الروبوت صوفيا تحصل على الجنسية السعودية في أول سابقة عالمية

أوضح مستشار الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، أن هذه “البادرة تأتي رمزية لتبيان مستقبل مشروع “نيوم” الاستثماري، الذي أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاقه يوم أمس، كمشروع مشترك بين السعودية والأردن ومصر، بدعم مستقبلي بمقدار 500 مليار دولار.

وكشف بن سلمان، في تصريحات حول هذا المشروع الضخم، أن الروبوتات من المتوقع أن يكون لها دور أساسي في إدارة مدينة “نيوم” المعتمدة على أحدث التقنيات.

وأصبحت صوفيا بالتالي أول روبوت في العالم يحصل على جنسية وجواز سفر.

وعلق الروبوت خلال منحه الجنسية السعودية قائلا: “إنه حدث عظيم بالنسبة لي أن أكون أول روبوت يحصل على أول جنسية في العالم”.

وقالت وسائل الإعلام السعودية الرسمية بهذا الصدد إن صوفيا “عرضت خلال الجلسة قدرتها على التعبير وإظهار المشاعر الإنسانية مثل السعادة والحزن والغضب، والتي ستكون عناصر أساسية في بناء الثقة بين البشر”.

فيما أثار الروبوت “صوفيا” الجدل حول حقوق المواطن في السعودية، حيث أطلق مغردون سعوديون هاشتاغ #صوفيا_تطالب_باسقاط_الولاية، كنوع من السخرية والغضب بعد أن أصبح الروبوت صوفيا أول روبوت في العالم يُمنح الجنسية وجواز السفر السعودي.

وأعلنت السلطات السعودية عن منح الروبوت “صوفيا”، وهو على شكل امرأة، الجنسية السعودية خلال المنتدى الاقتصادي الدولي “مبادرة مستقبل الاستثمار” في العاصمة الرياض قبل يومين.

وانضم العديد من السعوديات إلى الحوار بالقول إن صوفيا تتمتع بحقوق أكثر منهن في وقت قامت النساء بحملات عدة للمطالبة بحقوق أكثر للمرأة.

إعداد: أنمار رؤوف

المصادر: 12