[the_ad_placement id="scine_before_content"]

يربط الرئيس التنفيذي لشركة أبل نموذج أعمال فيس بوك بالعنف الواقعي!

بعض النقاط المفتاحية:

  • ربط تيم كوك Tim Cook وهو الرئيس التنفيذي لشركة أبل Apple – نموذج أعمال فيس بوك Facebook، والذي يستخدم البيانات لخدمة الإعلانات المستهدفة، مع عواقب واقعية مثل العنف، أو تقليل ثقة الجمهور باللقاحات.
  • لم يذكر خطاب كوك في مؤتمر خصوصية البيانات في بروكسل فيس بوك بالاسم، لكن من الواضح أن شركة التواصل الاجتماعي كانت هدفًا لتحذير الرئيس التنفيذي لشركة أبل.
  • جاء الخطاب في الوقت الذي تشتد فيه حدة المعركة بين خصوم وادي السليكون the Silicon Valley، لا سيما بشأن ميزة آيفون iPhone الجديدة المسمى بـ «شفافية تتبع التطبيقات App Tracking Transparency».

ربط تيم كوك Tim Cook -الرئيس التنفيذي لشركة أبل Apple- نموذج أعمال فيس بوك Facebook، والذي يستخدم البيانات لخدمة الإعلانات المستهدفة، مع عواقب واقعية مثل العنف، أو تقليل ثقة الجمهور في اللقاحات.

لم يذكر خطاب كوك في مؤتمر خصوصية البيانات في بروكسل فيس بوك بالاسم، لكن من الواضح أن شركة التواصل الاجتماعي كانت هدفًا لتحذير الرئيس التنفيذي لشركة أبل.

قال كوك: «إذا كان العمل التجاري مبنيًّا على تضليل المستخدمين، أو على استغلال البيانات، أو على الخيارات التي لا خيارات لها على الإطلاق، فإنه لا يستحق ثناءنا بل الازدراء».

انتقد كوك أيضًا خوارزمية الاقتراحات التي تقترح الجماعات المتطرفة للمستخدمين، كما تعرّض فيس بوك لانتقادات بسبب قيامه بذلك. حيث صرح فيس بوك يوم الأربعاء بأنه لن يوصي تلقائيًّا بالمجموعات السياسية.

قال كوك أيضًا أنه يعتقد أن بعض الشركات تكافئ المحتوى الذي قد يقوض ثقة الجمهور في اللقاحات لتعزيز المشاركة.

ويضيف: «في لحظة انتشار المعلومات المضللة ونظريات المؤامرة التي تُقترح بواسطة الخوارزميات، لم يعد بوسعنا أن نغض الطرف عن نظرية التكنولوجيا التي تقول أن كل التفاعل كان جيدًا، وأنه كلما طالت مدة التفاعل كان أفضل».

يأتي الخطاب مع احتدام المعركة بين منافسي وادي السيليكون، لا سيما حول ميزة آيفون الجديدة المسماة بشفافية تتبع التطبيقات، والتي ستجبر التطبيقات على طلب إذن المستخدم للوصول إلى مُعرّف أداة مهمة تستخدمها شركات مثل فيس بوك وجوجل لتقديم الخدمة وقياس إعلانات الجوال.

تأتي تعليقات كوك أيضًا وسط تساؤلات حول ما إذا كانت خوارزميات وأدوات فيس بوك قد استُخدمت لإشعال الشغب المؤيد لترامب في كابيتول هِل Capitol Hill في 6 كانون الثاني/يناير. وقال أن مثيري الشغب الذين كانوا يخططون للعنف بصورة عامة لم ينظموا على فيس بوك.

قال كوك: «لقد طال التوقف عن التظاهر بأن هذا النهج لا يغطي تكاليف الاستقطاب، وفقدان الثقة والعنف. لا يمكن السماح لمعضلة اجتماعية أن تسبب كارثة اجتماعية».

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg يوم الأربعاء تغيير شفافية تتبع التطبيقات، وذكر أن أبل كانت أكبر منافس لها. كما لمح إلى أن شركة أبل تستخدم الخصوصية كمبرر للإضرار بفيس بوك.

قال زوكربيرج: «إن أبل لديها كل التحفز لاستخدام مركزها المهيمن للتدخل في كيفية عمل تطبيقاتنا وغيرها من التطبيقات، وهذا ما يفعلونه بانتظام لتفضيل تطبيقاتهم الخاصة».

أخبرت شركة أبل قناة CNBC يوم الأربعاء أن الإصدار التجريبي التالي من نظام تشغيل الآيفون الخاص بها سيبدأ في فرض تتبع التطبيقات، مما يعني أن التغيير سيدخل حيز التنفيذ للجميع قريبًا. وقالت أنه سيطلق في مطلع فصل الربيع.

المصادر: 1