[the_ad_placement id="scine_before_content"]

تسعة أشياء لا تتناولها على معدة فارغة

نعلم جميعًا القول المأثور «أنت ما تأكله»، ولكن ما نتناوله قبل أي وجبة له أيضًا تأثير كبير على صحتنا.

يقدم لكَ موقع برايت سايد Bright Side تسعة أشياء لا يمكن تناولها على معدة فارغة (يمكنك تناولها بعد مرور ساعتين على الأقل بعد آخر وجبة تتناولها).

وعلى سبيل المكافأة، ستجد في نهاية المقال معلومات عما يجب عليك فعله عندما تشعر بالجوع.

9. تناول الحبوب المضادة للالتهاب

لا يمكن تناول الأسبرين Aspirin، باراسيتامول paracetamol، وأدوية أخرى مضادة للالتهاب اللاستيرويدي على معدة فارغة. ليس فقط لأن فعالية هذه الأدوية تقل، بل إنها تسبب أيضًا مشاكل صحية خطيرة (مثل النزيف المعدي). اقرأ هنا -الرابط في التعليق الثاني- عن الأدوية الأخرى التي لا يجب تناولها على معدة فارغة.

نصيحة:

يقلل اللبن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدي، وإذا لم يكن متوفرًا، يمكنك غسل الدواء بوفرة من المياه.

8. تناول القهوة

حتى القهوة الخالية من الكافيين تحفز إنتاج الحمض الذي قد يسبب حرقة المعدة ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي إذا تناولتها على معدة فارغة، كما أن التغاضي عن تناول الإفطار حتى بعد تناول القهوة قد يؤدي إلى نقص السيروتونين ومزاج كئيب لبقية اليوم.

نصيحة:

إذا كنت غير قادر على ترك عادة تناول القهوة على معدة فارغة، تناولها مع اللبن أو الكريمة فدهون اللبن ستقلل من الآثار الجانبية، وتناول القهوة الطبيعية بدل المجففة بالتجميد.

7. شرب الكحول

يؤدي شرب الكحول على معدة فارغة إلى زيادة معدل امتصاص الكحول بنسبة 2 وهو نفس المعدل خلال الحقن الوريدي. وعلى النقيض من ذلك، يتباطأ إزالة أثر منتجات الكحول التي تؤدي إلى سكر شديد، كما أن الكحول تؤثر على الجسم بسرعة كبيرة ينتج عنها آثار سلبية على الكبد والقلب والكلى.

نصيحة:

إذا كان الوضع لا يسمح لك برفض الشراب، أعط الأولوية للمشروبات المبردة غير المشبعة حيث يكون امتصاصها ببطء أكبر، ولكن الأفضل أن تتناول شطيرة صغيرة على الأقل، ويفضل أن تحتوي على زبدة.

6. مضغ العلكة

يدمر الحمض المحفز المنتج أثناء مضغ العلكة بطانة المعدة الفارغة وقد يؤدي الإفراط في مضغها إلى حدوث التهاب معدي. وقد أُثبِت علميًا أن الناس التي تمضغ العلكة تفضل الوجبات السريعة (كالبطاطس المقلية والحلوى) أكثر من الفواكه والخضراوات.

نصيحة:

مضغ العلكة التي تحتوي على مُحلّيات (زايليتول xylitol وسوربيتول sorbitol) أقل ضررًا من تلك التي تحتوي على سكر أو سيكلامات cyclamate أو أسبارتام aspartame. وتجنب مضغ العلكة أكثر من 10 دقائق حتى على معدة ممتلئة.

5. الذهاب إلى النوم

يمنعنا الجوع وانخفاض مستويات الجلوكوز من النوم، ويسبب لنا النوم الظاهري والاستيقاظ مبكرًا. والمثير للاهتمام أن قلة النوم تؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمونات الجوع. وهذا هو السبب في أننا نأكل أكثر في اليوم التالي إذا ذهبنا للنوم دون تناول العشاء.

نصيحة:

أن تأكل بنهم قبل النوم هي فكرة سيئة أيضًا. أفضل حل هو منتجات الألبان لأنها تحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم وهذه العناصر ستضمن لك نومًا عميقًا وهانئًا.

