[the_ad_placement id="scine_before_content"]

مفاعل كروي جديد سيمكننا من إنتاج طاقة الشمس لكن على كوكب الأرض

من الواضح للجميع إن الاندماج الذري “التفاعل الذي يحدث على الشمس ويمدها بطاقتها” هو المفتاح الأهم للاعتماد على الطاقة النظيفة لتلبية جميع حاجتنا، لكن التحدي الأكبر الذي يواجه العلم الحديث هو كيفية تسخير هذا التفاعل لينتج طاقة أكثر مما يستهلك، مؤخرا نشرت ورقة بحثية تزعم إنها حلت هذه المشكلة.

تفاعل الاندماج الذري هو عكس التفاعل الذي نعتمد عليه حاليا في مفاعلات الطاقة النووية، حيث نعتمد على الانقسام النووي الذي تنقسم فيه نواة ذرة نضير اليورانيوم، أما الاندماج النووي فهو اندماج نواتي ذرتين “ذرتين من الهيدروجين عادة”.

بدلا من محاولة تحسين أو تعديل مفاعلات الاندماج النووي المنتشرة كـ” tokamaks و stellerators”، مجموعة من الفيزيائيين قاموا بتجربة فحصوا فيها عدة أنواع من المفاعلات المغايرة تماما للمفاعلات المعتادة، وتوصلوا لمفاعل ذو شكل كروي غريب ممكن أن يكون المفتاح تحقيق تفاعل اندماج ننوي باعث للطاقة ينتج طاقة صافية أكثر مما يستهلك.

إذا كانت حسابات الفريق صحيحة، فإن هذا المفاعل الجديد يمكن بناؤه وتشغيله واستخدامه للإنتاج الطاقة قبل إتمام أي من المفاعلات المنتشرة والتي يتم فحصها حاليا بمراحل، ليس هذا فقط، المفاعل الجديد ينتج الطافة بدون إصدار نيوترونات أي إنه لا يتنج مخلفات مشع!

يقول “Heinrich Hora” مدير الفريق البحثي من جامعة “جنوب ويلز الجديدة” في أستراليا ((إن من الرائع مشاهدة نجاح هذا التفاعل الجديد مختبريا ونجاحه أيضا بالمحاكات الحاسوبية، إن هذه النجاحات تجعل اختراعنا يتغلب على جميع تقنيات الاندماج الذري السابقة)).

المشكلة التي كانت تواجه التقنيات السابقة التي كانت تحاول استغلال الاندماج النووي لإنتاج الطاقة انها تستهلك الكثير من الطاقة لانتاج البلازما المهمة في عملية الاندماج.

إن الفرق المحوري في هذا المفاعل الجديد “بعيدا عن الشكل”، إنه يدمج نواتي الهيدروجين والبورون بدلا من نظائر الهيدروجين كالـ”deuterium و tritium”، ويستخدم هذه المفاعل شعاع ليزر لتسخين النواة 200 مرة أسخن من نواة الشمس.

كل ما سبق رائع إلا أن الخبر الأفضل إن التصميم المبدئي لا يظهر أي احتمالية لعقبات هندسية محتملة عند تطبيق المشروع على ارض الواقع، حسب هذه المعطيات فمن المتوقع أن يتم بناء المفاعل خلال عقد واحد!

يقول “Warren McKenzie” معبرا عن انعدام أي عقبات تواجه إتمام المشروع ((الوقود المطلوب والمخلفات كلاهما آمن، والمفاعل لا يحتاج لمبادلات حرارية أو محركات بخارية لتوليد الطاقة، والليزر المطلوب متوفر حاليا يمكن أن تشتريه من أي شركة مصنعة))

المصادر: 1