ثمان عشرة حقيقة علمية نحن لم نكن نعرفها في بداية 2017

ليس هناك نقص في الأخبار السيئة في وسائل الإعلام، ولكننا أحياناً نقضي الكثير من الوقت مركزين على الأسلحة النووية والبحار المختفية حيث أننا ننسى أن هناك بعض الاشياء التي لا تصدق تحدث في عالم العلوم والتكنولوجيا.

وهنا قد وضعنا هنا معاً قائمة لأفضل أخبار العلوم التي فاتتك من عام 2017 حتى الآن:

1- الرئة ليست للتنفس فقط فهي أيضاً تساهم في صنع خلايا الدم.

رئة الثديات تنتج أكثر من عشرة مليون صفيحة دموية (خلايا دموية صغيرة) في الساعة، وهو يعادل أغلب الصفائح الدموية المنتشرة في الجسم.

قراءة المقالة

2- من الممكن رياضياً بناء ألة الزمن، ما يحملنا على العودة مرة أخرى هو إيجاد مواد تستطيع فيزيائياً ثني نسيج الزمكان.

قراءة المقالة

3- توجدُ في سيبيريا حفرة هائلة تُسمى “المدخل إلى العالم السفلي” وهي جليد صلد ينصهر بسرعة كبيرة، كما تعرضت الغابات القديمة للتعرية لأول مرة في000 ,200 سنة.

4- تعيش بيننا الأن كائنات شبه صناعية لأول مرة، حيث تمكن العلماء من تخليق نوع جديد من الحياة باستخدام الشفرات الوراثية سداسية الكلمات.

5- vantablack هي أظلم مادة عرفها العلم وهي مصنوعة من ملايين الأنابيب الكربونية النانوية والتي يقل سمكها عن سمك شعرة الإنسان عشرة آلاف مرة وهي أقوى من الفولاذ بعشرة مرات ولها قدرة على توصيل الحرارة أفضل بسبع مرات من النحاس وهي مادة ممتصة للضوء بنسبة 99.96℅ ،وهي أغرب شيئٍ رأيناه حتى الأن هذا العام.

6- هذا رسمي: ” بلورات الزمن في حالة جديدة من حالات المادة،” ونحن الأن نمتلك مخطط فعلي لبناء هذه الأشياء التي كانت “مستحيلة” سابقاً.

قراءة المقالة

7- تم تصنيف جهاز جديد للإنسان، والذي كان بعيداً عن أنظارنا طول الوقت، وكل شخصٍ منا يحمل هذا الجهاز الذي يسمى بـ “المساريق”.

8- كارل ساجان كان له منظور غريب وجيد للتنبؤ بالمستقبل، وبوصفه الدقيق بصورة مثيرة للعالم الذي توقع بأن تسود فيه العلوم الزائفة ومناطق ينتشر فيها الجهل العلمي، والذي يدعونا إلى وقفة تأملية لهذا الواقع.

9- تم تحديد الخلايا العصبية العملاقة التي تلتف حول محيط كامل دماغ الفأر والتي تبدو أنها مرتبطة بوعي الثدييات.

10- لم تنقرض بعد أقدم الكلاب وأكثرها غرابةً بالعالم، في الحقيقة من الجميل أن تبدو الكلاب البرية (التي قيل أنها انقرضت) وهي تتجول في مرتفعات غينيا الجديدة مزدهرة.

11- زائدتك الدودية لن تكون عديمة الفائدة ومن مخلفات التطور بعد اليوم، خلافاً لضرس العقل، قد تكون زائدتك الدودية بالفعل لها دور مهم في الوظائف البيولوجية، وهي أحد الأعضاء التي لازلنا غير قادرين على التخلي عنها.

قراءة المقالة

12- بعد 130 سنة نحن سنكمل رسم شجرة عائلة الديناصورات، والفضل كله يعود للقط أحفوري الحجم في أسكتلندا.

13- متلازمة المبيض متعدد الكيسات، ربما تبدأ فعلاً في الدماغ وليس في المبيض.

14- يبدو أن الأرض لديها قارة جديدة Zealandia الأمر الذي من شأنه أن يثير الفوضى على كل تلك الكتب والأطالس التي لدينا.

15- البشر لهم تأثير أكبر على جيولوجيا الأرض من حدث الأكسدة العظيمة التي حدثت قبل 2.3 مليون سنة، والأن العلماء يدعون إلى عصر جيولوجي جديد “الأنثبوكسين” ليصبح معترف به رسمياً.

16- تبين أن حيوان حريش البحر أو التامور (أحادي القرن الثمين الذي يعيش في البحر) يستخدم القرون في الصيد، لكن لا نعرف كيف يفكر.

17- النشاط البشري هو حرفياً قام بتغيير الفراغ المحيط بكوكبنا، وقد شُكلت صدفةً عقود من الاتصالات اللاسلكية ذات التردد المنخفض جداً، فقاعة حامية من صنع الإنسان حول الأرض.

18- المُزارعون يُغذون مواشيهم بالبولينج الأحمر، لأنه بديل رخيص عن الذُرة.

ترجمة: روان نهاد