[the_ad_placement id="scine_before_content"]

لا تخبر أي شخص عن مقدار الأموال التي تجنيها

تقول سوز أورمان: «عليك مخالفة المقولة أعلاه وأن تصبح منفتحًا مع الزملاء وتناقش مقدار ما تتقاضاه، والأهم إنك لا تبقي راتبك سرًا»

سوز خبيرة مالية ومؤلفة كتاب «النساء والمال» الكتاب الأكثر مبيعًا ومقدمة برنامج النساء والمال الراديوي. عليك العمل بهذه النصيحة إذا كنت تريد اكتشاف إن كنت تتقضى راتبًا أقل من الموجودين أم لا وكذلك كي يصعب على صاحب العمل أن يفرق في العطاء بين العاملين.

في حال إنك أخبرت الجميع واكتشفت أنك تتقاضى شيئًا زهيدًا أقل من زملائك لا يجب أن تذهب الى رئيسك في العمل فورًا وتطالب بزيادة راتبك بل عليك اتباع بعض الخطوات قبل ذلك:

  • عليك أن تصبح موظفًا لا يمكن الاستغناء عنه.
    عندما تباشر في عملٍ جديد عليك التركيز في ذلك فقط ولا تولي اهتمامك لما تتقاضاه أو ما يتقاضاه غيرك.
  • إذا كنت تعتمد على راتب المكان الذي تعمل فيه فعليك أن تجعلهم يعتمدون عليك.

أي عليك أن تكون شخصًا موثوقًا ولديه ولاء للعمل لدرجة أن تجعل رؤساء العمل يتحدوثون عنك، مثلًا إذا كان عليكم الانصراف الساعة الخامسة حاول أن تبقى حتى الساعة الثامنة سيكون ذلك ملفتاً جدًا، وتجعلهم في نهاية المطاف يتحدثون كم أنت متفاني وأنهم يجب أن يوظفوا المزيد من أمثالك.

هذه نصيحة جيدة سواء كنت ترغب في زيادة راتبك أو حتى الحصول على ترقية وايضًا جيدة لتجعل من ارباحك غير محدودة.

وذكرت سوز لقناة CNBC make it العام الماضي طرقًا أخرى تجعل منك موظفًا لا يمكن الاستغناء عنه:

  • عليك أن تكون سريع البديهة وتعرف الأشياء التي يريدها مديرك قبل أن يطلبها وتقوم بها.
  • عليك أن تُظهر الاستعداد لتولّي المهام.
  • اكتشف نقاط القوة داخل الشركة وكن خبيرًا في واحدة منها.

الآن أطلب ما تريد بالطريقة الصحيحة

بعد إثباتك إنك موظف ذو قيمة ولا يمكن الاستغناء عنه وتريد التأكيد بأنك تجني ما تستحق من الأموال عليك إذن أن تطلب ما تريد، ولكن عليك تتبع الخطوات التالية لسوز أورمان كي لا يتسنى لمديرك سوى الموافقة على ما تريد:

1- قم بتجهيز عرض توضيحي

توضح فيه القيمة التي أضفتها الى الشركة مثلًا إذا كنت رجل مبيعات ذو أداء عالٍ جدًا، قم بتجهيز الأرباح التي حققتها العام الماضي للشركة.

2- لا تسأل أسئلة إجابتها نعم أو لا

إجعل المناقشة مرنة اسأل عن تحقيقك أرباح للشركة أو لا بطريقة حقائق محددة إجعل سؤالك يحتوي على نسب مثلًا 10% أو أقل كي يصعب على مديرك قول إنك لم تحقق.

3- إجعل المناقشة مفتوحة

أعطِ لمديرك معدل من الخيارات بالزيادة التي تريد مثلا 10% أو 15% وفكر مليًا في الأرقام التي تطرحها لأنه سوف يعطيك أقل من الرقمين التي طرحتها لذلك قم بزيادة على الرقم الذي تريده حقاً.

نصيحة أخرى: لا تجعل كلمة «لا» توقفك أو تحبطك

في حال رفض المدير الزيادة التي تريد أبقَ هادئًا وتسائل بطريقة مهذبة عن الأشياء التي يجب أن تقوم بها في المستقبل كي تحصل على ماتريده من زيادة.

وأخيرًا في حال إن الشركة تمنع مناقشة الأمور المالية بين الموظفين مع بعضهم كما يحصل في بعض الأماكن وذلك وفقًا لقانون علاقات العمل الوطني وإذا كنت تخشى أن تصاب بالإحباط من معرفة إن زميلك يتقاضى أكثر منك أو إنك من الأشخاص الذي يتحرجون من سؤال الآخرين عن رواتبهم فإن مواقع مثل payscale و Glassdoor يمكنها تحديد نطاق إجور الوظيفة التي تعمل بها.

إذا اكتشفت إنك تتقاضى راتبًا أقل من المطلوب فعليك أن تتبع ما قاله جارسيا تونون لـ CNBC Make it مؤسس Consulting Group CGT

«أن تبدأ محادثتك بنبرة هادئة لا تذكر أسماء ورواتب زملائك وحاول أن تجعل المحادثة تدور حول إنجازاتك التي تضيفها الى الشركة وتحدث بأسلوب مهذب».

في حال إنك حققت الزيادة التي تريدها تقول أورمان: «عليك أن لا تبدأ بعملية الشراء التافهة كونك حصلت على زيادة في راتبك بل يتوجب عليك الإنفاق الأشياء الضرورية فعلًا إذا قمت بذلك فتأكد إن مالك سيزداد حتمًا واستثمارك يكثر وفي النهاية سيكون لديك المزيد من الأموال».

المصادر: 1