ماذا يحدث على المستوى الذري عندما تلمس يد من تحب؟

ضهر هذا السؤال على موقع Quora وتمت الاجابة عليه من قبل أستاذ الفيزياء في جامعة أوكسفورد

هل من الممكن لجسم الانسان أن يشكل مجالا كهرومغناطيسيا؟

لنبدء بمثال سيجعل من فهم الموضوع أسهل وأمتع، أريد منك أن تتخيلني أضربك بقوة على أنفك هل آلمتك الضربة؟ بلطبع هي تؤلم لكن لماذا تؤلمك؟ السبب هو أن يدي أتصلت مع أنفك بشكل سريع لكن ماذا يعني “أتصلت” او “لمست”؟

أن جسمنا مكون من خلايا التي بدورها مكونة من ذرات هي في معضمها فراغ خالي، يتمركز في وسط الذرة النواة ذات الكثافة العالية والشحنة الموجبة وحولها بشكل عشوائي تدور الالكترونات السالبة الشحنة, بعبارة أخرى فأن الذرة ببساطة عبارة عن كرة غامضة من الشحنات (النموذج المداري للذرة الشبيه بمدارات كواكب المجموعه الشمسية الموجود في رأسك أنتهت صلاحيته من حوالي 100 سنة حيث تم أستبداله في عام 1925 بنموذج سجرودينغر).

أذا كيف أستطيع أن ألكمك أذا كان وجهك ويدي مكونان من كرات غامضة؟ فلا يوجد لمفهوم الصلابة من معنى عند هذا المستوى أذا لماذا يدي تلمس أنفك؟

الاجابة على هذا السؤال تقع على عاتق المجال الكهربائي:

كل ذرة لها مجالها الكهربائي الخاص وعندما تضع ذرتين بالقرب من بعض فأن المجال الكهربائي لكل ذرة سيتفاعل مع المجال الكهربائي للذرة الاخرى.

في بعض الحالات سيقود هذا التفاعل الى تكوين الارتباط الذري حيث تقوم الذرات مع الاكتروناتها بالترابط للتقليل من طاقتها المشتركة وستقاوم هذا الاذرات اي طريقة تحاول فصلها, هذا مانطلق عليه بالارتباط الذري.

لكن في بعض الحالات يؤدي تفاعل المجالين الى توليد تنافر بين الذرتين فتبتعد الذرتان عن بعضهما، فما جربته عندما لكمتك على أنفك كان في الحقيقة هو أن الالكترونات في يدي قد تنافرت مع الالكترونات في أنفك, هذا التنافر بدوره سيولد سلسلة من التنافرات مع الذرات الاخرى الموجودة على أنفك فيؤدي الى نفور جماعي للذرات.

يتبع ذلك توليد أشارات كهربائية في جزء معين من جسكم (النهايات العصبية) تنتقل بواسطة جزء متخصص من جسمك (الاعصاب) الى جزء مميز من جسمك (الدماغ) فتشعر بالالم.

الا ترى كل شيء حدث كان بسبب المجال الكهربائي لأجسامنا فكلانا محاط بمجال كهربائي خاص به وبداخله يحتوي على مولد للنبضات الكهربائية التي تقوم بأرسال أشارات خلال أجسامنا.

عمليا كل عملية حيوية تقوم بها لتستمر بالحياة تحتدث نتيجة المجال الكهربائي التي تقوم أجزاء معينة من جسمك بتكوينه، حتى وأنا أقوم بترجمة هذه المقالة فالشيء الوحيد الذي اتاح لي هذه الامكانية هو المجال الكهربائي لأصابعي الذي يضغط على أزرار لوحة المفاتيح لحاسبتي المحمولة وعيوني تعترض الاشعة الكهرومغناطيسية وتقوم بتحويلهت الى أشارات كهربائية.

فليس فقط أن جسم الانسان قادر على تكوين مجال كهرومغناطيسي بل هي الطريقة الوحيدة لكي يكون كيانا مستقلا.

أنت عبارة عن مجال كهربائي ضخم تحافض بداخلك على ذراتك متماسكة مع بعضها التي تستخدم مجالاتها الكهربائية للتواصل مع اجزاء جسدك الاخرى.

ترجمة: عقيل فاضل