الكتب الثمانية التي يقول الون موسك إنها غيرت حياته

تريد أن تصبح مثل الون موسك؟ فلتنضم إذا إلى النادي. إضافة إلى العديد من الألقاب والأوصاف التي يحملها، فهو أيضا قارئ مهم. وهذا تماما هو الدافع الذي نحتاجه لنقصد بسرعة أول مكتبة نصادفها.

فنقطة الانطلاق لكل إنجازات الون موسك المذهلة هو شهيته الشرهة للكلمة المكتوبة. فمنذ طفولته الصعبة في جنوب أفريقيا، بقي موسك دائما صديقا للكتب والقصص المصورة. ويقال إنه قرا الموسوعة الكاملة بريتانيكا في سن التاسعة، وكان يجلس مطالعا لروايات الخيال العلمي لأزيد من 10 ساعات في اليوم. ووفقا للملياردير التكنولوجي نفسه، فالكتب الثمانية التالية كان لها دور متميز في مساعدته على تشكيل وإلهام حياته ومساره المهني.

دليل هوتشيكر إلى المجرة – دوغلاس آدامز.

موسك وجد نفسه في ركود في بداية سنوات مراهقته بعد أن قرأ العديد من أعمال الفلاسفة نيتشه وشوبنهاور. فإذا به يجد تحفة دوغلاس أدامز هذه، ووقع أمر سحري. “كنت أقرأ كتبا مختلفة تحاول شرح وإيجاد معنى الحياة.” يقول موسك لأليسون فان ديجلين في مقابلة. “وعندها قرات ‘دليل هوتشيكر إلى المجرة’ وهو كتاب إيجابي حسب رايي. وقام بتسليط الضوء على نقطة مهمة جدا، وهي إنه في أحيان كثيرة يكون السؤال أصعب من الإجابة. وإذا كنت قادرا على طرح السؤال بشكل صحيح، فحينها يكون الجواب هو الجزء الأسهل”.

“اينشتاين: حياته والكون” – والتر ايزاكسون.

من المنطقي جدا أن يلهم عبقري سابق عبقريا جديدا، أليس كذلك؟ هذا الكتاب والذي يوصي به آلون موسك في حوار له مع المؤسسة، يحكي قصة العبقري الذي غير العالم بذكائه و طموحه.

“الهياكل: أو لماذا لا تسقط الاشياء” – جيمس إدوارد غوردون.

قبل تاسيس شركة مثل سبايس اكس، يكون من الأفضل أن تعرف أمرا أو اثنين عن علم الصواريخ. وهذه احدى الطرق التي علم بها موسك نفسه هذه الصناعة بقراءة هذا الكتاب. ” هو مفيد جدا إذا كنت ترغب بكتاب تمهيدي عن التصميم الهيكلي.” يقول موسك في لقاء مع راديو امريكي “KCRW”

“الاشتعال: التاريخ غير الرسمي للمواد الدافعة للصواريخ السائلة” – جون دروري كلارك.

بالحديث عن الصواريخ، يقترح موسك الاطلاع على هذا الكتاب الكلاسيكي والمؤثر في إحدى مقابلاته مع MediaBistro: “هناك كتاب رائع عن الصواريخ اسمه ‘الاشتعال’ لجون كلارك انه ممتع جدا” ويجدر بالذكر إنّ هذا الكتاب من الصعب الحصول عليه لأنه باهض الثمن لكن النص متاح على الانترنت.

“الذكاء الخارق: سبله، أخطاره واستراتيجياته” – نيك بوستروم.

إذا كان هناك شخص يعرف كل شيء عن الذكاء الخارق، فهو الون موسك. فهو كان حاضرا في النقاش القائم حول الذكاء الصناعي، وحسب قوله فهذا الكتاب ساعده كثيرا في ذلك النقاش. (وموقفه، بالمناسبة، هو ان الذكاء الصناعي “قد يكون أكثر فتكا من الأسلحة النووية”).

“من الصفر إلى واحد: معلومات حول الشركات الناشئة أو كيفية صناعة المستقبل” – بيتر ثيل.

أخذ النصائح من إلون موسك أمر جيد ولكن الأكثر فعالية هو التعلم من معلمه الأصلي: المؤسس المشارك في بايبال، بيتر ثيل. “بيتر ثيل قام بتاسيس العديد من الشركات الرائدة، و’من صفر الى واحد’ يشرح الطريقة” يقول موسك.

سلسلة “الأساس” لإسحاق عظيموف، و”سيد الخواتم” ل ج.ر.ر. تولكين.

وهذان مقترنان لسبب وحيد: “أبطال الكتب التي أقرأها دائما ما يشعرون بواجب انقاذ العالم “هكذا قال موسك في حوار مع The New Yorker. لكن كتابه المفضل: “في خانة الخيال العلمي، فأظن إن إسحاق عظيموف رائع للغاية. وأنا معجب جدا بسلسلة ‘الأساس”، وهي غالبا الأفضل على الإطلاق”.

المصادر: 1