[the_ad_placement id="scine_before_content"]

بعض الأطعمة النيئة التي ننصحك بتجنب تناولها

السوشي

يُصنع السوشي من الأسماك قليلة الدهون والخضروات والأفوكادو وقد يكون السوشي مصدر جيد للحصول على الفيتامينات والاحماض الدهنية أوميغا 3. إلا أن السوشي ربما يحتوي على بكتيريا وطفيليات مثل المتشاخسة والذي قد يسبب التقيؤ والإسهال وآلام في المعدة.

يجب على الأطفال الصغار والنساء الحوامل أو المرضعات والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المناعة تجنب تناول الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا. ويجب على الجميع تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك السيف والتونة كبيرة العين وسمك القرش.

لحم الخنزير

يحتوي لحم الخنزير النيء أو غير المطبوخ جيدًا على بكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والليستيريا. فيجب طهي لحم الخنزير إلى 145 درجة فهرنهايت على الأقل لتجنب الإصابة بعدوى من أكل اللحم الذي لم يُطهى جيدًا أو من ألواح التقطيع أو الأواني التي لامست لحم الخنزير النيء.

المحار

يحتوي المحار على الفيروسات والبكتيريا من المياه التي يعيش فيها. إذا لم يتم طهيه جيدًا، فربما يصيب الأشخاص الذين يتناولونه ببكتريا الضمة (Vibrio) وبعدوى تسمى vibriosis والتي يمكن أن تجعلك مريضًا جدًا. يمكن للمحار أيضًا أن يسبب التهاب الكبد الفيروسي أ (A).

طبق السيفيتشي

وهو سمك نيء منقوع في عصير الليمون وقد يحتوي على بكتيريا وطفيليات تسبب التسمم الغذائي. تجنب الأسماك غير المطبوخة جيدًا أو النيئة، خاصة في الحالات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة مثل حالات الحمل او الإرضاع أو المشاكل المناعية المختلفة. يجب طهي المأكولات البحرية بدرجة حرارة 145 فهرنهايت وتسخين بقايا المأكولات البحرية بدرجة 165 فهرنهايت.

تارتار اللحم

ستيك لحم التارتار هو لحم غير مطبوخ على الإطلاق. لا بأس إذا كنت لا تحب لحمك مطهو جيدًا، لكن ليس من الآمن تناوله وهو نيء تماماَ. من المرجح أن تسبب اللحوم والدواجن النيئة التسمم الغذائي حيث أنها تحتوي على جميع أنواع البكتيريا التي يمكن أن تجعلك مريضًا جدًا، مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا.

البيض النيء

قد يحتوي البيض الطازج على السالمونيلا والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالعدوى هي التأكد من طهي البيض حتى تصلب البياض والصفار. بالإضافة إلى تبريد البيض أو الأطعمة التي تحتوي على البيض بعد طهيها مباشرة. أما بالنسبة للوصفات التي تتطلب استخدام البيض النيئ، مثل صلصة السيزر أو صلصة هولنديز، استخدم البيض المبستر فقط.

الدقيق والعجين النيء

قد يكون من المغري أن تتذوق طعم العجين النيء عند صنع البسكويت، لكن الدقيق غير المطبوخ يمكن أن يجعلك مريضًا. فقد يحتوي الدقيق على بكتيريا مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا. وبذلك يُفضل أن لا تتذوق العجين النيء ولا تضيف الدقيق للطعام الذي لن تقوم بطهيه. يجب ألا يلعب الأطفال بالدقيق أو العجين أيضًا ويجب غسل اليدين جيدًا عند الانتهاء من استخدام الدقيق.

