[the_ad_placement id="scine_before_content"]

10 أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

يمكنك أن تجد أحيانًا في منزلك بعض الأطعمة والمأكولات التي انتهى تاريخ استخدامها، مثل المعكرونة. وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة ذات رائحة طبيعية ولاتحمل أي علامة على العفن، إلا أنك قمت برميها في سلة المهملات لاعتقادك أنها خطرة لأحتوائها على بعض البكتيريا غير المرئية.

جزء من السبب الذي يؤدي بنا إلى التخلص من الكثير من الأطعمة الصالحة للأكل هو أننا نسيء تفسير ما تعنيه التواريخ المطبوعة على هذه الأطعمة. على سبيل المثال، يشير تاريخ «البيع بحلول» الى المدة التي يمكن للتجار خلالها الاحتفاظ بمنتج ما في متجرهم بينما لا يزال بجودة جيدة.

إن اختيار المنتجات بأحدث تاريخ «بيع بحلول» يضمن حصولك على أحدث منتج متاح، لكن بالتأكيد لا داعي للتخلص من هذه المنتجات مباشرة بعد ذلك التاريخ. وعلى الرغم من أن التاريخ «الأفضل إذا تم استخدامه بحلول» مخصص لمستهلكي المنتج، إلا أنه يتعلق أيضًا بجودة المنتج بشكلٍ أساسي. حيث ستكون الجودة أفضل إذا تم استهلاك المنتج بحلول التاريخ، ولكن من المحتمل أن تكون مقبولة لبعض الوقت بعد ذلك.

أما تاريخ «الاستخدام بحلول»، فيكون مباشرًا أكثر. أن الشركة المصنعة قد لاتضمن جودة أو نضارة المنتج بعد هذا التاريخ والعناصر الغذائية المدرجة في قائمة المعلومات الغذائية قد لا تكون دقيقة بسبب الانحلال الطبيعي للطعام. ولكن حتى إذا فقد طعام معين نضارته أو قيمته الغذائية بعد تاريخ «الاستخدام بحلول»، فهذا لا يعني بالضرورة أنه سيجعلك مريضًا، بل حتى طعمه قد يكون جيدًا.

لسوء الحظ لا توجد قواعد محددة حول المدة التي يمكن خلالها تناول الأطعمة بأمان بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، ومع ذلك، لا يلزم التخلص من هذه الأطعمة بعد هذا التاريخ. لكن القاعدة العامة هي: كلما كان الطعام قابلًا أكثر للتلف، كلما كان من الأفضل استخدامه بسرعة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

على سبيل المثال، من الممكن تناول حبوب الإفطار لمدة شهر بعد انتهاء صلاحيتها، بينما يجب استهلاك الحليب في غضون أسبوع أو أسبوعين. بشكلٍ عام يمكنك الاستعانة بحواسك على إتخاذ القرار، حيث إذا كان منظر طعام ما أو رائحته أو ملمسه أو طعمه سيئًا، فيجب عليك التخلص منه دون الشعور بالذنب.

فيما يلي بعض الإرشادات حول 10 أنواع من الأطعمة التي يمكنك تناولها بأمان بعد تاريخ «الاستخدام بحلول».

1. حبوب الإفطار

إذا كانت حبوب الإفطار جافة فمن الآمن استهلاكها بعد انتهاء تاريخ الاستخدام، ولكن عند بقائها لفترة طويلة يمكن أن تتأكسد الدهون غير المشبعة فيها، مثل الزيوت، مما يؤثر سلبًا على رائحتها وطعمها.

2. البيض

يعد البيض المبرد في الثلاجة آمنًا للأكل بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، واما البيض الفاسد، فعادة ما تنبعث منه رائحة فاسدة حتى عند طهيه. قرارك لرمي البيض في المهملات يعتمد بشكل جزئي على ماتخطط استخدام البيض من أجله، وإن الجودة الوظيفية للبيض (مثل قابليته على أن يُخفق) تتلاشى تدريجيًا عندما تصبح البيضة قديمة.

3. الحليب

يعتبر الحليب آمنًا للاستهلاك بعد انتهاء تاريخ الاستخدام طالما تم حفظه في الثلاجة، لكن يجب عليك أن تثق بحواسك عند ملاحظة الطعم الحامض أو المر في الحليب.

4. الجبن الصلب

إن عملية نضوج الجبن الصلب وخاصة الجبن الذي يمكن بشره مثل البارميزان يمكن أن تستمر لسنوات بعد تاريخ انتهاء الصلاحية. حيث لا يزال بإمكانك تناوله، لكن سيتغير قوامه ونكهته مع الوقت.

5. الزبادي

إذا لم يكن طعم الزبادي حامضًا بصورة غير عادية ولم يحتوي على العفن، فيعتبر آمنًا بعد تاريخ انتهاء الاستخدام.

6. المعكرونة المجففة

يمكن أن تدوم المعكرونة لسنوات بشرط أن يتم حفظها في مكانٍ جاف، لإن التعرض للرطوبة يمكن أن يتسبب في نمو العفن. لكن حتى لو كانت المعكرونة آمنة للأكل بعد انتهاء الصلاحية، إلا أن نكهتها ورائحتها ستتضاءل تدريجيًا مما يجعلك لا ترغب في تناولها.

7. المعلبات

يمكن أن تدوم السلع المعلبة أيضًا لسنوات لكن توضع تواريخ انتهاء الصلاحية بشكل أساسي لمعرفة متى ستبدأ النكهة والجودة الغذائية للطعام المعلب في الانخفاض. ومع ذلك، إذا كانت العلبة التي يحفظ فيها المنتج منتفخة فيجب التخلص منها، حيث يشير ذلك إلى تلفها.

8. الأطعمة المجمدة

يجب إبقاء هذه الأطعمة مجمدة باستمرار. حيث في حالة تعطل المجمدة أو انقطاع التيار الكهربائي، يمكن أن تذوب الأطعمة المجمدة وتتلف قبل إعادة تجميدها. ولكن حتى عند الاحتفاظ بمنتجٍ ما مجمدًا، فإنه قد يصبح جافًا بسبب ما يعرف بـ«حرق التجميد» وبالتالي يفقد نكهته وطعمه ويدفعك إلى التخلص منه على أي حال.

9. الشوكولاتة

الشوكولاتة القديمة ليست لذيذة تمامًا ولكنها ليست ضارة. أما المسحوق الأبيض الذي تراه أحيانًا على قطعة من الشوكولاتة، فيعتبر آمنًا للأكل أيضًا. حيث يظهر هذا المسحوق عندما يمتص السكر الموجود في الشوكولاتة الرطوبة الزائدة أو عندما تتجمع الدهون على سطح الشوكولاتة.

10. الأعشاب المجففة والتوابل

إنك لست مضطرًا للتخلص من الأعشاب المجففة والتوابل بمجرد انتهاء صلاحيتها، ولكن هذه المنتجات ستفقد صفاتها بعد فترة، مثل الطعم والنكهة والرائحة.

المصادر: 1