لا أحد يعرف هوية مبتكر البيتكوين

البيتكوين هي عملة رقمية تم إنشاؤها في عام 2008 من قبل “ساتوشي ناكاموتو”، يتم تبادلها إلكترونياً وغير مرتبطة بأي من البنوك، ولا يوجد سلطة مركزية تسيطر عليها، كل ما سبق غريب بما فيه الكفاية، لكن إحدى أغرب الأمور عن العملة هي أن الهوية الحقيقية لساتوشي ناكاموتو لم يتم تأكيدها حتى اﻵن، ويقدر امتلاك “ناكاموتو” – سواء كان فرد أو مجموعة من الأفراد- ما يصل إلى 5 في المئة من إجمالي العملة المعروضة، هذا ليس مجرد الكثير من المال بل كمية خطيرة لسلطة محتملة.

العصر الرقمي هو أعظم سر:

كتب ناكاموتو ورقة بيضاء بعنوان “بيتكوين: نظام النقد الإلكتروني من نظير إلى نظير” وذلك قبل بضعة أشهر من إطلاق البيتكوين في كانون الثاني / يناير 2009، وشملت الورقة استشهادات من المتعاونين، ولكن لم يكشف ناكاموتو عن هويتهم في حين _أنه يمكن_ التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني، ادعى ناكاموتو، ضمن الملف الشخصي لمؤسسة P2P، أنه رجل ياباني ولد في 5 أبريل 1975، ولكن بالبحث عن تلك الهوية لم يأت بأي نتيجة، وتاريخ مريب: إن 5 أبريل هو التاريخ الذي وقع فيه الرئيس اﻷمريكي فرانكلين د. روزفلت الأمر التنفيذي 6102 الذي يمنع اكتناز الذهب من قبل المواطنين الأميركيين (في عام 1933)، وفي عام 1975 أصبحت ملكية الذهب قانونية مرة أخرى للمواطنين الأمريكيين، صدفة؟ ربما لا، وهذا هو مجرد واحد من اﻷلغاز الخفية من قبل ناكاموتو في مراسلاتهم مع الآخرين.

تم الاستفسار عن أصول ناكاموتو اليابانية عندما رسم المشفر السويسري ستيفان توماس الطوابع الزمنية ل 500 ناكاموتو الوظائف في منتدى بيتكوين، ولم يحدد توماس تقريباً أي وظيفة من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت الرسمي الشرقي – حتى في أيام السبت والأحد – مما يشير إلى حدوث الركود عندما يكون ناكاموتو نائماً بدلاً من العمل، وبما أن كل كتاباتهم في اللغة الإنجليزية الممتازة، فحتما ناكاموتو أمريكيي، أليس كذلك؟ لا تتسرع بالاستنتاج: التعليقات في التعليمات البرمجية لمصدر البيتكوين تستخدم المتغيرات الإملائية البريطانية مثل “تحسين optimise ” و”اللون colour “. هل هو لتضليل أو للتبادل الثقافي؟

قدم بروس كلاينمان Bruce Kleinman ، مؤلف كتاب “بيتكوين توتوريال”، حجة مقنعة لكون ناكاموتو أكثر من شخص واحد في حلقة من مغامرات مالية، استنادا للتكنولوجيا التي تدعم البيتكوين: “لدينا التشفير، والأمن الشبكي، وهندسة البرمجيات، وبنية الشبكة،إذا أمعنتم النظر إلى العناصر الأربعة نجدها تخصصات متميزة، وتميل إلى أن تكون في عزلة إلى حد ما “، وأوضح أنه من غير المعتاد (إن لم يكن من المستحيل) العثور على شخص واحد لديه خبرة في كل من التشفير وهندسة الشبكة، على سبيل المثال، وخاصة بالنسبة للمستوى الذي أظهرته تكنولوجيا البيتكوين.

و قال كلاينمان: “إذن، ما احتمال وجود فرد واحد يقوم بأربعة من تلك الاختصاصات الضخمة؟ احتمال معدوم” وأضاف “لا أستطيع أن أقول لكم ما إذا كانوا ثلاثة أو أربعة أو خمسة أشخاص، لكني أعتقد أنه من المهم أن نفترض أن العدد موجود في مكانٍ ما”، واقترح إضافة شخص إضافي إلى المجموعة إذا احتاج ناكاموتو إلى طرف خارجي للتحقق من محاولة “كسر أو اختراق” البيتكوين خلال فترة الاختبار، على الرغم من أن البعض اشتبه بمهندس التشفير هال فيني Hal Finney أنه قد يكون هذا الشخص.

العقيد ناكاموتو، في المكتب مع لوحة مفاتيح:

اقترح عشاق البيتكوين عدد قليل من النظريات حول هوية ساتوشي ناكاموتو، حيث كتب ناثانيل بوبر Nathaniel Popper مطولا في صحيفة نيويورك تايمز لماذا كان يعتقد أن نيك زابو Nick Szabo هو المبتكر السلف للبيتكوين يدعى “ذهب البت”، وهو أمر قابل للاحتمال، لكن نفى زابو بشدة أنه ناكاموتو، كما حاول ليه ماكجراث غودمان Leah McGrath Goodman الكاتب لدى Newsweek، تحديد هوية ناكاموتو في عام 2014، كرجل أمريكي ياباني من كاليفورنيا يدعى دوريان ساتوشي ناكاموتو، حيث كان اسم ولادته مماثلا وكان لديه خبرة كمهندس نظم وخدمات المعلومات المالية، ولكن دوريان ناكاموتو نفى بشدة الادعاء، وحتى نشر حساب مؤسسة P2P ساتوشي ناكاموتو “أنا لست دوريان ناكاموتو”، وقبل أن تسأل: نعم، أنكر إلون موسك Elon Musk من أن يكون ساتوشي ناكاموتو.

ادعى رجل أعمال استرالي يدعى كريغ رايت Craig Wright أنه ساتوشي ناكاموتو، لكن ادعاءه لاقى الكثير من التشكيك، ﻷن كشف ناكاموتو عن هويته / هويتها /هو يتهم الحقيقية يمكن أن يكون خطير: فامتلاك حوالي خمسة في المئة من كامل ما هو معروض من العملة الرقمية أو ما يقرب 1 مليون بيتكوين، يعطي المالك سلطة كبيرة.

من المعروف أن سعر صرف البيتكوين متقلب لذلك لن أقول لك كم دولاراً أمريكياً قيمته فربما يكون مختلفاً في الوقت الذي تقرأ فيه هذا المقال، لذلك إذا ضربت السعر الحالي للبيتكوين بمقدار 1 مليون، غالبا سترى رقماً كبيراً جداً.

لهذا السبب يعتقد الكثيرون أنه من الضروري الكشف عن هوية ناكاموتو، حيث قال أستاذ العملة الرقمية مات غرين Matt Green ل CNBC إن ناكاموتو لديه القدرة على تخزين العملة إذا أرادوا ذلك، لأن جزء من قيمة البيتكوين يأتي من ندرتها(فقط 21 مليون من البيتكوين يمكن تعدينها)، يستطيع ناكاموتو في أن يكون السبب في تحويل سعر البيتكوين إلى نفوذ من خلال بيع قطع كبير مخبأة في محفظة المليون بيتكوين، في حين يتفق آخرون على أن كشف هوية ناكاموتو يمكن أن يكون له تأثير كبير على اقتصاد البيتكوين والسياسة الداخلية، وأن بقاء هوية مبتكر(مبتكروا) العملة الرقمية اللامركزية الأولى في العالم غامضا هو أمر فيه شيء من الشاعرية.

ترجمة: رؤى بستون

المصادر: 1