عشر عادات غير صحية وضارة بالدماغ عليك تجنبها

مؤخرًا قامت منظمة الصحة العالمية بطرح دراسة عن أكثر العادات السيئة شيوعًا والتي من شأنها التسبب بأضرار دماغية.

1- إهمال وجبة الفطور:

في الغالب أنت تعلم أنَّ وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم، لكن مع ذلك يتجاهلها الكثير من الناس. إنَّ حرمان دماغك من الغذاء بعد ساعات طويلة من النوم ليلًا يعرضه للإجهاد. وعند تكرار هذه العادة مع الوقت سيؤدي ذلك لتدهور صحة الدماغ.

2- قلة النوم:

إنَّ قلة النوم لفترات طويلة ستسرع موت الخلايا الدماغية. يحتاج الدماغ إلىٰ الراحة للتخلص من الإجهاد والتوتر أثناء النهار. لذا دع أولوية لحصولك علىٰ قسطًا كافيًا من النوم.

3- الإكثار من تناول السكريات:

نحن لا ندرك الكم الهائل الذي نستهلكه يوميًا من السكر في الطعام أو الشراب. إنَّ السكريات تُقلّل قدرة الجسم علىٰ امتصاص المواد الغذائية الأولية، ذلك يؤدي إلىٰ سوء تغذية خلوية ينتج عنها تلف الدماغ.

4- الإفراط في الطعام:

إنَّ الإفراط في تناول الطعام يُسبب السُمنة ومشاكلها الصحية المتعددة والتي من أهمها تصلب شرايين الدماغ، وبذلك تزداد خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية.

5- التدخين:

يعد واحدًا من أسوأ وأكثر العادات تأثير علىٰ الصحة بصورة عامة والدماغ بصورة خاصة. فهو يسبب ضمور خلايا الدماغ وأيضًا أمراض الخرف مثل مرض الزهايمر.

6- تغطية الرأس أثناء النوم:

عندما تقوم بذلك فأنت تحرم دماغك من الأكسجين، وعند استغراقك في النوم ليس بإمكانك الشعور بالدوار الناتج عن قلة الهواء. لذلك يزداد استنشاقك لثاني أوكسيد الكاربون.

7- تلوث الهواء:

حاول التقليل من تواجدك في أماكن ذات تلوث هوائي عالي، لانَّ ذلك يساهم أيضًا بحرمان الدماغ من الأكسجين اللازم للقيام بوظائفه الحيوية.

8- إجهاد الدماغ اثناء المرض:

جسمك يحتاج إلىٰ الراحة عند المرض، لذا فإنَّ الدماغ يعمل جاهدًا لإيقاف الفعاليات الغير هامة. لكن عندما تجبر دماغك علىٰ العمل عند المرض فان ذلك يؤدي إلىٰ إجهاد الدماغ والتسبب بالضرر له.

9 – قلة التحدث:

يعد الكلام واحدًا من الفعاليات المهمة التي تساهم بنمو الدماغ وتطوره. لذلك إشراك نفسك في حوارات فكرية سيكون أمرًا ذا فائدة.

10- قلة الأفكار المحفزة للدماغ:

إنَّ التفكير يُشابه التحدث فكلاهما يعزز وظائف الدماغ ويحسنها. لذلك قلة الأفكار المحفزة ستقلل من قدراتك العقلية ومهاراتك.

الدماغ عضو استثنائي لذلك حاول تطويره للحصول علىٰ كل ما هو قادر عليه بدلًا من التسبب بتلفه بعادات ضارة وسيئة.

ترجمة: شهد أسعد

تدقيق لغوي: مؤمن الوزان

المصادر: 1