[the_ad_placement id="scine_before_content"]

اكتشف الفيزيائيون طريقة للسفر عبر الزمن دون مفارقات

لم ينجح أحد حتى الآن في السفر عبر الزمن لكن مسألة ما إذا كان السفر عبر الزمن ممكنًا نظريًا لا زالت تثير أهتمام العلماء.

كما تظهر أفلام مثل الترمناتور The Terminator ودوني داركو Donnie Darko والعودة إلى المستقبل Back to the Future والعديد من الأفلام الأخرى، فإن السفر عبر الزمن يخلق الكثير من المشاكل للقواعد الأساسية للكون إذا عدتَ في الزمن ومنعتَ والديك من الاجتماع مثلًا كيف يمكن أن تتواجد انتَ من أجل العودة بالزمن إلى الوراء في المقام الأول؟

إنه أمرٌ مُحير يُعرف باسم «مفارقة الجد grandfather paradox» ولكن في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، قال طالب الفيزياء جيرمان توبار Germain Tobar، من جامعة كوينزلاند في أستراليا، إنه توصل إلى كيفية «تربيع الأرقام square the numbers» لجعل السفر عبر الزمن ممكنًا بدون المفارقات.

قال توبار في سبتمبر/أيلول 2020: «تشير الديناميكيات الكلاسيكية إلى أنك إذا كنت تعرف حالة النظام في وقت معين، فيمكن أن يخبرنا هذا بالتاريخ الكامل للنظام».

ويضيف: «ومع ذلك، تتنبأ نظرية النسبية العامة لأينشتاين بوجود حلقات زمنية أو السفر عبر الزمن حيث يمكن أن يكون الحدث في الماضي والمستقبل نظريًا قلَب دراسة الديناميكيات رأسًا على عقب».

ما تظهره الحسابات هو أن الزمكان يمكن أن يُكيّف نفسه لتجنب المفارقات.

باستخدام مثال موضوعي، تخيل مسافرًا عبر الزمن يسافر إلى الماضي لمنع انتشار المرض إذا كانت المهمة ناجحة، فلن يعاني المسافر عبر الزمن من المرض الذي وبسببهِ عاد بالزمن إلى الوراء ليدحرهُ.

يقترح عمل توبار أن المرض سيظل ينتشر بطرق أخرى، من خلال وسيلة مختلفة ويزيل التناقض. مهما فعل المسافر عبر الزمن، فلن يتوقف المرض.

ليس من السهل على غير الرياضيين البحث في عمل توبار، لكنه ينظر في تأثير العمليات القطعية (بدون أي عشوائية) على عدد عشوائي من المناطق في استمرارية الزمكان، ويوضح كيف أن كلا المنحنيات المتشابهة زمنيًا مغلقة (مثل توقع أينشتاين) يمكن أن يتوافق مع قواعد الإرادة الحرة والفيزياء الكلاسيكية.

يعمل البحث الجديد على حل المشكلة من خلال فرضية أخرى، وهي أن السفر عبر الزمن ممكن ولكن سيُقيّد بما فعلهُ المسافرين عبر الزمن، لمنعهم من خلق مفارقة. في هذا النموذج، يتمتع المسافرون عبر الزمن بحرية فعل ما يريدون، لكن التناقضات غير ممكنة.

على الرغم من أن الأرقام قد تعمل، إلا أن ثني الزمكان للوصول إلى الماضي لا يزال بعيد المنال فالآلات الزمنية التي ابتكرها العلماء حتى الآن معقدة جدًا لدرجة أنها موجودة حاليًا فقط كحسابات على الصفحات.

من الممكن أن نصل إلى تلك النقطة يومًا اعتقد ستيفن هوكينج Stephen Hawking أنه ممكن وإذا فعلنا ذلك فإن هذا البحث الجديد يشير إلى أننا سنكون أحرارًا في فعل ما أردناه للعالم في الماضي: سيعيد ضبط نفسه وفقًا لذلك.

قال كوستا: «حاول قدر المستطاع أن تخلق مفارقة، فالأحداث ستضبط نفسها دائمًا لتجنب أي تناقض. إن نطاق العمليات الحسابية التي اكتشفناها تظهر أن السفر عبر الزمن مع الإرادة الحرة ممكن منطقيًا في كوننا دون أية مفارقة».

نُشِرَ البحث في دورية Classical and Quantum Gravity.

المصادر: 1