[the_ad_placement id="scine_before_content"]

ما الذي يستطيع المخترقون فعله باستخدام رقم هاتفك؟

يسهل على الكثير من المخترقين إيجاد رقم هاتفك وفتح بياناتك الشخصية لإلحاق الضرر بك بطرقٍ متعددة.

كنتُ أعتقد أن المخترقين لن يستطيعوا معرفة تفاصيل تتجاوز اسمي وعنوان بريدي الإلكتروني، ولكنني اكتشفتُ أنني مخطئ عندما استخدم مجهول رقم هاتفي لمعرفة الكثير من التفاصيل الخاصة عن حياتي الشخصية ثم أرسلها لي عبر البريد الإلكتروني، تتضمن هذه التفاصيل عنوان سكني الحالي وعناوين سكني السابقة ومعلومات عن وظائفي السابقة وحسابي المالي وتاريخ ميلادي.

حتى أنه وجد مخالفة السرعة الوحيدة التي حصلت عليها في عام 2006. شعرتُ بانتهاك خصوصيتي وقمتُ بحظر الحساب الذي وصلتني منه هذه الرسائل بعد الإبلاغ عنه، ماذا يمكنني أن أفعل غير هذا؟

تواصلتُ مع بعض خبراء الأمن الذين أكدوا لي أن العثور على تفاصيل مهمة عن حياة شخص باستخدام رقم هاتفه وحسب سهل للغاية، بل ومربح أيضًا. تقول فيرونيكا ميلر، خبيرة الأمن السيبراني في VPN Overview، لـ Reader’s Digest: «يمكن للمخترقين استخدام رقم هاتفك لسرقة هويتك والاستيلاء على كل حساباتك على الإنترنت».

إليك 4 طرق قد يستهدفك بها المخترقون من خلال رقم هاتفك فقط:

استخراج البيانات (Data Mining)

أسهل طريقة لاستخدام رقم هاتفك بشكلٍ ضارٍ تتم بكتابته في موقع بحث عن الأشخاص للكشف عن المعلومات الشخصية في أقل من بضع ثوان.

وفقًا لخبير التكنولوجيا بيرتون كيلسو، يبحث الأشخاص في المواقع ويشترون معلوماتك الشخصية ثم يبيعونها للأشخاص الذين يريدون بياناتك، مثل المخترقين الذين يملكون رقم هاتفك. تتضمن المعلومات التي يعثرون عليها من خلال هذه المواقع عنوانك وسجلاتك الجنائية، وأسماء أفراد عائلتك وعناوينهم. كل هذا يمكن أن يستخدم للابتزاز والتعقب وسرقة الهوية.

تغيير مسار رقمك، أو تحويل مكالماتك ورسائلك.

يتصل المخترق بمزود الناقل المحمول الخاص بك مدعيًا أنه أنت ومطالبًا بتحويل مكالماتك إليه، هكذا سيقوم بتسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني وإعادة ضبط كلمة سرك التي سيصلهم رمز إعادة ضبطها الآن. يمنح الوصول إلى حساب بريدك الإلكتروني المخترقين إمكانية الوصول إلى كل حساباتك الأخرى تقريبًا.

في حين أن العديد من مقدمي الخدمات لديهم بعض ميزات الأمان لمنع المحتالين من تبديل الهواتف، إذا كان الشخص لديه رقم هاتفك، على الرغم من ذلك، فقد يتمكنون من العثور على معلوماتٍ كافيةٍ عنك لتجاوز أسئلة الأمان.

الانتحال

حصلت مليارات من مكالمات الاحتيال في عام 2019، بحسب البيانات التي جمعتها YouMail. لقد أصبح المحتالون اليوم أذكي، إذ أنهم طوروا تقنية انتحال تدعى (Spoofing)، وتستخدم لإظهار هويتك على تطبيقات كشف هوية المتصل عندما يقوم المحتال بالاتصال بشخص ويريد إظهارك على أنك المتصل، أو إظهار معلومات شخص آخر عندما يتصل بك المنتحل مدعيًا أنه هو.

على سبيل المثال، استخدم محتال رقم هاتف ابنتي لجعلي أعتقد أنها كانت تتصل بي، بينما كان الهدف خداعي للرد على المكالمة، وقد نجح في ذلك. يمكن للمحتالين خداعك لمنحهم معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك بهذه الطريقة. لا يستغرق تنفيذ هذه المحاكاة الساخرة لرقم الهاتف الكثير من الوقت، هناك تطبيقات ومواقع ويب تسمح للمحتالين بكتابة رقم هاتف وإجراء مكالمة مزيفة.

رسائل الاحتيال النصي

وفقًا لخبيرة الخصوصية الرقمية راي والش، يمكن للمحتالين أيضًا استخدام رقم هاتفك لإرسال رسائل نصية ضارة. وتسمى هذه الطريقة (smishing). يرسل لك المحتالون روابط يمكنها إصابة هاتفك بفايروسات تسرق معلوماتك الشخصية، أو أنها تظهر على أنها جهة كمصلحة الضرائب أو موقع طبيبك أو أي شخص آخر تثق به وتزوده بمعلوماتك.

كيف تحمي نفسك؟

  • أوصاني جميع الخبراء الذين تواصلتُ معهم بتقليل مشاركته مع الآخرين لمنعهم من إساءة استخدامه، وقال والش: «تتطلب العديد من التطبيقات والخدمات رقم هاتفك للتحقق عند التسجيل، تسليم بياناتك لهذه التطبيقات والخدمات والشركات يزيد من احتمالية وصول رقم هاتفك لطرف ثالث، لذلك يجدر بك عدم نشره خارج نطاق العائلة والأصدقاء المقربين».
  • ستحتاج إلى رقم افتراضي يمكنه إعادة توجيه المكالمات إلى هاتفك لكي تتجنب إعطاء رقم هاتفك المرتبط بمعلوماتك الشخصية لأشخاص آخرين لا يجدر بك الوثوق فيهم. يمكنك إعداد رقم افتراضي مجانًا من خلال Google Voice أو من خلال خدمات مثل Burner
  • لا تنقر على الروابط المرسلة إليك في الرسائل النصية، حتى لو كانت تبدو وكأنها وصلت من جهة اتصال موثوق بها. إذا أرسل البنك أو شركة بطاقة الائتمان أو الطبيب أو الخدمة التي تستخدمها رسالة نصية، اتصل بهم باستخدام رقم تم التحقق منه للتأكد من أنهم المرسل الحقيقي.
  • ينصح ميلر بالطلب من شركة الجوال الخاصة بك إضافة كلمة مرور أو رقم سري للولوج به إلى التحكم بخدمة العملاء، وذلك لمنع المخترقين من تحويل المكالمات والرسائل من رقمك إلى هواتفهم.

ختامًا، ليس هناك طريقة لمنع المخترقين من الوصول إلى رقم هاتفك بشكل نهائي، إلا أن معرفة ما يمكن أن يفعله شخص ما برقمك ستساعدك على تجنب عمليات الاحتيال وحماية معلوماتك، ستساعدك جميع هذه الخطوات في الحفاظ على خصوصية معلوماتك الشخصية، ولكنها لن تحميك بالكامل.

المصادر: 1