة للإصابة بالتعب أو الإستنزاف عقلياً.

المصادر: 1