لأول مرة في تاريخها، الهند سترسل جهازاً آلياً إلى سطح القمر

آخر مرة قامت دولة بالهبوط على القمر كانت في عام 2013 عندما أطلقت الصين رحلتها الخاصة المتمثلة بـ(YUTU rover)، وهو أول جسم بشري الصنع يهبط على القمر منذ سبعينات القرن الماضي.

لكن في 2018 ستكون الهند على استعداد تام للدخول إلى قائمة الدول التي قامت بالهبوط على سطح القمر. إذ تستعد وكالة الأبحاث الفضائية الهندية للهبوط على سطح القمر بواسطة المسبار القمري في نهاية شهر مارس من السنة القادمة كجزءٍ من مهمة (Chandrayaan-2) -حيث أن chand تعني القمر و Chandrayaan تعني رحلة القمر أو عجلة القمر باللغة الهندية.

والحقيقة أن هذه ليست الرحلة الأولى لوكالة الأبحاث الفضائية الهندية (ISRO) باتجاه القمر، لكنها أكثر مشاريع الحكومة الهندية طموحاً في مجال اكتشاف القمر.

سابقاً، انطلق CHANDRAYAAN -1 من جزيرة sriharikota الواقعة في شرق الهند في عام 2008 بتكلفة إجمالية وصلت 83 مليون دولار أمريكي حيث استطاع الوصول إلى مدار القمر وتمكن من تحديد بعض المياه المنصهرة على فوهة بركان قمرية، حتى تحطم في 18 نوفمبر من عام 2008 في مدار القمر. قبل أن تجده وكالة NASA في سنة 2016 مرة ثانية.

ستكون هذه المحاولة الجدية الأولى لوكالة الأبحاث الفضائية الهندية ISRO للحصول على نظرة واضحة ودقيقة لسطح القمر ومن أجل الرحلة يحضّر الفريق الهندي 3 عجلات آلية هي مسبار مداري يحوم حول سطح القمر و عجلة جوالة ينزلها جهاز آخر من السفينة إلى سطح القمر بشكل آمن.

وصرحت الوكالة الهندية أن المسبار مصمم ليُّكون خريطة ثلاثية الأبعاد لسطح القمر وأنه سيحرص على أخذ نظرة قريبة لقشرة القمر. وقالت وكالة الفضاء الأمريكية أن المسبار سيكتشف عدة عشرات الأمتار تحت سطح القمر.

ويجدر ذكر وجود نوع آخر من العجلات المرنة الحركة سوف يُجهز بها المسبار، وفي اللحظة التي يكون فيها التزامن قد أُمِّن مع سطح القمر ستتحرك العجلة الصغيرة تلقائياً لتكتشف الصخور والتربة. وقد كلف استكمال ميزانية المشروع 93 مليون دولار أمريكي.

إن (THE Chandrayaan-2) هو مشروع من بين عدة تأمل وكالة الأبحاث الفضائية أن تطلقها في السنوات القادمة فهم أيضاً يعملون على مشروع يدعى Aditya والذي سيدرس الشمس ومشروع قمر صناعي يدعى Xposat سيدرس الإشعاع الكوني. وإن سار كل شيء على مايرام فستنتهي هذه المهمة في غضون 14 يوماً وهي مدة كافية للقمر لإكمال دورانه حول الأرض.

ترجمة: علي حسين

تدقيق علمي: موسى جعفر

المصادر: 1