كيف اُخترع الصفر؟

هناك بعض الأجزاء من قاعدتنا المعلوماتية التي ناخذها عموماً كَمُسَلمات، نحن نستخدم هذه الأجزاء كل يوم، وقد كان ولا يزال إستعمالها ناجحاً جداً في السماح لنا بتدبير حياتنا، نظام الأعداد الذي يشمل الصفر هو أحد هذه الممارسات.

لكن الصفر لم يكن موجوداً على كل حال، بل إنها فكرة عبقرية كان يجب على البشرية اختراعها بعدما فهمت مُسبقاً كيفية العد.

هناك طريقتان تعمل بهما الأصفار، الأولى أن الصفر يشير إلى غياب القيمة والثانية أن الصفر هو عدد بحد ذاته.

الكُتاب السومريون القدماء إستخدموا الفراغات للإشارة إلى الغياب ( غياب القيمة مثلاً )، بينما البابليون إستخدموا إشارة مُكونة من وتدين للتفريق بين المقادير ( مثل نظامنا العشري الذي يستخدم الأصفار للتفريق بين العشرات والمئات وهكذا..)، كما أن سكان حضارة المايا إمتلكوا نوعاً مُشابهاً من العلامات في تقويماتهم.

ولكن في القرن الخامس، نظام الأرقام الهندي كان الأول في إستخدام مفهوم الصفر كعدد، هناك دائرة تشبه الصفر في جدار معبد Gwalior في الهند و التي تعتبر الأقدم عالمياً في تصوير هذا العدد، في القرن السابع، الرياضياتي الهندي براهماغوبتا إستخدم نقاطاً صغيرة لإظهار مكانة الصفر، لكنه أيضاً قام بتعريفه كعدد مع قيمة “لاشيء” التي كان يطلق عليها “سونيا”.

رياضيات الهند إنتشرت إلى ثقافات الصين والشرق الاوسط، حيث كان لها دور فعال وتطُورت أكثر.

الرياضياتي محمد بن موسى الخوارزمي إستخدم الصفر في المعادلات الجبرية، وفي نهاية المطاف وبحلول القرن التاسع أصبح الصفر جزءاً من نظام الأعداد العربي يشبه في رسمه الشكل البيضوي الذي نكتبه اليوم.

أما في أوروبا فإن الرومانيين عارضوا الصفر بسبب التفضيل الممنوح لنظامهم المبني على الأرقام الرومانية، الأوروبيون أعتنقوا تدريجياً الصفر، وكان الأكثر شهرةَ منهم هو الرياضياتي الإيطالي فيبوناتشي.

مع تطور الرياضيات شكّل الصفر حجر الأساس في التفاضل والتكامل، أما الأن فهو يندرج ضمن أساس نظام الحوسبة الثنائي الذي يتكون من الأصفار والواحدات.

بالطبع، بقدر ماكان للصفر فوائد كثيرة، إلا أنه أيضاً يحتوي على بعض المآزق الفلسفية، فبينما بقية الأرقام تشير إلى أشياء موجودة، ماهو الـ”لاشيء” في الوجود الذي يشير إليه الصفر ؟!

إذا كان اللاشيء جزءاً من نظام الأعداد، إذاً هل نظام الأعداد نفسه يُشكك فيه كمُمارسة اُنشأت لكنها لم تكن بالضرورة ممارسة مستمدة تجريبياً، بينما الأرقام الأخرى تقبل القسمة فإنك لا تستطيع تقسيم الصفر.

ترجمة: محمد جواد السعيدي

تدقيق لغوي: حسام عبدالله

المصادر: 1