الفطر الأسود، وحش جديد انطلق من الشرق

بدأت بعض الولايات في الهند بالإبلاغ عن وباء الفطر الأسود، نتيجة لحالات مسجلة من الإصابات بهذه العدوى النادرة القاتلة عند المرضى المتعافين من فيروس كوفيد 19.

تصل نسبة الوفيات بالمرض الفطري (الفطار العفني) إلى 50%. يصيب عادة الأنف في البداية ثم يمكن أن تنتشر الفطور للدماغ. يمكن معالجته بجراحة كبيرة تُستأصل بها العين أو جزء من الفك والجمجمة.

يكون هذا المرض نادراً عادةً ولكن سُجّلت أكثر من 7200 إصابة لأشخاص في الهند بالفطار العفني فقد منهم 219 حيواتهم. حدثت الزيادة في إصابات الفطار العفني غالبًا عند المرضى الذين عانوا من إصابات شديدة بكوفيد 19، بسبب الاستعمال المفرط للستيروئيدات بالعلاج، التي بدورها قد تحل الجهاز المناعي إذا أُخذت لفترات مطولة. لمعدل الإصابات المرتفع بمرض السكري في الهند أيضًا دوره في ذلك، يلعب ارتفاع معدل سكر الدم دوراً بسرعة تأثر الجسم بالمرض، بينما تحتل الهند المرتبة الثانية عالميا بنسبة مرضى السكري.

لوحظ ذلك أيضًا عند المصابين بفيروس كوفيد 19 الموضوعين على المنافس(وحدات التنفس الصناعية)، في وحدة العناية المشددة بسبب تعرض نظامهم التنفسي للرطوبة والنداوة.

ويسبب المرض أبواغ الفطور الموجودة في التربة والمواد العضوية. يستنشقه البشر عادة من الهواء. تدخل الأبواغ الأجساد ثم تظهر حول الأنف وفي جوف العين، فيصبح الأنف أسود اللون وإذا لم يتم إيقاف المرض في هذه المرحلة يتحول بشكل قاتل إلى الدماغ.

الأفراد السليمون صحيًّا يستطيعون عادة مقاومة الفطور لكنها ربما تنتشر بسرعة عند مضعفي المناعة.

وقد أعلنت خمسة ولايات حتى الآن (الفطر الأسود) كوباء وهي: Tamil Nadu، Odisha، Gujarat، Rajasthan، Telangana. ومن المتوقع أن تتبع عدة ولايات أيضًا هذا الإجراء.

ونشر المجلس الهندي للبحث الطبي تقريراً حول تشخيص وعلاج المرض. وكذلك أعلنت مدينة Maharshtra الولاية الأولى التي تأثرت بالموجة الثانية لفيروس كوفيد 19 عن 1500إصابة و 90 حالة وفاة وهي الأعلى في البلاد. وبدأت المشافي أيضًا في Delhi بالإعلان عن زيادة غير مسبوقة في الإصابات بلغت 15_20 حالة جديدة في بعض المشافي مقارنةً بحالةٍ أو اثنتين سابقًا شهريًا.

وتوجد في Delhi و Bangalore حاليًا قوائم انتظار لأسرّة المشافي للعلاج من المرض بسبب كثرة الإصابات.

بالإضافة إلى ذلك، قال الطبيب Amit Thadhani مدير مشفى Niramaya في Mumbai: «الزملاء بدأوا بمشاهدة حالات الفطر الأسود عند مرضى كورونا ذوي الإصابات الشديدة، وتقريبا جميع المرضى يعانون أيضا من مرض ارتفاع سكر الدم أو مضعفين مناعيًا».

وأضاف وزير الصحة Satyender Jain في Delhi يوم الجمعة أنه سُجّلت 197 إصابة بالفطر الأسود في مشافي المدينة، وفُتحت الأقسام الخاصة بالفطر الأسود في المشافي الحكومية الكبيرة للتعامل مع تدفق المرضى، واتهم في ذلك سوء استخدام الستيروئيدات الخطير لعلاج مرضى كورونا كمسبب للوباء.

وقال Barlam Bhargava مدير المجلس الهندي للبحث الطبي عن الفطر الأسود: «إذا كانت مناعة الشخص مضعفة سيصيبهم الفطر الأسود وإذا دخلت الأبواغ إلى الدم الذي يحوي مستويات عالية من السكر فإنه سينمو، لقد رأينا ذلك يحدث لمرضى كوفيد 19 المصابين بمرض ارتفاع سكر الدم وارتفاع سكر الدم غير المضبوط أو الذين لديهم مناعة مثبطة أو يأخذون كابحات المناعة».

وينتشر الوباء بسرعة حيث سُجّلت 371 حالة في Gujarat في عاصمة الولاية، وفي Ahmedabad و 400 في Rajkot المدينة التي ضربها الوباء بقوة. سجلت Goa ستة إصابات حتى الآن بالفطار العفني. وسُجّلت الإصابة الأولى في Kashmir يوم الجمعة.

وقد أدّى ارتفاع الإصابات إلى نقص بالأدوية. حيث أخبرت المحكمة العليا في Delhi الحكومة المركزية بضرورة تأمين دواء حيوي مضاد للفطور من أي مكان في العالم لأن الوقت بالغ الأهمية وكذلك حياة الناس.

قالت الحكومة أن النقص بدأ والكثير من شركات الأدوية أُعطيت الموافقة لتبدأ الحقن.

المصادر: 1