المساعد التعليمي في معهد جورجيا التقني ليس بشرًا، بل روبوت

المساعد التعليمي Jill Watson في معهد جورجيا التقني ليس بشرًا، بل روبوت.

قام نظام الحاسوب التفاعلي واتسون التابع لشركة آي بي إم “IBM Watson” –وهو نظام حاسوبي قادر على استخدام اللغة للتواصل- بالعديد من الأمور المذهلة من بداية إطلاقه. فهناك المتاجر التي تستخدم الروبوتات للمساعدة تدار بواسطة هذا النظام، بالإضافة إلى إنه يُستخدم في نظام المحادثة الآلي الذكي.

وحول هذا الموضوع، صرّح “أشوك غول” -أستاد علم الحاسوب في معهد جورجيا التقني– إنه سعيد باستخدام روبوت يدعىJill Watson“ كمساعد شخصي ضمن فريقه التعليمي، فهي تقوم بالإجابة على أسئلة الطلاب على مدونة إلكترونية، تقوم بتذكير الطلاب بالمواعيد المهمة عبر البريد الإلكتروني والمثير في الأمر، إن الطلاب لم يدركوا أبدًز أنهم يتواصلون مع نظام آلي.

ولتدريب المساعدة الآلية “Jill Watson”، قام معهد جورجيا التقني بعرض أكثر من 40.000 نقاش دار على المدونة الإلكترونية “Piazza”، وتعليمها كيفية استخدام بعض الردود المسبقة لعدد من الأسئلة. وأضاف “أشوك”: تتلقى المساعدة الآلية الكثر من الأسئلة الاعتيادية، حيث ينشر الطلاب ما يقارب من 10.000 سؤال خلال الفصل الدراسي الواحد. وخلال سنة واحدة، سيتمكن نظام واتسن من الإجابة على 40 بالمئة من أسئلة الطلاب، مما سيتيح الفرصة للطلاب بطرح أسئلة أكثر تعقيدًا”.

المصادر: 1