[the_ad_placement id="scine_before_content"]

أفضل مسكنات آلام الأسنان

تختلف أمراض الأسنان التي تسبب الآلام للأسنان، لكن هناك شيء واحد مؤكد هو أن الألم الذي تعاني منه لا يطاق.

لحسن الحظ، هناك العديد من المسكنات التي يمكنها أن تساعدك في تخفيف ألم أسنانك هذا.

ماهي أفضل المسكنات لآلام الأسنان؟

تنجم آلام الأسنان عن عدة أسباب كتسوس الأسنان، الأسنان المكسورة أو المتشققة، الخراج، التهاب عصب السن، التهاب حول التاج، التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب اللثة الحاد وما إلى ذلك.

يعتمد العلاج على سبب الألم ومدى خطورة الضرر. ومهما كان السبب، ستحتاج بالتأكيد إلى المسكنات لتخفيف الألم.

وبشكل عام، تعمل المسكنات عن طريق رفع عتبة الألم، أو عن طريق تقليل الالتهاب.

عندما تجمع بين نوعين من مسكنات الألم معًا، ستحصل قطعًا على أفضل النتائج، ولكن يجب عليك أن تختار المسكنات التي لن تسبب لك آثار جانبية ضارة.

وفيما يلي بعض من أفضل المسكنات لألم الأسنان:

1. الايبوبروفين (Ibuprofen) أو الكيتوبروفين(Ketoprofen)

يعد هذان المسكنان من أفضل مسكنات آلام الأسنان التي يمكنك الحصول عليهم دون الحاجة لوصفة طبية، من زمرة مضادات للالتهابات غير الحاوية على الستيرويدات.

يعد الايبوبروفين الأكثر شيوعًا، والذي يوجد تجاريًا تحت الاسم ذاته أو العديد من الأسماء التجارية الأخرى. أكثر الأسماء التجارية شيوعًا له هي Nurofen في المملكة المتحدة و Motrin و Advil في الولايات المتحدة.

في حال كنت مصابًا بالربو، فالمستحسن أن تتجنب تناوله، وتأكد من قراءة النشرة المرفقة بالدواء خوفًا من وجود أي تداخلات أخرى.

2. الأسبرين (Aspirin)

يعد الأسبرين من الساليسيلات الأكثر استخدامًا والأكثر شهرة، كما أنه أيضًا يعد مضادًا للالتهابات ويقلل من الحمى . يمكننا اعتباره أفضل مسكن لألم الأسنان.

ولكن لاينصح به في حال كنت ستقوم بقلع أي سن من أسنانك لأنه سيقلل بذلك من تخثر الدم وبالتالي يزيد احتمالية حدوث النزف. ولهذا السبب، لا ينصح بأخذ الأسبرين بعد قلع السن أو بعد العمليات الجراحية.

3. أسيتامينوفين / باراسيتامول (Acetaminophen/Paracetamol)

على الرغم من أنهما لا يعملان على معالجة الالتهاب، إلا أن الباراسيتامول يعيق نقل رسائل الألم إلى الدماغ. كلاهما يعملان بشكل جيد لأولئك الذين لا يستطيعون تناول الأسبرين. بإمكانك أن تشارك الباراسيتامول مع الأسبرين أو أي من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل(NSAIDs).

برغم أنه نادرًا ما يكون ذلك غير كافي للقضاء على آلام الأسنان، في هذه الحالة يمكنك إضافة مادة أفيونية إلى جرعتك من الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الـ (NSAID). بشكل عام، إن جرعة (400-500 مغ) من الجرعة كافية للقضاء على ألم الأسنان، ويمكن للجرعة أن تصل حتى إلى 1000 مغ. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الاستخدام المفرط للباراسيتامول يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد، ويتفاقم ذلك بالمشاركة مع مسكنات الألم الأخرى.

4. المواد الهلامية أو المعاجين أو السوائل التي تصرف دون بوصفة طبية

يمكن أيضًا أن يكون لهذه المواد الهلامية أو المعاجين أو السوائل المخدرة للأسنان التي تصرف بدون وصفة طبية فائدة للقضاء على ألم الاسنان أيضًا، مثلOrajel وDenTek Stix و (Anbesol.

المشكلة الوحيدة لمثل هذه المنتجات هي أن تسكين الألم لا يدوم إلا لفترة قصيرة من الزمن.

5. المواد الأفيونية (Opioid)

يستخرج هذا المخدر من الأفيون وهو مسكن قوي جدًا. ومن الأمثلة على هذا النوع هو المورفين (morphine). كلما زاد استخدامك لهذا المخدر كلما زاد تسكين الألم، لكنه يكون مصحوبًا بمجموعة من الآثار الجانبية الخطيرة.

لهذا السبب، يتم استخدامها لفترات قصيرة فقط. ونادرًا ما يستخدم هذا المخدر مع مشاكل الأسنان.

أفضل المسكنات الطبيعية لآلام الأسنان

عند إصابتك بألم في الأسنان، استشر طبيب أسنانك حتى تتمكن من معرفة السبب الرئيسي للألم والعثور على أفضل مسكن للألم. ولكن أثناء ذلك، بإمكانك تجربة هذه الطرق الطبيعية والمؤقتة لتخفيف آلام الأسنان.

1. الملح والفلفل

يمكن للملح والفلفل ان تساعد في تخفيف الألم عندما يكون لديك أسنان حساسة للغاية، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا وأيضا مسكنة للألم.

ما عليك سوى خلط الملح والفلفل بنسب متساوية وإضافة قطرات من الماء لتكوين عجينة. ثم قم بوضعها على السن المصاب واتركه لفترة منم الزمن.

2. الثوم

يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي ويحتوي على خصائص طبية أخرى كمسكن لألم الأسنان. حيث يمكنك استخدام مسحوق الثوم أو طحن فص من الثوم مع الفلفل الأسود أو الملح، ثم دهنه على المنطقة المصابة. أو يمكنك أيضًا مضغ فص واحد أو أكثر للمساعدة في تخفيف الألم.

3. القرنفل

يحتوي القرنفل على خصائص مخدرة، مضادة للأكسدة، مضادة للبكتيريا وكذلك مضادة للالتهابات تمنكها من تخفيف آلام الأسنان ومكافحة الالتهابات.

يمكنك خلط زيت القرنفل بالماء ثم استخدامه كغسول للفم أو قم بنقع القطن في زيت القرنفل ثم فرك السن المصاب. وأيضا يمكنك أيضًا طحن القرنفل وخلطه بالزيت النباتي أو زيت الزيتون وفرك السن المصاب.

4. البصل

يحتوي البصل على خصائص مضادة للجراثيم ومعقم، لذلك يمكنك مضغ بصلة حين الشعور بالألم أو وضعها على السن المصاب.

5. الماء الدافئ مع الملح

بإمكان مزيج من الماء الدافئ ونصف ملعقة من الملح مساعدتك على تخفيف ألم الأسنان.

اغسل فمك بالمزيج وسيقلل أي التهاب أو تورم، وكذلك سيقوم بقتل أي بكتيريا أو جراثيم موجودة بالفم.

المصادر: 1