[the_ad_placement id="scine_before_content"]

أغلى المعادن الموجودة في الأرض

هل تساءلت يومًا لماذا يحتفظ الناس بقطعهم الذهبية في الخزائن؟ ولماذا تحتفظ عائلتك بالأواني الفضية بشكلٍ جيد؟ حسنًا، هذا واضح لأن الذهب والفضة معادن ثمينة. ولكن ماذا عن المعادن الأخرى؟ هناك مواد ثمينة بنفس القدر، بل هي أثمن من الذهب، تعرف عليها بشكلٍ أفضل، إليك قائمة بأغلى 10 معادن في العالم.

يمكن أن يساعدك جهاز الكشف الجيد عن الذهب أو XRF في تحديد الأماكن التي تحصل فيها على هذه المعادن الثمينة.

1. الروديوم

يعتبر من المعادن الثمينة النادرة حسب السعر.

يستخدم هذا المعدن النادر للغاية والقيِّم، ذو اللون الفضي لخصائصه الانعكاسية ونقطة انصهاره العالية وقدرته المذهلة على مقاومة التآكل.

أكبر المنتجين: جنوب أفريقيا، وروسيا، وكندا ودول أخرى.

الاستخدامات: يشيع استخدامه لخصائصه العاكسة في أشياء مثل أضواء البحث، والمرايا، وتشطيبات المجوهرات. وأيضًا قيم في صناعة السيارات وفي العديد من المجالات الصناعية.

2. البلاتين

بلورات البلاتين نادرة.

صنع البلاتين اسمًا لنفسه من خلال قابليته للتطويع، كثافته وخصائصه غير المسببة للتآكل. يشبه هذا المعدن أيضًا البلاديوم في قدرته على تحمل كميات كبيرة من الهيدروجين.

أكبر المنتجين: جنوب أفريقيا، وروسيا، وكندا ودول أخرى.

الاستخدامات: المجوهرات، لما تتمتع به من مظهر لامع ومقاومة ملحوظة، وطب الأسنان، والأسلحة، والطيران.

3. الذهب

يعتبر الذهب من المعادن الثمينة.

بسبب جاذبيه، ومتانته، وقابليته للطرق، يظل الذهب أحد أكثر المعادن وخيارات الاستثمار شيوعًا. عادةً ما يُفصل الذهب عن الصخور والمعادن المحيطة عن طريق معدات تعدين الذهب وأنشطة مثل التنقيب، حيث يُستخرج المعدن بمزيجٍ من التفاعلات الكيميائية، والصهر، وعملية تكرير الذهب. إذا كنت تبحث عن الذهب، فتأكد من إلقاء نظرة على أجهزة الكشف عن المعادن التي نوصي بها للبحث عن الذهب.

أكبر المنتجين: جنوب أفريقيا، والولايات المتحدة، وأستراليا، والصين.

الاستخدامات: المجوهرات والاستخدامات الصناعية. تجعله الموصلية عنصرًا رائعًا للإلكترونيات، ويساعد سطحه العاكس على إنشاء دروع إشعاعية ونوافذ مكتبية أفضل. وأفضل طريقة لقياس الذهب هي طريقة مقايسة الحريق.

4. الروثينيوم

الروثينيوم أ معدن ثمين.

يحتفظ هذا العضو من معادن البلاتين بالعديد من خصائص المجموعة، بما في ذلك الصلابة، والندرة، والقدرة على تحمل العناصر الخارجية.

أكبر المنتجين: روسيا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وكندا.

الاستخدامات: يمكن إضافته إلى البلاتين والبلاديوم كسبيكة لزيادة الصلابة ولمقاومة أفضل. لقد أصبح استخدام الروثينيوم شائعًا جدًا في مجال الإلكترونيات، كطريقة لتوصيل الكهرباء بشكلٍ فعال.

5. الإيريديوم

الإيريديوم جزء من بعض المعادن النادرة

إنه العضو الأكثر تطرفًا في المجموعة البلاتينية. يتميز هذا المعدن المائل للبياض بنقطة انصهار عالية جدًا، وأحد العناصر الأكثر كثافة حوله ويقف باعتباره أكثر المعادن مقاومة للتآكل. يُعالج الإيريديوم من خام البلاتين وكمنتج ثانوي لتعدين النيكل.

