15 شيئاً رائعاً تحدث الآن والتي ستعيد إيمانك بالعلم

ليس هناك نقص في الأخبار السيئة في وسائل الإعلام، ولكننا أحياناً نقضي الكثير من الوقت مركزين على الأسلحة النووية والبحار المختفية حيث أننا ننسى أن هناك بعض الاشياء التي لا تصدق تحدث في عالم العلوم والتكنولوجيا.

ولنوفر لكم بعض الأمل المحتاج إليه بشدة من أجل المستقبل وضعنا معاً قائمة لأفضل أخبار العلوم من عام 2017 حتى الآن:

1- تواصل الكلاب فيما بينهم بأكثر الطرق المثيرة:

تتواصل الكلاب البرية الأفريقية مع بعضها بأكثر الطرق المثيرة للإعجاب على الإطلاق وهي العطاس: راقب العلماء الكلاب البرية الأفريقية في بوتسوانا وهي تعطس لبعضها من أجل الإدلاء بصوتها على إذا ما كان الوقت قد حان للنهوض والذهاب للصيد.

2- أنقذت اللقاحات حياة 20 مليون طفل تقريباً في البلاد الفقيرة منذ عام 2001.

التفاصيل

3-نحن على وشك عبور حد “التفوق الكمومي” في الحوسبة:

وفي المؤتمر الدولي الرابع لتكنولوجيا الكم الذي عقد في موسكو في يوليو / تموز، أعلن فريق من الباحثين الأمريكيين والروس أنهم قد اختبروا بنجاح جهازاُ قياسياُ قوامه 51 كوبيت، مما يجعلنا أقرب من أي وقت مضى إلى كمبيوتر كمومي فعال.

4- يمكن أن يكون العلماء قد اكتشفوا أخيراً الأداة التي تقضي على أمراض المناعة الذاتية:

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يبدأ جهاز مناعة الجسم بمهاجمة نفسه ولكن على الرغم من انتشاره بشكل لا يُصدق إلا أن الباحثين لم يتمكنوا من تحديد ما يسبب هذا التفاعل الغريب في المقام الأول.

الآن حدد العلماء التفاعل المتسلسل الذي من الممكن أن يفسر لماذا تنقلب أجسامنا ضد الخلايا السليمة ومن المحتمل أن يحول الطريقة التي ننظر بها إلى أمراض المناعة الذاتية والطريقة التي نعالجه بها.

التفاصيل.

5- إننا نقترب أخيراُ من تحقيق الإندماج النووي المستدام:

يمكن أن يكون الإندماج النووي هو المفتاح لإنتاج طاقة غير محدودة تقريباً مع بعض المنتجات الثانوية غير المياه المالحة، ولكن الباحثين ناضلوا منذ فترة طويلة لإنشاء آلة يمكنها التحكم بشكلٍ مستدام كتفاعل قوي. ولكن هذا يتغير ففي نهاية 2015 قامت المانيا بتشغيل المفاعل النووي الضخم الذي تمكن منذ ذلك الحين بنجاح من احتواء السائل الساخن اللاذع لبلازما الهيدروجين.

هي ليست الوحيدة فإما مع كوريا الجنوبية والصين على حدٍ سواء الذين يحققون التفاعلات كاسرين الأرقام القياسية في آلات الدمج خاصتهم. كما قامت المملكة المتحدة أيضاُ بتشغيل نوع ثوري من المفاعلات التي تنتج الآن البلازما بشكل مستدام ضمن اللب خاصتها.

في الواقع، توقع أحد العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بحماس أنه بفضل كل هذه التطورات الجديدة، يجب أن نكون قادرين على الحصول على الطاقة الاندماجية على الشبكة الكهربائية بحلول عام 2030.

6- الباحثون أقرب من أي وقت مضى للحصول على دواء يمكن أن يعالج التوحد:

أظهرت تجربة سريرية صغيرة ولكنها واعدة في الولايات المتحدة هذا العام أن دواء عمره 100 عاما يدعى سورامين يمكن أن يحسن بشكل ملحوظ أعراض اضطراب طيف التوحد (ASD) لدى الأطفال.

هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، ولكن هذه هي المرة الأولى التي كنا قريبين جداً من الحصول على دواء من المحتمل أن يعالج أعراض ASD.

7- اكتشف العلماء أن البلورات يمكن أن تكون محنية:

قد أظهر الباحثون أن البلورات- والتي هي بالعادة تكون هشة وغير مرنة- يمكن أن تكون مرنة بحيث يمكن ان تُحنى مراراً وتكراراً وحتى أن تُعقد بعقدة، مُصّلِحةً فهمنا الحالي للهياكل ومتحدية تعريف البلورات الواضح. يفتح البحث فئة جديدة كلياً من المواد التي يمكن أن تحدث ثورة في الإلكترونيات والتكنولوجيا.

