الكلمات السبعة الأكثر استخداماً بشكلٍ سيء في العلوم، وفقاً للعلماء

العديد من العبارات والكلمات لها معاني في العلوم مختلفة عن معانيها عندما يتحدث بها عامة الناس. ويرى بعض العلماء أنه ببساطة ينبغي استبدال المصطلحات التي يُساء فهمها، ولكن ذلك يزيد المشكلة تعقيداً. إذا تم استبدال “نظرية” بكلمةٍ أخرى، فإنه من المحتم أن هذه الكلمة “الجديدة” يُساء استخدامها أيضاً مراراً وتكراراً. بدلاً من ذلك، هناك حاجة إلى تعليمٍ أفضل للعلوم من أجل مساعدة الناس على فهم المصطلحات التي يستخدمها العلماء لتحديد واقعنا.

Theory

مصطلح “نظرية”، على الأرجح هو من أكثر المصطلحات العلمية التي ساء استخدامها. فعبارة “هذه مجرد نظرية” “That’s just a theory” هو هجومٌ شائع يستخدم ضد النظريات العلمية من قِبل الناس الذين لا يفهمون هذا المصطلح. كم مرة سمعت بها معارضي التطور يستخدمون عبارة “حسناً، التطور هو مجرد نظرية. عد لي عندما تكون قانوناً”“well, evolution is just a theory. Get back to me when it’s a law.” ولكن ليست هذه هي الطريقة التي تستخدم بها “النظريات”و”القوانين”(سنتحدث عن القوانين لاحقاً).
النظريات هي واحدة من ذروة العلوم وهي مقبولة على نطاق واسع في المجتمع العلمي على أنها صحيحة. النظرية هي ليست فكرة عشوائية جاء العلماء بها تلقائياً من دون تفكير، قد تم اختبارها مراراً وتكراراً وأظهرت إمكانية أن تكون صحيحة تحت ضغوط التجربة العلمية. رغم أن النظرية لا يمكن إثبات صحتها، فإنها تمتلك دليلاً يدعم الفكرة الأساسية. وفي نهاية المطاف، لا يمكن للنظريات أن تكون قوانين لأن الإثنين مختلفان إختلافاً جوهرياً.

Law

القوانين العلمية قصيرة وجميلة ودائماً صحيحة. في كثير من الأحيان، يتم التعبير عن القانون بتعبيرٍ واحد. لا يمكن أبداً أن تكون القوانين خاطئة (وهذا هو السبب في وجود العديد من النظريات وقلة القوانين) وتُقبل القوانين عالمياً لأهميتها الكبيرة في العلوم.
وإذا كان هناك أيُ قانون يُثبَت خطأه، فإن أي علم يقوم على هذا القانون سيكون خاطئاً أيضاً؛ فتأثير الدومينو سيكون له معنى جديد (ومدمر). وتعتمد القوانين عموماً على معادلاتٍ رياضية موجزة.

وتشمل بعض الأمثلة على القوانين العلمية قوانين الديناميكا الحرارية وقانون بويل للغازات وقوانين الجاذبية وغيرها الكثير.

Model

كلمة “نموذج”، أيضاً مثيرة للمشاكل لعدة أسباب. أولاً، “نموذج علمي” ( في معظم السياقات ) هو وسيلة للتعبير عن حدث طبيعي لمساعدتنا على فهمه بشكلٍ أفضل. تختلف قليلاً كلمة نموذج في الإستخدام الدقيق للتعريف في مختلف مجالات العلوم، ولكن الفكرة الأساسية هي نفسها.

يقضي العلماء وقتاً طويلاً في مقارنة النماذج المتنافسة ببعضها البعض ويطورون نماذجهم ويعملون على جعل النموذج دقيقاً قدر الإمكان. يأتي الرأي السائد حول تغير المناخ من نماذجنا المناخية، فكلما جمعنا المزيد من المعلومات ودرسنا كيفية عمل المحيط الحيوي، تمكنا من صقل وتطوير النماذج المناخية لدينا.

وذلك قد أعطانا نظرة ثاقبة على المزيد من قطع أحجية المناخ، مما أدى إلى إدراك مُقلق بأن النشاط البشري الحالي يؤثر تأثيراً خطيراً وغيرَ مقبول على البيئة.

Skeptic

“كن شكوكاً ‘Skepical’، ولكن عندما تحصل على دليل، إقبل الدليل” هذا الإقتباس لـ’Michael Specter’ رائع في وصفه ما ينبغي أن يكون الشك الحقيقي. في الإعلام اليوم، غالباً ما يطلق مصطلح “متشكك” على الأشخاص الذين يقبلون العلوم الزائفة لكونهم “متشككين” بالعلوم السائدة:” المتشككون في اللقاحات”، “المتشككون في المناخ”، “المتشككون في مجال الأدوية” والخ.

يُعطي المصطلح لهؤلاء الأشخاص ثقة متجاوزة الحدود. بصورةٍ عامة، تتجاهل هذهِ الجماعات الأدلة والبراهين ولا تطالب بالأدلة، وهذا هو ما يدور حوله الشك الحقيقي.

لخص ‘Michael Mann’، وهو عالم مناخ من جامعة ولاية بنسلفانيا، ذلك بقوله:” رفض العلم السائد على أساس انتقادات واهية وغير صالحة وأكثر الاحيان انتقادات مجدولة هو ليس شكاً على الإطلاق، ولكنه نقضٌ أوإنكار”.