أكبر المنتجين: جنوب إفريقيا.

الاستخدامات: المساهمة في التقدم الطبي، والإلكترونيات، والسيارات. كما إنه يستخدم في منتجاتٍ مثل الأقلام، والساعات، والبوصلة ولكن ليس الكسارات الفكية.

6. الأوزميوم

من المعادن الثمينة جدًا

يعتبر الأوزميوم أحد أكثر العناصر كثافة على الأرض، وهو معدن فضي مزرق. يتميز هذا المعدن بصلابته الشديدة وهذا يجعل درجة انصهاره عالية للغاية.

أكبر المنتجين: أجزاء من روسيا، وأمريكا الشمالية والجنوبية.

الاستخدامات: يستخدم في تقوية سبائك البلاتين المستخدمة في التوصيلات الكهربائية والشعيرات وغيرها من الاستخدامات.

7. البلاديوم

البلاديوم معدنٌ ثمين.

يعتبر هذا المعدن ذو اللون الأبيض الرمادي ثمينًا بسبب ندرته وقابليته للتطويع واستقراره في ظل الظروف الحارة وقدرته على امتصاص كمية كبيرة من الهيدروجين في درجة حرارة الغرفة.

أكبر المنتجين: روسيا، وجنوب إفريقيا، والولايات المتحدة، وكندا، ودول مختلفة أخرى.

الاستخدامات: يعتمد صانعو السيارات عليه في المحولات الحفازة لتقليل الانبعاثات، ويستخدمه تجار المجوهرات لصنع سبائك «الذهب الأبيض» ويمتلك مصنعو الإلكترونيات خيار الطلاء به.

8. الرينيوم

يعتبر من المعادن الثمينة.

واحد من أكثر المعادن كثافة، وثالث أعلى نقطة انصهار. الرينيوم هو منتج ثانوي للموليبدينوم، وهو منتج ثانوي في الأساس لتعدين النحاس.

أكبر المنتجين: تشيلي، وكازاخستان، والولايات المتحدة.

الاستخدامات: يستخدم في المحركات التوربينية عالية الحرارة، ويضاف إلى السبائك الفائقة القائمة على النيكل لتحسين قوة درجة الحرارة. تشمل الاستخدامات الأخرى الشعيرات، ومواد الاتصال الكهربائية، والمزدوجات الحرارية.

9. الفضة

يتمتع هذا المعدن بأفضل موصلية كهربائية وحرارية، فضلًا عن أقل مقاومة تلامُس لجميع المعادن، وطب الأسنان، والبطاريات. يستخدم أيضًا لوقف انتشار البكتيريا في أغطية الهواتف المحمولة، والتحكم في رائحة الأحذية، والملابس ومنع العفن في الخشب المعالج.

أكبر المنتجين: البيرو، والصين، والمكسيك، وتشيلي.

الاستخدامات: المجوهرات، العملات المعدنية، التصوير الفوتوغرافي.

10. الإنديوم

معدن نادر يُنتج من معالجة خام الزنك وخامات الرصاص، والحديد، والنحاس. في أنقى صوره، يُظهر اللون الأبيض وهو شديد اللمعان ومرن.

أكبر المنتجين: الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان.

الاستخدامات: خلال الحرب العالمية الثانية، استُخدم كطلاء للمحامل في محركات الطائرات، ولكن يستخدم أيضًا لصناعة المرايا المقاومة للتآكل، وأشباه الموصلات، والسبائك، والتوصيل الكهربائي في الأجهزة المسطحة.

11. كاليفورنيوم 252

هذا عنصر من صنع الإنسان يُباع بحوالي 30 مليون دولار لكل جرام. سبب هذا السعر الباهظ هو ندرته حيث صُنع 8 جرامات فقط منذ عام 1950 وهذا المعدن النادر جدًا لا يدوم إلا حوالي 5 سنوات.

المصادر: 1