البطاطس النيئة

تحول البطاطس إلى اللون الأخضر وظهور البراعم فيها قد يكون مؤشر على احتوائها على سموم. حيث يحتوي الجزء الأخضر من البطاطس وبراعم البطاطس على مادة السولانين والشكونين، وهي مواد سامة تسبب الإسهال والحمى والصداع والتقيؤ. اقطع الجزء الأخضر واغسل البطاطس قبل تحضيرها وقم بطهيها تمامًا ولا تأكلها نيئة أبدًا وتجنب تناول البطاطس ذات البراعم.

الفاصوليا الحمراء

تناول ما لا يقل عن أربع أو خمس حبات من الفاصوليا الحمراء النيئة يمكن أن يجعلك مريضًا جدًا. الفاصوليا (وخاصة الحمراء منها) تحتوي على بروتين يسمى ليكتين أو PHA والذي عادة ما يُتلف في أثناء الطهي. يجب نقع الفاصوليا النيئة لمدة 5 ساعات على الأقل وتجفيفها ثم غليها لمدة 30 دقيقة على الأقل ويُفضل عدم استخدام طباخًا بطيئًا حيث ذلك لن يسخن الفاصوليا بدرجة كافية لقتل السم.

أما الفاصوليا المعلبة فهي آمنة، حيث تكون مطهية بالفعل.

فاصوليا ليما

يوجد السيانيد السام طبيعيًا في بعض الأطعمة والنباتات، بما في ذلك فاصوليا ليما. لكن فاصوليا ليما المباعة في الولايات المتحدة تحتوي على كمية قليلة جدًا من السيانيد، حيث يجب أن تأكل نحو رطل منها لكل رطل تزنه حتى تمرض حقًا.

وربما تحتوي فاصوليا ليما البرية على الكثير من السيانيد، لذلك يُفضل نقع الفاصوليا طوال الليل ثم تركها على نار هادئة لمدة ساعتين على الأقل قبل تناولها.

اللوز المر

يحتوي اللوز المر أيضًا على السيانيد مثل فاصوليا ليما وتناول حفنة منه يمكن أن يجعلك مريضًا. لا يُباع اللوز المر في الولايات المتحدة واللوز الذي تحصل عليه في المتاجر هو اللوز الحلو الذي يكون آمن للأكل.

الفطر البري

تحتوي بعض أنواع الفطر البري على سموم مثل الأغاريتين والأماتوكسين، حيث يمكن لهذه المركبات أن تلحق الضرر بالكبد وتسبب مشاكل صحية خطيرة أخرى. حتى الفطر النيء أو الفطر الفاسد الذي لا يحتوي على هذه السموم يمكن أن يسبب التقيؤ والإسهال وآلام في المعدة إذا لم يُنظف قبل تناوله.

القلقاس

يحتوي القلقاس الخام على مركبات تسمى الأكسالات التي قد تسبب تورم الشفاه والفم والحلق. يجب أن يؤكل القلقاس مطبوخًا فقط، حيث يساعد طهي القلقاس (خاصة مع الحليب) على تقليل مفعول هذه السموم.

حبوب الخروع

تحتوي حبوب الخروع على سم يسمى الريسين، الذي قد تتعرض له عند مضغ وابتلاع هذه الحبوب. القليل فقط من هذا السم قد يكون قاتلاً، لكن إذا ابتلعت البذرة فقط ولم تمضغها، فهناك احتمال أن جسمك لن يهضم الريسين.

الكاساڨا

تحتوي الكاساڨا النيئة على القليل من السيانيد مثل اللوز المر وفاصوليا ليما. إذا تناولت نيئة أو غير مطبوخة جيدًا، فقد تؤدي إلى الإسهال وآلام في المعدة والتقيؤ.

أوراق عشبة الراوند

غالبًا ما تُستخدم سيقان الراوند التي تشبه الكرفس في صنع الفطائر وهي آمنة للأكل. لكن أوراق الراوند تحتوي على مركب سام يسمى بحمض الأكساليك، وبذلك قد يسبب تناول هذه الاوراق حرقة في الفم، صعوبة في التنفس، إسهال وآلام في المعدة.

المصادر: 1