الشكُ الحقيقي يأمل النظر في كل الأدلة العلمية المتاحة وعلى إستعداد لتحليلها من دون تحيز. عندما تقول الأدلة شيئاً بإمكان المتشككين قبول النتيجة لحين تقديم أدلة جديدة.

significant

إن مصطلح ‘significant’، ‘هام’ مشكلة كبيرة. في كثير من الأحيان يتم استخدامه في جملة “Statistically significant”، “معنوي إحصائياً”، مع ذلك يستخدمه الناس كثيراً بصورة خاطئة من خلال مساواته مع كلمة “مهم” وهذا مثال واحد من أكثر الاستخدامات الخاطئة لهذا المصطلح.

إن ‘Statistically significant’ يتم استخدامه في جميع انحاء حياتنا اليومية لوصف شيء مهم جداً.” كانت هناك زيادة ملحوظة وفقاً للاحصائيات في مرض التوحد لدى الاطفال الذين حصلوا على اللقاحات”، وهذه عبارة سمعناها كثيراً العديد من المرات.

بدايةً، في السياق العلمي مصطلح ‘significant’ لا يعني ‘important’.ومن الناحية الإحصائية، فإن الشيء’significant’ هو ببساطة شيء غير مرجح حدوثه نظراً لفرصه العشوائية. وهذا لا يعني بالضرورة وجود نتيجة ذات مغزى.

إذا تم إعداد تجربة علمية بشكلٍ صحيح، فإن ‘Statistically significane’ قد يكشف الكثير. إذا تم إعداد التجربة بشكلٍ ضعيف، كما هو الحال مع العديد من العلوم الزائفة، فإن ‘Significant’ لا تعني أي شيء لأن المتغيرات لم يتم التحكم بها.

Natural

تحول مصطلح ‘Natural’، ‘طبيعي’ إلى كلمة لتعريف الصحة والحيوية. “شركات الأدوية هي العدو، إنها تعزز الإعتماد على الأدوية على حساب العلاجات الطبيعية التي هي كل ما تحتاجه أجسامنا. إنهم غير اخلاقيين وما يدفعهم هو الطمع. لماذا تأخذ الادوية عندما تستطيع الاعشاب حل المشكلة ؟ لماذا تستخدم المواد الكيميائية في الوقت الذي بإمكانك استبداله بالمذيبات الهيميوباثية؟ لقد حان الوقت جميعاً أن نعود إلى بدائل طبية طبيعية.”

هذا اقتباس من كتاب ‘Storm’ لـ’Tim Minchin’، الذي يلخص فيه الجدل حول الاشياء ‘الطبيعية’. إذ أنه مصطلح غالباً ما يتساوى بالصحة والحيوية. الدواء “الطبيعي” هو دائماً أفضل من ضخ جسمك بالكامل من المواد الكيميائية المصنّعة في المختبر.

ومع ذلك، ليس كل شيءٍ ‘طبيعي’ هو جيد بالنسبة لك. ببساطة كلمة “طبيعي” تعني “موجود في الطبيعة”. الزرنيخ مادة طبيعية، وأنا متأكد أنك لا تريد أخذه كعلاجٍ طبيعي. حتى الأشياء الطبيعية الجيدة بالنسبة لك يجب أن تؤخذ بإعتدال، بما في ذلك الملح والماء (من الصعب الموت من التسمم بالماء، ولكن من الممكن). حتى استخدام تعريف العلوم الزائفة لما هو ‘طبيعي’ بالأدوية البديلة، لا يزال الطبيعي ليس جيداً دائماً. وقد عرفت الشركات الاعلانية المروجة للمنتجات الطبيعية أن تجعل جميع أنواع المتطلبات الإحتيالية، وعندما يشتري الناس العلاج الطبيعي تفضيلاً له على الدواء الحقيقي، عندها بعض المضاعفات الصحية الخطيرة بإمكانها أن تحدث.

ختاماً، الشيء المهم الذي ينبغي علينا تذكره هو أن كل شيء في الكون حرفياً ‘طبيعي’. لا يمكن أن يكون هناك شيءٌ ‘غيرَ طبيعي’ حرفياً موجود في تجربتنا من الزمكان. علمياً، كانت تقريباً لا معنى لها.

Chemical

وبينما نحن نتحدث عن المواد الطبيعة، علينا أن نذكر أيضاً ‘المواد الكيميائية’، ‘Chemicals’. الحركة المضادة للفلورايد تدفعنا كثيراً إلى اعتبار الفلورايد مادة كيميائية، فنفترض أنه من السيء إضافة الفلورايد إلى الماء لأننا لا نريد أن نتعاطى المواد الكيميائية الشريرة.

علمياً، المواد الكيميائية في كل مكان. المادة الكيميائية هي الشيء الذي درسناه في الكيمياء؛ وهي شيءٌ إلى حدٍ ما مصنوع من الذرات (بما أن الكيميائيين لا يهتمون بفيزياء الجسيمات، فالذرة هي أصغر شيء ممكن أن يصلوا إليه).

الأوكسجين والماء والنيتروجين وكل شيء تأكله وتشربه وتتفاعل معه مصنوع من مواد كيميائية. كل عنصرٍ واحد هو مادة كيميائية. هناك مواد كيميائية مهمة في وجود الحياة، وهناك مواد كيميائية من شأنها أن تقتل البشر (وايضاً الحيوانات) بسرعة كبيرة. فالكثير من المواد الكيميائية سوف يقتلك، وغير الكافي منها سيفعل ذلك أيضاً.