دب في مينمار يعاني من تضخم في لسانه وصل إلى 3 كيلو غرام

خضع دب في مينمار الى عملية جراحية طارئة للسانه بعد تضخمه وخروجه خارج فمه حيث أن لسانه سقط على الأرض، حيث بلغ وزن الورم 3 كيلو غرام.

“لقد عملت مع الدببة لعشرات السنين لكني لم أصادف شيئاً كهذا في حياتي،” هيثر باكون من جامعة أدنبرة.

نيان هتو هو أسم الدب الأسيوي الأسود المعروف بدب القمر بسبب الرصعة الذهبية الموجودة على صدره، وكان نيان هتو وشقيقه، قد تم إنقاذهما من بيع غير قانوني من قبل دير في ميانمار.

ويعتقد الأطباء أن الدب أصيب بداء الفيل، وهي أول مرة ينتقل فيها هذا المرض إلى الدببة. ويرجح الأطباء بأن الدب تعرض إلى لسعة ناموس يحمل المرض.

“كان لدينا نقاش مطول وبعض الشكوك حيال حالته لأنها عملية كبرى لايمكن التراجع عنها، لكننا شعرنا أنه في مثل حالته فإن هذه هي الطريقة الوحيدة لإنقاذه ومنحه حياة طبيعية” تابع ذلك هيذر.

“أن يكون لديك لسان بوزن 3 كلغم هو شيء صعب جداً لأنه يؤثر على فكه ورأسه، وأيضاً يجذبه إلى الأرض حيث أنه لم يكن قادراً على غلق فمه، الأن يمكنه غلق فمه وتناول الطعام.”

وقال الطبيب هيذر باكون، من مركز جين مارشيغ الدولي لرعاية الحيوان، التابع للكلية الملكية للطب البيطري: “بفضل الحماس والتعاطف من جميع المشاركين في هذا المشروع التعاوني الفريد، تمكنا من تحقيق تحسن ملموس في نوعية حياة نيان هتو”.

وأضاف: “نأمل فى مواصلة عملنا بميانمار لتحسين رعاية الحيوان والتدريب البيطري”.

ترجمة: أنمار رؤوف

المصادر: 1