مناظرة: الذكاء الاصطناعي ضد البشر!

طورت شركة IBM نظامًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي صُمِمَ خصيصًا لمشاركة النقاشات مع البشر. يصف الفريق في ورقة بحثية نُشِرَت على دورية Nature جودة نظامهم وأدائه عند مناقشة البشر. نشرَ كريس ريد Chris Reed من جامعة دندي University of Dundee مقالًا في Nature News & Views حدد فيهِ سجل تطور تقنية الذكاء الاصطناعي بناءً على أنواع المنطق المستخدمة في مناقشات البشر والنظام الجديد المُطور بواسطة شركة IBM.

كما أشارَ ريد إلى أن المُناظرة مهارةٌ شحذها البشر منذ آلاف السنين. تُعتَبر عامةً نوعًا من المناقشة التي يحاولُ فيها شخصٌ أو أكثر إقناع المقابل أن رأيهم هو الأصح. في الجهد الجديد، أنشأ فريق IBM نظامًا ذو ذكاء اصطناعي صُمِمَ للمُناظرة مع البشر في البيئة الواقعية، يستمع للمنسقين والمعارضين ويرد بصوت أنثوي.

يميل الأشخاص أصحاب الحجة في معظم المناظرات إلى الاستشهاد بمن يدعم مزاعمهم، قد يُشيرون في النقاش إلى بحثٍ سابق أو يقتبسون عباراتٍ معروفةٍ يستخدمها أشخاصٌ ذوي مكانة محترمة. وهذا ما يفعلهُ نظام IBM المعروف بـ «مشروع المناظرة Project Debater» حيث يجوب الإنترنت بحثًا عن مثل هذه الحجج ويستخدمها بطريقةٍ مقنعة.

عمومًا تتضمن معظم المناظرات مشاركين يحاولون إسقاط حجج غريمهم. يستخدم مشروع المناظرة نظام واتسون Watson وهو نظام IBM الذي تغلب على المتسابقين في برنامج «جيوباردي Jeopardy»، لإجراء هذه المهام والاستماع إلى حجج المعارضين ثم البحث عن آراءٍ معارضة لحججٍ مماثلة.

بدأت شركة IBM باختبار النظام مرةً أخرى عام 2019 عندما شاركت في مناظرة مع خبير المناظرة هاريش ناتاراجان Harish Natarajan. أجمع الحاضرون على أن مشروع المناظرة لم يتغلب على ناتاراجان مع ذلك أجمعوا على أن النظام حقق أداءً جيدًا. في اختبارٍ ثانٍ طُلبَ من مشروع المناظرة أن يُقنع لجنة من الحضور أن الطب الإلكتروني Telemedicine فكرة جيدة. وجدَ معظم اللجنة أن نظام الذكاء الاصطناعي قد غير وجهة نظرهم بالفعل عن الموضوع، وهو مؤشر محتمل على أن أنظمة الذكاء الاصطناعي قد تلعب دورًا في المناظرات البشرية يومًا مثل تلك التي تحدث على مواقع التواصل الاجتماعي.

مفاهيم

نظام واتسون Watson: «هو نظام حاسوب للذكاء الاصطناعي قادر على الإجابة عن أسئلة يتم طرحها بلغةٍ طبيعية طُوُّرَ من قبل مشروع DeepQA في شركة IBM. جاءت تسمية واتسون على اسم توماس واتسون Thomas Watson رئيس شركة IBM في النصف الأول من القرن العشرين».

طب إلكتروني Telemedicine: «أو الطب الاتصالي أو التطبيب عن بعد ‏هو الاسم الحديث لاستخدام نظم المعلومات والاتصالات لمساعدة الرعاية الصحية عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة مثل الإنترنت والبوابات الإلكترونية سواءً لنشر المعلومات الطبية أو استخدام الأدوات الطبية عن بعد على سبيل المثال وليس الحصر».

المصادر: 1