4. التدريب المكثف

هناك رأي يقول أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة تحرق المزيد من السعرات الحرارية.

في الحقيقة، هذا لا يؤثر على خسارة الوزن لكنه من ناحية أخرى يؤدي إلى فقدان العضلات، كما يقلل كثافة التمارين الرياضية لأن الجسم يفتقر إلى الطاقة.

نصيحة:

استبدل التدريب المكثف بممارسة التمارين الرياضية، وإذا كان لديك مشاكل في الجهاز الهضمي، فمن الأفضل أن تتناول وجبة خفيفة قبل أي نوع من التمارين الرياضية؛ لأن النشاط البدني يحفز إنتاج عصير المعدة، وهو ضار على المعدة الفارغة.

3. التسوق

كلنا نعلم أن الجوع يجعلنا نشتري طعامًا أكثر مما نحتاج إليه في الواقع. وفي الحقيقة، معدة فارغة تجعلنا أكثر ولعًا بالشراء حتى في المحلات غير الغذائية. ووفقًا لبحث علمي، فإن الرسالة الداخلية من «أنا أريد طعام» تتقلص ببساطة إلى مجرد «أريد»، والشخص المتضور جوعًا يطيع هذه الرسالة عن طريق شراء الأشياء.

نصيحة:

إلى جانب قائمة التسوق المجهزة مسبقًا، يمكن أن يساعدك الدفع نقدًا أيضًا في توفير المال. وتظهر مزيد من الأبحاث العلمية أن الناس يميلون إلى إنفاق أقل عندما يدفعون نقدًا بدلًا من بطاقة الائتمان.

2. تناول عصير الحمضيات

الأحماض والألياف القوية الموجودة في الحمضيات تهيج معدتك الفارغة، وهو أمر خطير خاصة لأولئك الذين يعانون من التهاب المعدة أو المعرضين لخطر الإصابة به.

نصيحة:

عصير الحمضيات الطازج لن يجلب إلا الفوائد إذا قمت بتخفيفه بالماء بنسبة 1:1 (لأولئك الذين يعانون من فرط الحموضة) أو 2:1 (لجميع الآخرين). وبالمناسبة، فهناك أطعمة أخرى إلى جانب الحمضيات التي لا ينبغي أن تؤكل على معدة فارغة. يمكنك معرفة ما هي من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

1. الجدال

أثبت الباحثون أن الجوع يجعلنا أقل تآلفا. ويحدث هذا لأن ضبط النفس يتطلب طاقة والتي هي في نقص عندما تكون المعدة فارغة.

نصيحة:

إذا كنت لا تملك وقت لتأكل قبل مناقشة ما، اشرب شيءً دافئًا وقدم منه لخِصمك أيضًا، ما سيجل النقاش بينكما وديًا أكثر.

المكافأة الموعودة:

ما الذي يمكنك فعله عندما تشعر بالجوع؟

– من المحتمل أنك تخمن أن الشيء الأكثر ملائمة هو تناول بعض الطعام، ولكن هناك أشياء أخرى أقل وضوحًا من الأفضل القيام بهاعلى معدة فارغة.

حل المشاكل

تصبح قدرتك على التركيز والانتباه أكثر حِدة عندما تكون جائعًا. ورفقًا لباحثين، هذا هو إرث أسلافنا الأوائل الذين اضطروا إلى تركيز كل جهودهم للحصول على الغذاء. هرمون الجوع جريلين يساعد أيضًا على أداء مهام مختلفة محفزًا نشاط المخ.

اتخاذ القرارات

إذا لم تتمكن من اتخاذ قرار بشأن ما -على سبيل المثال أن ترتدي تنورة حمراء أم بدلة جينز؟- جرب أن تفعل ذلك على معدة فارغة. حيث تظهر الأبحاث أن الجوع يقود الناس إلى قرارات أكثر نجاحًا، على الرغم من أنها أكثر تسرعًا. بالطبع، من الأفضل ألا تستخدم هذه الطريقة عندما تكون الأمور المالية أو العلاقات أو الصحة على المحك.

المصادر: 1