بعض الأشخاص ينجذبون نحو الذكاء، (الأشخاص الذين يعتبرون النباهة صفة مثيرة في الشريك)

طويل، اسمر، ووسيم هي كلمات تستعمل دائما لوصف مايعتبره البعض مثيراً عند البحث عن من يجذبهم كشريك حياتهم، مع ذلك، كلمة sapiosexual قد تم تداولها مؤخرا بكثرة وهي تستعمل لوصف الانجذاب نحو الأشخاص ذوي مستوى الذكاء العالي.

الآن، دراسة جديدة في جريدة intelligence تدعم نظرية أن الناس قد يكونون منتشين ( سعداء جنسيا) بذكاء الشخص المقابل.

الدراسة كانت برئاسة جيلز جيغناك استاذ في جامعة غرب استراليا، وتضمنت 383 طالب وطالبة، كلهم شاركوا في استبيان تضمن عدة اسئلة عن كونهم يرون الذكاء العالي كميزة قد تثير اهتمامهم بالطرف المقابل أم لا، للمساعدة في تقييم ما هو مهم بالنسبة لهم، الاستبيان أيضاً تضمن أسئلة أخرى عن الذكاء والصفات التي يبحثون عنها في الشريك.

(وجدنا أن ال sapiosaxuality يمكن قياسها بقياس عقلي وأنه بين 1% الى 8% من الاشخاص البالغين 18- 35 قد يكونون sapiosexual) هذا ما نشره جيغناك لل psy post مع ذلك، بشكل مثير للاهتمام ، نسبة الذكاء المقاس باختبار الIQ لايبدو قادرا على توقع الدرجة التي يعرّف فيها الناس انفسهم كمحبين للذكاء.

مميزات أخرى يبحث عنها الناس في العلاقات تتضمن امتلاك الشريك شخصية مميزة وبسيطة، في أعلى القائمة الطيبة والتفهم ويليها الذكاء والفطنة في المرتبة الثانية.

عندما تم تفرقة المشاركين إلى أفراد ذوي مستويات عالية جداً من الذكاء، الذين حصلو على أعلى من 99% من الاشخاص البقية كانوا أقل مرغوبية من قبل الناس، الدرجة المرغوبة كانت نسبة الذكاء فيها حوالى 90%.

الاستفتاء تضمن اسئلة عن كم سيكون مشوقا الحصول على محاورة مثيرة ذهنيا وعن الاستماع إلى شخص يتحدث بذكاء أمامهم.

الفريق سجل ملاحظة أنه من الشائع أن يرى الناس الذكاء كصفة إيجابية نسبة لما يأتي تبعا مثل فرص عمل أفضل وكذلك خيارات صائبة في الحياة.

حدود الذكاء في هذه الدراسة حسبما قال جيغناك ” لم تتضمن اشخاصا ذوي ذكاء محدود أقل من المستوى المطلوب IQ<100".

ترجمة: داليا نزار

تدقيق علمي: حسام عبدالله

المصادر: 1