[the_ad_placement id="scine_before_content"]

ما أسباب تورم الشفاه عند الاستيقاظ من النوم وما علاجه؟

ربما تلاحظ يوماً ما أن شفتيك منتفخة عند استيقاظك في الصباح وقد يكون من الصعب إخفاء ذلك. ينتج تورم الشفاه بالعادة عن التهاب الأنسجة أو الإصابات الجسدية أو الإفراط في استهلاك الملح. تورم الشفة هو أحد أعراض الحساسية أيضاً ويمكن أن ينتج عن بعض الحالات الطبية.

ما أسباب انتفاخ الشفاه بعد الاستيقاظ من النوم؟

هناك العديد من الأسباب، منها:

1. حب الشباب والبثور

قد يحدث تورم الشفاه عند ظهور البثور أو حب الشباب. يحدث هذا بالعادة في حالة حب الشباب الكيسي الذي يكون عادةً أكثر ألماً وأكبر بطبيعته.

2. الحساسية

تعتبر الحساسية من أكثر الأسباب شيوعاً لانتفاخ الشفاه. يحدث رد الفعل التحسسي عندما يستجيب الجهاز المناعي بصورة غير طبيعية لمواد تُعرف بمسببات الحساسية. من المواد الغذائية المسببة للحساسية الأكثر شيوعاً هي المحار والفول السوداني وحليب البقر وفول الصويا ومنتجات الألبان وفلفل الهالبينو والقمح ومضافات غذائية معينة.

أي من هذه يمكن أن يتسبب في إطلاق الهستامين الذي يُفرز استجابة للحساسية، مما يؤدي إلى تورم الشفاه. يمكن أن تحدث حالات الحساسية أيضاً بسبب بعض الأدوية، أو التعرض لوبر الحيوانات الأليفة، أو عث الغبار، أو حبوب اللقاح، أو سم الحشرات أو لسعات النحل.

3. التهاب النسيج الخلوي في الوجه

هو التهاب يصيب أنسجة الجسم الموجودة في الوجه ويمكنه أن يؤثر على أي منطقة من الوجه بما في ذلك الشفاه.

4.نقص التأكسج (انخفاض الأوكسجين في الجسم)

يرتبط نقص التأكسج بانقطاع التنفس أثناء النوم ولسعات الحشرات وحالات الحساسية. ولربما يكون ذلك بسبب الطعام الذي تتناوله قبل النوم خاصة إذا لم يكن لديك أي تقرحات أو بثور أو جروح. يستيقظ الذين يعانون من هذه الحالة مع شفاه متورمة بشكل متكرر.

5. الهربس الفموي

وهي عدوى ناتجة عن فيروس الهربس البسيط الذي قد يتسبب في تورم الشفاه في الصباح وظهور تقرحات البرد على زوايا الفم أو الشفاه.

6. وضع النوم

يمكن أن تتسبب الطريقة التي تنام بها في تورم الشفة حيث إذا كنت تنام في وضع غريب يضغط على شفتك، فمن المنطقي أن تتورم عندما تستيقظ.

7. ضربة الشمس

يمكن أن تصاب شفتيك بحروق الشمس مثل أي جزء آخر من جسمك. قد يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى تورم الشفاه وألم شديد وفي النهاية يمكن أن تتسبب هذه الحروق بسرطان الشفاه. عادةً ما تلتئم الشفاه المتورمة من حروق الشمس من تلقاء نفسها في غضون عدة أيام، ولكن يمكنك استخدام المرطب لترطيب شفتيك ولمنع تشققها.

8. الإصابات والجراحة

يشمل ذلك جراحة الشفة وثقب الشفة العلوية وعمليات الأسنان وقضم الشفاه والتقبيل والتعرض للضرب بأداة حادة والحرق بالطعام الساخن والتهابات الريستالين المستخدم في حقن الفيلر وعزف الآلات الموسيقية وإصابات تقويم الأسنان والبوتوكس وغير ذلك.

9. الكحول

يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط للكحول في انتفاخ أنسجة الجسم بما في ذلك الشفاه وبالإضافة إلى أن بعض الناس لديهم حساسية من الكحول. حيث يمكن أن تؤدي بضع قطرات فقط إلى الإحساس بالوخز وتورم الشفاه ومع مؤشرات اخرى للحساسية مثل الشفاه الجافة والمحمرّة.

توجد أسباب أخرى لتورم الشفاه مثل التهابات الأسنان أو التعرض لمادة اللاتكس (مادة مطاطية) أو الإرهاق أثناء التمرين.

كيفية علاج تورم الشفاه

العلاج الطبي

يمكن أن تساعد العلاجات الطبية التالية في تقليل تورم الشفة في الصباح ويُعطى العلاج المناسب وفق الحالة المسببة للتورم.

في حالات التورم الناتج عن الحساسية يكون العلاج عن طريق مضادات الهيستامين. أما في حالة الحساسية المفرطة ، فأنت بحاجة إلى عناية طبية فورية.

يتم علاج التورم الناتج عن الالتهاب باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات مثل الكورتيكوستيرويد.

التورم الناتج عن الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية يعالج بالأدوية المضادة للفيروسات والبكتيريا.

العلاج الطبيعي

ويشمل:

1. الكمادات الباردة

يمكنك استخدام كيس من الخضروات المجمدة أو لف مكعبات الثلج في منشفة ثم قم بوضع الكمادة الباردة برفق لمدة 10 دقائق. لا تضع الثلج مباشرة على الجلد أو الشفاه.

2. الصبار

يمكن أن يقلل الصبار من تورم الشفاه لكونه مضاد للالتهابات ويعتبر علاج مثالي في حالات التورم الناتج عن الحساسية أو لسعة حشرة. ضع جل الصبار الطازج وقم بتدليكه بلطف. كرر مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

3. كيس الشاي الأسود

توجد مواد قابضة في الشاي الأسود تساعد على تقليل تورم الشفاه وتسمى بالتانينات. ضع كيس شاي أسود في ماء دافئ لمدة عشر دقائق واتركه يبرد. ثم ضعه على الشفة المنتفخة لمدة عشر دقائق. كرر عدة مرات يومياً.

4. العسل

للعسل خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا تساعد في علاج تورم الشفاه. كما أنه يعمل بشكل رائع على ترطيب الشفاه ومنع العدوى وتقليل الالتهاب والألم. تُغمس قطعة صغيرة من القطن في العسل وتُوضع على الشفتين ثم تُشطف بالماء البارد بعد 20 دقيقة. افعل ذلك مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

5. الكركم

للكركم خصائص علاجية ومطهرة تساعد على تقليل تورم الشفاه ومنع العدوى. يمكنك صنع مرهماً عشبياً عن طريق خلط بعض مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من تراب القَصَّار والماء البارد لعمل عجينة. يُوضع على الشفاه ويُترك حتى يجف ثم تُنظف الشفتان بالماء الفاتر. كرر مرتين في اليوم لتقليل التورم والألم.

6. صودا الخبز

يُعتبر علاجاً مثالياً للشفاه المتورمة الناتجة عن لدغات الحشرات وبثور الحمى والحساسية حيث يقلل من الألم والالتهابات. تمزج ثلاث ملاعق صغيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الماء. ثم ضع العجينة واشطفها باستخدام الماء البارد بعد عدة دقائق. كرر عدة مرات يومياً.

المصادر: 1