أن تكون جيدا في بعض الألعاب الاستراتيجية يمكن أن يعني أنك أكثر ذكاء

صرحت دراسة حديثة بوجود صلة بين بعض الألعاب والذكاء– ولكن أشار الباحثون بشكل فوري أنّ هذا لا يعني أن الألعاب تجعلك أكثر ذكاءً.

تم إجراء هذه الدراسة عبر جامعة يورك “York” المملكة المتحدة، ونشرت في مجلة “PLOS One”.

لقد كان هناك جزئين للدراسة. الجزء الأول شارك فيه 56 شخصا (51 منهم ذكورا ومتوسط أعمارهم 20.5سنة). قارن الباحثون معدلات الإختبار السيكومتري “psychometric” (اختبار نفسي) للمشاركين مع أدائهم في اللعبة الإستراتيجية League of Legends.

حيث وُجد ارتباط وثيق بين أداء المشاركين في اللعبة وأدائهم في اختبارات الذكاء الورقية النموذجية. وأشارت المجلة إلى أنه سبق وأن أجريت دراسة مماثلة عن لعبة الشطرنج أكدت تميز أصحابها بمعدلات ذكاء عالية.

وفي الجزء الثاني من الدراسة، استخدم الباحثون بيانات آلاف اللاعبين لمجموعة متنوعة من الألعاب لاختبار مدى تأثير التقدم بالسن على كيفية اللعب. كانت هذه الألعاب: League of Legends, Dota 2, Destiny, Battlefield 3

يقول البروفيسور أليكس ويد، أحد المشاركين في الدراسة:

“إن الألعاب مثل League of Legends أو Dota 2 تعتبر ألعاب معقدة، وتتطلب تفاعلا اجتماعيا وقدرات فكرية. فتدل دراستنا أنه من الممكن أن يكون أداؤك في هذه الألعاب مقياسا لمستوى ذكائك”.

السبب الذي يختبئ خلف هذا هو أن الألعاب الاستراتيجية تعتمد على الذاكرة والقرارات الإستراتيجية، في حين أن الألعاب الحربية التي تلعب من المنظور الشخصي “First-Person Shooter” مثل Destiny و Battlefield 3 تعتمد في أغلب الأحيان على السرعة ودقة التصويب على الهدف فقط.

وهذا لا يعني أن لعب بعض الألعاب يجعلك أكثر ذكاء، بل يعني أن قدراتك العالية في بعض الألعاب الإستراتيجية يمكن أن تكون علامة على ذكائك. ولا زال سبب الربط غير مفهوم تماما، حيث كتب الباحثون في مقالتهم: “على الرغم أن دراستنا تظهر صلة وصل بين الذكاء والأداء في بعض الألعاب، إلا أن سبب الربط غير واضح”.

المصادر: 1