إمتلاك كلب ربما يضيف بضع سنوات إلى حياتك

لا شك في أن نقاش القط مقابل الكلب سوف يبلى، ولكن لدينا بعض الأخبار الجيدة للأشخاص الذين يمتلكون كلاباً. وفقاً للبحث الذي نشر مؤخرا في مجلة (التقارير العلمية -Science Repots) التابعة للدورية العالمية (Nature)، امتلاك كلب يمكن أن يضيف سنوات إلى حياتك.

وقام فريق من الباحثين في (جامعة أوبسالا – Uppsala University) بتتبع صحة وحالة امتلاك كلب لأكثر من 3.4 مليون سويدي تتراوح أعمارهم بين 40 و80 عاماً لمدة 12 عاماً، ابتداءاً من عام 2001، ولم يكن لدى أي شخصٍ منهم أية قصة مرضية سابقة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

يجب على كل شخص في السويد أن يحمل رقم هوية شخصية مميز، يتم تسجيل جميع الزيارات المستشفى، وسجل ملكية الكلب إلزامي، مما يجعلها حالة مثالية لدراسة لهذا النوع من التجارب – كما يشير الباحثون – ومع ذلك، يمكن تعميم النتائج إلى جميع البلدان الأخرى مع ثقافة مماثلة تجاه ملكية الكلب (بما في ذلك البلدان الأوروبية الأخرى والولايات المتحدة).

وجد الباحثون أن مالكي الكلاب كانوا أقل عرضةً للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأسباب. في حال كانت تملك سلالة نقية، وكانت النتائج أقل وضوحاً بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون سلالاتٍ هجينة.

وسطياً، انخفض خطر الوفاة لدى الأشخاص في الأسر متعددة الأفراد بنسبة 11%، مع انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15%، وكانت الفوائد الصحية أكثر وضوحاً في الأسر المعيشية ذات الفرد الواحد.

“ربما يمكن أن يقف الكلب كفرد مهم في الأسرة الواحدة”. هذا ما قالته Mwenya Mubanga المؤلفة الأولى للدراسة، والدكتوراه في قسم العلوم الطبية ومختبر العلوم الحياة في (جامعة أوبسالا – Uppsala University)، وتشرح في البيان “من خلال المتابعة أظهرت النتائج أن أصحاب الكلب الواحد لديهم انخفاض بنسبة 33% في خطر الوفاة و11% في خطر احتشاء عضلة القلب بالمقارنة مع الأشخاص غير المالكين لكلب مفرد”.

اذاً لماذا يبدو أن إمتلاك كلب جيداً بالنسبة لك؟ كشفت الدراسة عن علاقة ترابطية بين امتلاك الكلاب وحياة أطول، ولكنها لم تستكشف الأسباب الكامنة وراء ذلك على أية حال، إن الباحثين يقدمون بعض التفسيرات الممكنة.

وفي ذات البيان، قال Tove Fall (كبير مؤلفي الدراسة والبروفيسور المساعد في علم الأوبئة في قسم العلوم الطبية ومختبرعلوم الحياة في جامعة أوبسالا): “نحن نعلم أن أصحاب الكلاب بشكل عام لديهم مستوى أعلى من النشاط البدني، والذي يمكن أن يكون أحد التفسيرات للنتائج الملحوظة”.

ويدعم هذا من قبل حقيقة أن الكلاب الصيد مثل Terriers ،Retrievers ،Scent hounds تحتاج إلى مزيد من التمارين الرياضية. وأضاف Tove “هناك تفسيرات أخرى تشمل زيادة الرفاهية والاتصالات الاجتماعية أو آثار الكلب على microbiome (البكتريا المتعايشة مع الإنسان) في المالك”.

ومع ذلك Tove نوه لبعض القيود على الدراسة: “قد تكون هناك أيضاً اختلافات بين المالكين وغير المالكين قبل شراء كلب، مما كان له تأثير على نتائجنا، مثل أولئك الذين يختارون الحصول على كلب يميل إلى أن يكون أكثر نشاطاً وأفضل صحياً”.

المصادر: 1