حقائق ومعلومات عن سرطان الثدي يحتاج كلا الجنسين الإطلاع عليها

هل تعلم بأن كل 19 ثانية يتم تشخيص حالة إصابة بسرطان الثدي.

هل تعلم بأن كل 74 ثانية تنتهي حياة أحد المصابين بسرطان الثدي في مكانٍ ما في العالم.

توفيت حوالي 42.000 امرأة من جميع أنحاء العالم بسبب سرطان الثدي في عام 2010 (هذا يعني أنه بعد 25 سنة ستموت 10.6 مليون مصابة أيضاً)

تم تشخيص أكثر من 1.6 مليون اصابة بسرطان الثدي بين النساء في جميع أنحاء العالم في عام 2010.

(على هذا المعدل، سيتم تشخيص 41 مليون حالة سرطان الثدي خلال السنوات الـ 25 المقبلة)

بشكلٍ عام: يعتبر مرض سرطان الثدي من أكثر الأمراض فتكاً وعشوائيةً في العالم، لا يعرف هذه المرض عرقاً أو ديناً أو وضعاً اجتماعياً أو اقتصادياً فهو يصيب الجميع حتماً سواء كانوا ذكوراً أم اناثاً، لا حدود لهذه المرض!، ولا يقتصر تأثيره على الشخص المصاب فقط بل ويتعدى الحدود لكي يصل تأثيره إلى أفراد العائلة والأصدقاء وحتى زملاء العمل، سرطان الثدي يعني أن عدداً من خلايا الثدي بدأت تتكاثر بشكلٍ غيرِ طبيعي.

هذه الخلايا تنقسم بسرعة أكبر من الخلايا السليمة ويمكن أن تبدأ في الإنتشار في جميع أنحاء نسيج الثدي، إلى داخل الغدد الليمفاوية، بل وإلى أعضاء أخرى في الجسم.

تشمل أعراض سرطان الثدي ما يلي:

1. إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة، يظهر، أحياناً مع ظهور الورم في الثدي.
  2. تراجع الحلمة أو تسننها.
  3. تغيّر حجم أو ملامح الثدي.
  4. تسطـّح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثّدي.
  5. ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال.

إن الوعي والفحص المبكر للأعراض يعد من أهم الأسباب التي تقود إلى شفاء المريض والتخلص من هذا المرض القاتل

إن التقدم في السن والعوامل الجينية و الوراثية والتاريخ العائلي والإكثار من تناول أقراص منع الحمل واخذ الهرمونات والتعرض للإشعاعات والتدخين وإنقطاع الطمث و الوزن الزائد جميعها تعد من أهم مسببات مرض سرطان الثدي والوقاية منها والحذر واجب على الجنسين ذكوراً كانوا أم اناثاً.

من الممكن أن تكون نسبة الإصابة لدى الرجال أقل من النساء لكنها غير مستبعدة نهائياً، يصاب رجلٌ من بين 1000 رجل بسرطان الثدي في الولايات المتحدة وهذا يعني أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال أقل من 1% أما نسبة الإصابة لدى النساء تبلغ تصل إلى 12.5% وتصاب سيدة من بين ثمان سيدات بهذا المرض.

في الولايات المتحدة تبلغ عدد حالات الإصابة بسرطان الثدي للنساء 220.000 حالة أما الرجال 2.150 حالة إصابة.

إن من أكثر الخرافات انتشاراً حول سرطان الثدي هي أنه لا يصيب إلا كبار السن ، وهذا خطأ، تقول الدراسات والإحصائيات أن 25% من المصابين بمرضى السرطان لم يبلغوا الخمسين من العمر.

وهنالك خرافة أخرى تقول إن الإصابة بسرطان الثدي يعتمد على أسباب وراثية بشكل أساسي، وهذا الإعتقاد خاطئ أيضاً، تخبرنا الإحصائيات بأن 70% من المصابين بسرطان الثدي لا يمتلكون تاريخياً وراثياً مع هذا المرض.

يمثل الشريط الوردي الرمز العالمي للوعي حول مرض سرطان الثدي