[the_ad_placement id="scine_before_content"]

روبوت سامسونج الجديد سيجلي لك الأطباق ويدفعك للابتعاد عن العادات السيئة

ظهور روبوتات مساعدة لأول مرة في معرض إلكترونيات المستهلك 2021.

بإمكانك صنع الكثير من الفوضى لتتولى تلك الروبوتات تنظيف كل شيء، لكنها ستحاسبك على ذلك.

تخيّل أن روبوتًا بحجم سلة قمامة المطبخ يتجول في أرجاء منزلك ويحثك على إغلاق حاسوبك والخروج منه قبل دخولك في الساعة الرابعة على التوالي من مشاهدة عروض قنوات تويتش Twitch وهم يكشفون رزمًا قديمة من بطاقات البوكيمون. ثم يتولى روبوت آخر إعداد وليمة لذيذة قبل أن يجلي الأطباق. ذلك هو المستقبل الذي تتخيله سامسونج مع أفكارها الروبوتية الجديدة المعروضة في معرض إلكترونيات المستهلك CES الافتراضي.

روبوت بوت كار Bot care

تتباهى شركة سامسونج بإصدار روبوت جديد من فئة العناية الروبوتية Bot care، والذي كُشف عنه النقاب لأول مرة العام الماضي. يبدو الإصدار الجديد هذا مشابهًا بشكلٍ غامض للشخصيات الروبوتية في فيلم E.T. حيث صُمم ليؤدي دور المساعد الشخصي.

باستخدام الرؤية الحاسوبية يمكنه حرفيًا مراقبة سلوكك وتزويدك بمعلومات وتعقيبات عن كيفية حصولك على مزيدٍ من النشاط البدني. من المحتمل أن يكون قادرًا كالإصدار السابق له على ملاحظة إمكانية مواجهتك لحالة صحية حرجة ليقوم بإبلاغ خدمات الطوارئ أو أفراد العائلة. يبقى في جميع الأحوال بحاجة للتدحرج في منزلك ليتمكن من الحركة، لذا يمكنك الاختباء في القبو لتُخفي عاداتك المخجلة بينما يقف الروبوت في أعلى الدرج ويبدأ بالصراخ: «هل عدت لأكل شوكولا الأوردو في الأسفل ثانيةً». لن يقوم هذا الإصدار بفعل ذلك حقًا، لكن لربما يقوم إصدار CES 2021 بفعله.

روبوت بوت هاندي Bot Handy

يمتلك هذا الروبوت الجديد ذراعًا قابلةً للتمدد مزودة بآلية التقاط في نهايتها تتيح له تحريك الأشياء. يظهر الروبوت في مقطع الفيديو وهو يملأ غسالة الصحون ويسكب كأسًا من العصير. تمنحه أيضًا شاشته المدمجة وجهًا يشبه الرسوم المتحركة بحيث يمكن للروبوت أن يستخدمه ليغمزك بعينه الضوئية بُعيد تأديته للأعمال الروتينية.

في وقت سابق من هذه السنة، تفاخرت تويوتا بفكرتها عن كبير الخدم الآلي، والتي تتضمن عدة أذرع آلية متدلية من نظام داعم مبني داخل المنزل. يبقى روبوت تويوتا كمثيلهِ في سامسونج مجرد فكرة، لكن من الجيد معرفة أن الشركات تكدح في محاولة جعل الآلات تغسل لنا الأطباق، الأمر الذي سيصبح في المتناول حقًا خلال فترة الجائحة حيث دورة الأعمال المنزلية من طبخ وتنظيف تكاد لا تنتهي.

روبوت جيت بوت 90 AI+

صدرت مؤخرًا مكنسة كهربائية روبوتية آلية صُممت خصيصًا للمنازل التي تحتوي على حيوانات أليفة. يمتلك روبوت جيت بوت 90 AI+ حساسات ثلاثية الأبعاد وليدار مدمج مشابه لمثيله في أجهزة التحكم الذاتي ليستدل على مساره حول منزلك. يحمل على متنه نظام رؤية حاسوبي نوع إنتل يتيح له التعرف على الأشياء الموجودة على الأرضية بحجم حتى 5 نانو متر. إضافةً إلى قدرته على تحليل الأشياء واستخدام تلك المعلومات لتحديد طريقة التصرف. فإذا تعرّف على براز حيوانك الأليف، سيقوم بتجنبه مانعًا الفوضى الكارثية الفادحة التي قد تحدث من انتشاره على كامل الأرضية.

تساعد الكاميرات المدمجة الأشخاصَ على مراقبة حيواناتهم الأليفة عن بعد عبر أحد التطبيقات. ولأن الكاميرات الحاسوبية قادرة على تمييز الوجوه، فبمقدور الروبوتات الإبلاغ عن دخول أي غريب إلى المنزل لترسل تنبيها إلى المستخدم بواسطة إشعار.

لا تنسَ روبوت بالي

عرضت شركة سامسونج في معرض CES السنة الفائتة روبوتًا بديعًا لكنه محدود ومتدحرج يسمى بالي. في حين أنه لا يستطيع تنفيذ أي من الأعمال المنزلية المعتادة، إلا أنه يحمل على متنه كاميرا معززة بذكاء اصطناعي، هو قادر أيضًا على التصرف كجهاز صوت ذكي متدحرج يمكنه التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية الأخرى عبر الرسائل الصوتية.

المصادر: 1