9 حقائق مثيرة للإهتمام لاتعرفها حول الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب قلق يتميز بالصور والأفكار المتكررة حول أشياء مختلفة، مثل الخوف من الأوساخ أو الجراثيم أو الدخلاء تؤدي هذا التصورات الى افعال مبالغة ومتكررة بصورة غير طبيعية، ويتميز بصفات أخرى مثل إيذاء الأحباء أو أعمال العنف أو الترتيب المفرط، قد تكون سمعت عن الوسواس القهري، لكن قد لا تكون على دراية ببعض الحقائق المثيرة للإهتمام حول هذا الموضوع. استمر في القراءة لمعرفة هذه الحقائق.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الوسواس القهري

يمكن أن تساعدك معرفة بعض المعلومات حول الوسواس القهري في التعامل مع هذا الاضطراب بطريقة أفضل. فيما يلي المزيد عن الحقائق المرتبطة بالوسواس القهري.

1. أحد الأشكال هو الهوس بتجميع الاشياء غير المفيدة

يُعرف أيضاً باسم التكديس القهري، هذا النوع من الوسواس القهري يجعل الناس يجمعون أشياء لا قيمة لها او اصبحت بلا قيمة كالمجلات والصحف وكرتون ورق المرحاض وأحواض السمن وعلب الحليب والأكياس البلاستيكية. في بعض الأحيان قد يصبح الأمر سيئاَ للغاية لدرجة أن الفوضى قد تسيطر على منزل هؤلاء الأشخاص وتعزلهم في النهاية لأنهم لا يريدون زيارة أي شخص ويحكم عليهم على ما جمعوه.

2. الوسواس القهري مرض عالمي

واحدة من العديد من الحقائق المثيرة حول الوسواس القهري هو أنه موجود في كل مكان في العالم ويؤثر على الأشخاص الذين ينتمون إلى طبقات ومكانات اقتصادية مختلفة. أكثر من 2.3٪ من الأمريكيين يعانون منه في مرحلة ما من حياتهم.

3. الوسواس القهري محرج لمن يعاني منه

يعتقد الكثير من الناس أن الذين يعانون من الوسواس القهري لا يعلمون أنهم يتصرفون بطريقة غير طبيعية، لكن في الواقع هذا ليس صحيحاً، حيث يشعر الذين يعانون من هذه الحالة بالحرج، لكنهم لا يستطيعون فعل أي شيء لتغيير سلوكهم، لذلك يفعلون كل ما في وسعهم لإخفاء روتينهم المهووس؛ فهذا يجعلهم يعيشون حياة سرية تؤثر على صحتهم النفسية والجسدية بشكل سلبي.

4. أحد الأشكال الشهيرة من الوسواس القهري هي الهواجس النقية

غالباً ما يتم تصوير هذه الهواجس في القصص والأفلام، حيث أنها شكل من أشكال الوسواس القهري تتميز بالعنف الشديد والأفكار الجنسية الغير مناسبة ، قد تكون هذه الأفكار حول التحرش الجنسي بالأطفال أو الصور التكفيرية أو مخاوف من المثلية الجنسية. إنهم يجهلون كيف يوقفون هذه الأفكار وعليهم التعامل مع هذا العذاب بمفردهم.

5. لا يوجد سبب حقيقي معروف

قد تساهم العديد من العوامل في هذا الاضطراب. يعتبر أحيانًا موروثًا، لكن أحداث الحياة المجهدة يمكن أن تلعب أيضًا دورًا كبيرًا ربما تساهم فيه التغييرات الحياتية أيضًا، فقد تصاب بالوسواس القهري في وقت ولادة طفل أو البلوغ أو الالتحاق بوظيفة جديدة. قد يكون اختلال توازن مادة السيروتونين(وهي مادة كيميائية في الدماغ) عاملًا مساهمًا أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لسنوات.

6. صعوبة السيطرة على الوسواس القهري

واحدة من العديد من الحقائق المثيرة للإهتمام حول الوسواس القهري هو أنه لا يمكن السيطرة عليه، بينما قد تعتقد أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يمكن أن يغيروا سلوكهم إذا حاولوا، إلا أن هذا ليس صحيحًا لعدم قدرتهم على السيطرة على أفعالهم، حتى عندما يدركون أنهم يظهرون سلوكًا غير طبيعي، لا يمكنهم فعل الكثير لتغيير الموقف.

7. يقترن الوسواس القهري بأمراض أخرى

قد يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أيضًا من اضطرابات الأكل والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) وتعاطي المخدرات واضطرابات القلق الأخرى. في ظل وجود اضطرابات أخرى

8. الوسواس القهري متغير

من الحقائق المثيرة للإهتمام حول الوسواس القهري أن مساره يمكن أن يتغير بمرور الوقت. قد تصبح الأعراض أقل حدة بمرور الزمن بالنسبة لبعض الأشخاص، ومع ذلك يمكن أن تصبح هذه الأعراض أسوأ بالنسبة للبعض الآخر.

9. يعاني بعض المشاهير من الوسواس القهري

بعض المشاهير الذين عاشوا مع اضطراب الوسواس القهري هم كاميرون دياز ودانييل رادكليف وتشارلز داروين وميغان فوكس وليوناردو دي كابريو وبينيلوبي كروز وديفيد بيكهام وألبرت أينشتاين وجاستن تمبرليك وهاريسون فورد.

علاج الوسواس القهري

يمكنك تجربة عدد من الطرق لمعالجة الأعراض الخاصة بك بطريقة أفضل. هذه بعض الاقتراحات:

مساعدة نفسك

  • خذ بعين الاعتبار تسجيل أفكارك على الورق أو باستخدام ميكروفون؛ سيسهل هذا التحكم في أفكارك عند إعادة قراءتها أو الاستماع إليها مرة أخرى. فقط تأكد من القيام بذلك بانتظام لمدة 30 دقيقة يومياً.
  • حاول التحدث مع مرشد ديني إذا كانت أفكارك متعلقة بالدين أو العقيدة.

علاج التعرض ومنع الاستجابة

يساعدك هذا في التعامل مع السلوكيات القهرية والقلق بطريقة أفضل بكثير، ويعتمد ذلك على حقيقة أن قلقك يزول إذا كان عليك البقاء في موقف مجهد لفترة كافية، مما يعني أن هذا العلاج يتضمن مواجهة خوفك ولكن في نفس الوقت يمنعك من القيام بطقوسك القهرية.

سوف تتعلم أيضاً تقنيات الاسترخاء التي يمكنك استخدامها في المواقف العصيبة، حيث يعمل العلاج بشكل رائع مع الأشخاص الذين يعانون من وسواس قهري خفيف.

العلاج السلوكي المعرفي

يساعدك العلاج على تعلم كيفية تغيير رد فعلك على أفكار معينة، وهذا يعني أنه لا يعتمد على تغيير أو التخلص من أفكار معينة ولكنه يعتمد أكثر على التحكم في سلوكك عند استجابتك لتلك الأفكار. إنه يعمل بشكل رائع في حال كان لديك أفكار هوس.

الأدوية المضادة للاكتئاب

يمكنك تناول مضادات الاكتئاب مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI للتحكم في الوسواس القهري، حتى إذا كنت لا تعاني من اكتئاب سريري. تعمل هذه الأدوية بشكل أفضل عند تناولها مع العلاج السلوكي المعرفي، خاصة إذا كان الوسواس القهري لديك شديدًا. سيغيّر طبيبك مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية الخاصة بك في حالة عدم تحسن الأعراض بعد ثلاثة أشهر.

المصادر: 1