اكتشف العلماء الآليات التي تسمح للبكتريا حماية نفسها من المضادات الحيوية

حدد الباحثون في جامعة برمنغهام آليات جديدة تستخدمها البكتريا لمقاومة المضادات الحيوية المحاربة للعدوى. المقاومة للمضادات الحيوية تحدث عندما تقوم البكتريا بتطوير آليات لتقاوم الأدوية التي تُستخدم لمعالجة العدوى.

ركز فريق خبراء معهد الميكروبيولوجيا والعدوى في الجامعة بحثهم على البكتريا المعوية(E.coli) التي تستطيع أن تسبب الألتهابات البولية والتهابات مجرى الدم.

وباستخدام المناهج(المقاربات) التجريبية الجديدة والتي تتضمن تسلسل كامل الجينوم للدنا والذي لم يُطبق مسبقًا أبدًا في هذه المرحلة من البحث استطاع الفريق تحديد الآليات أو الاستراتيجيات التي تستخدمها البكتريا لتحمي نفسها من المضادات الحيوية.

وقال الكاتب الرئيسي البروفيسور ديفيد جرينجر: “لقد قمنا بفحص جين وُجد في بكتيريا مُشترِكة في مقاومة مضادات حيوية متعددة.”.

“على الرغم من أننا قد عرفنا هذا الجين لعقود كثيرة إلا إنه كان من الصعب اكتشاف كيف للتفاصيل الجوهرية أن تؤمن المقاومة للمضادات الحيوية”.
“حدد بحثنا مسبقاً الأدوار غير المعروفة لهذا الجين في التحكم بالعمليات التي توفر المقاومة للأدوية”.

“لقد وجدنا آليتين غير متوقعتين بشكل كامل والتي تستخدمها البكتريا لتحمي نفسها من المضادات الحيوية. إحداهما تحمي الدنا خاصتها من الأثار المؤذية للمضادات الحيوية الفلورو كوينولون(مجموعة من المضادات الحيوية واسعة الطيف الاصطناعية ذات تأثير علاجي قوي). والأخرى تمنع دوكسيسيكلين(أحد أنواع المضادات الحيوية واسعة الطيف) من الولوج لداخل البكتريا”.

وأضاف الدكتور براتيك شارما الذي قام بالعمل التجريبي: “إن آليات المقاومة التي قمنا بتحديدها وُجدت في أنواع مختلفة كثيرة من البكتريا وبالتالي فإن بحثنا يمكن أن يقود لاكتشاف الجزيئات التي من الممكن أن يتم تطويرها داخل الأدوية الجديدة لكي تستطيع أن تعالج العدوى البكتريية”.

نُشرت الدراسة في Nature Communications والذي كان محصلة لمشروع بحث استمر لعقد أُجري من قبل الجامعة. وتختتم مساعدة المؤلف البروفيسورة لورا بيدوك: “تساعد المضادات الحيوية التطبيقات الطبية والبيطرية والزراعية في أنحاء العالم. إلا أن فاعليتها تنخفض كلما أصبحت المزيد من انواع البكتريا مقاومة”.

ترجمة: عدي بكسراوي

تدقيق لغوي: مؤمن الوزان

تدقيق علمي: محمد جواد السعدي

المصادر: 1