العلماء يكتشفون طريقة جديدة لمحاربة الخلايا السرطانية من غير الإضرار بالخلايا السليمة

اكتشف العلماء طريقة جديدة لتدمير الخلايا السرطانية خصوصًا الأنواع العدوانية منها كسرطان البنكرياس. بمجرد إجراء تعديلات علىٰ بروتينات معينة في داخل الخلايا السرطانية فأنَّ انقسام الخلايا السرطانية سيتوقف مسببًا موت للخلايا السرطانية بدلًا من انتشارها إلىٰ أماكن أخرىٰ في الجسم، وعلىٰ عكس العلاج التقليدي للسرطان فأنَّ هذه الطريقة لا تضرُّ بالخلايا السليمة.

أجريت التجارب بواسطة علماء من جامعة تل أبيب في إسرائيل Tel Aviv university علىٰ خلايا سرطانية مختبرية وعلىٰ خلايا سرطانية بشرية تمَّ زرعها في فئران الاختبار، والخطوة التالية هي تجربة هذه الطريقة علىٰ الإنسان.

ركّز العلماء علىٰ إجراء تعديلات علىٰ البروتينات التي تؤثر علىٰ تركيب واستقرارية المغزل Spindlee وهو جزء الخلية المسؤول عن تنظيم المادة الوراثية خلال عملية الانقسام الخلوي mitosis.

وجد الفريق أنَّ مركبات معينة في الخلايا السرطانية (مركبات مشتقة من مادة فينانثريدين Phenanthridine) قامت بتثبيط المغزل وبالتالي منع الكروموسومات من الانقسام فيتوقف انقسام الخلايا.

إنَّ انقسام الخلايا السرطانية ضروري لنمو وتكاثر السرطان لكن باستخدام هذه الطريقة فأنَّ الخلايا السرطانية ستموت.

كانت التجارب التي أجريت علىٰ عدة أنواع من الخلايا السرطانية في المختبر إيجابية، حيث شملت هذه الأنواع سرطان الثدي والرئتين والمبايض والقولون والبنكرياس والدم والدماغ.

ترجمة: عقيل فاضل