8- لم تعد بحاجة لدفع مبالغ سخيفة للوصول إلى البحوث العلمية المقيمة من قبل النظير:

يحارب المجتمع العلمي ضد جدار الدفع (خاصية الولوج للصفحات المدفوعة) المجنون مع دراسة جديدة تبين أن أكثر من ربع مجمل المقالات العلمية متاحة الآن مجاناً على الانترنت بفضل تطبيق Unpaywall.

9- نحن نقترب حقاُ من القضاء على المرض الثاني من هذا الكوكب:

تخلص البشر أولاً من الجدري ونحن الآن على وشك محو طفيليات دودة غينيا والتي هي كابوس حي ينفجر بشكل مؤلم من جلد الناس. في بداية 2015 كان هناك 126 حالة فقط من دودة غينيا بقت على الأرض ومعظم ذلك بفضل فلتر القش المبتكر والرخيص الذي يمنع تلوث الماء عن طريق الماء. وحتى أيار من هذا العام لم تكن هناك سوى تسع حالات مسجلة.

10- وأخيراً المدارس في أنحاء الولايات المتحدة تؤخر مواعيد البدء لديها:

بعد الكثير من الدراسات التي تبين أن المدارس الأمريكية تبدأ في وقتٍ مبكرٍ جداً لأنها تضع ضغطاً صحياً على الطلاب وبدأت المدارس في انحاء البلاد تأخذ بعين الاعتبار وتحول وقت البدء من 8:00 حتى 8:30 وإنها تعمل جيداً بشكل مذهل.

11- يظن العلماء أنهم يمكن أن يكونوا قادرين على عكس فقدان ذاكرة الزهايمر:

يمكن ألا تختفي الذكريات المفقودة إلى الأبد. إن الإنزيم الذي يتداخل مع العمليات الرئيسية لتشكيل الذاكرة لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر يمكن الآن أن يكون مستهدف بشكلٍ خاص بفضل اكتشاف بروتين يساعده على القيام بعمله، وفقاً لبحث جديد من معهد MIT.

12- بإمكانك الفوز بمليون دولار أمريكي وذلك بحل لغز الشطرنج هذا:

يقدم العلماء الكرام جائزة قدرها مليون دولار أمريكي لأي شخص يمكنه حل الحيلة المعقدة بشكلٍ فظيع على مشكلة الشطرنج التقليدية المسماة لغز الملكة، الجميل في التحدي أنك لا تحتاج حقاً لفهم قواعد الشطرنج للمشاركة، ولكن اللقطة أنه من المعقد جداً أن العلماء توقعوا أن يستغرق ذلك آلاف السنين.

13- لقد اكتشفنا أن فيتامين A يمكن أن يقلل من حدوث العيوب الخلقية والإسقاط في جميع أنحاء العالم:

فيما يصفه العلماء بـ “أهم اكتشاف للنساء الحوامل منذ حمض الفوليك” فقد كشفت دراسة لمدة 12 عام أنه يمكن للنساء الحوامل أن تتجنب الإسقاط والعيوب الخلقية ببساطة عن طريق تناول فيتامين B3 خلال فترة الحمل.

حتى الآن، لم يظهر هذا التأثير إلا في الدراسات الحيوانية، ولكن النتائج مشجعة للغاية والتجارب البشرية هي وشيكة.

14- تم في النهاية تحرير قدرات الغرافين التوصيلية الفائقة:

في بداية هذه السنة حرر الباحثون في النهاية طاقة التوصل الفائقة للغرافين التي أُشيعت لفترة طويلة بدون الحاجة إلى استخلاص المادة. ومنذ ذلك الحين وجد العلماء طرقاً أفضل لتحويل المواد العجيبة الى موصل فائق قادر على إنتاج إلكترونات مكوكية مع مقاومة صفر.

15- وقد أظهر الباحثون إلكترونات بإمكانها التدفق عبر المادة مثل السائل:

ربما أكثر إثارة للإعجاب أن الباحثين قد اظهروا وذلك عبر تقنية جديدة أن الالكترونات يمكن أن تتدفق في الواقع عبر الغرافين مثل السائل والوصول الى الحدود التي إعتقد الفيزيائيون سابقاً انها كانت مستحيلة. هذا ” التدفق الفائق” يمكن أن يكون أكثر فعالية حتى من الموصلية الفائقة.

المصادر: 1