[the_ad_placement id="scine_before_content"]

ما علاقة محفظة أموالك بآلام ظهرك؟ تعرف على أسباب صادمة لآلام الظهر!

الأرق

ربما قد تعجز عن النوم نتيجة لإلتهاب في ظهرك، ولكن مشاكل النوم قد تسبب آلامًا في الظهر أيضاً أو ما هو أسوء. وجدت إحدى الدراسات أن هناك إحتمالية تصل إلى واحد ونصف لإصابتك بألم في الظهر نتيجة الأرق (والذي يعني صعوبة النوم أو الإستمرار فيه). وعلى الرغم من عدم تأكد الباحثين من صحة ذلك إلا أنه وجد أن الأرق يجعلك أكثر حساسية للألم، وقد يلعب القلق دورًا في ذلك أيضًا. لذا حاول أن تجرب ما يلي:

  • عادات نوم أفضل.
  • تقنيات الإسترخاء.
  • أطلب العلاج.

طريقة مشيك

إن كنت تخطو من 3000 إلى 4000 خطوة يوميًا كأغلب الأشخاص فستعاني العديد من المشاكل كألم القدمين أو تسطحهما، مما قد يسبب ضغطًا على أجزاء أخرى من الجسم. هل يلسعك ألم ظهرك عندما تقف أو تمشي؟ إن كان كذلك فمن الأفضل أن تراجع اخصائي أقدام لتتأكد فيما لو كانت أصابع أقدامك هي المشكلة.

ألعاب الفيديو

يميل مستخدمو ألعاب الفيديو إلى قضاء أغلب وقتهم جالسين مع أيدي مائلة للأمام وبأكتاف هابطة. يمكن أن تؤدي ساعات الجلوس الطويلة وبوضعية خاطئة إلى شد العضلات وتيبسها. من الحلول السهلة هي أن تضع مؤقتًا لتأخذ استراحة مدتها 20 أو 30 دقيقة تقف فيها وتتحرك في الأنحاء. وأثناء هذه الاستراحة حاول ألا تستلقي على أريكة وإنما يمكنك الجلوس على كرة العلاج مثلًا.

ندب في الأنسجة العصبية

عادةً ما تنمو الندب في الأنسجة العصبية بعد تعرضك لإصابة في الظهر أو اجرائك عملية جراحية بالقرب من أعصاب ظهرك وذلك لزيادة سرعة شفاء الأعصاب. ولكن قد تسحب هذه الندب منطقة حساسة أثناء تحركك أو قد تمنع وصول الدم إلى عصب معين، وكلا الأمرين يسبب ألمًا في الظهر. سيعالجك طبيبك من هذه الندب باستخدام النبض الكهربائي والذي يغير اتجاهات إشارات الألم أو قد تحتاج إلى جراحة.

الولادة القيصرية

وجدت احدى الدراسات أن النساء اللاتي أجرين عملية قيصرية مع تخدير فوق الجافية epidural anesthesia (ابرة إبيدورال في الظهر) كانوا أكثر عرضة للإصابة بآلام في أسفل ظهرهم، من الممكن أن يضع المخاض جسمكِ في وضعيات مجهدة. يوقف الايبدورال الألم لذا يكون من السهل عليك الإستلقاء بوضعية غير مريحة لفترة طويلة من غير أن تشعري بعدم الراحة وهذا قد يؤدي إلى تدمير ظهركِ مسببًا الألم. ومن الأسباب الأخرى أيضًا هي وجوب تجنب أداء أي نشاط بعد العميلة القيصرية مما يضعف عضلات البطن مسببًا آلمًا إضافية في الظهر.

التدخين

إن إحتمالية إصابة المدخنين بآلام أسفل الظهر هي 3 مرات أكثر من غير المدخنين. يبطئ التبغ من سريان الدم في الأنسجة والعظام مما يؤدي إلى إنهيار الأقراص الغضروفية في عمودك الفقري فينتج عنه ألم حاد. ومن الممكن أن تطول فترة العلاج باعتبار أن التدخين يؤخر عملية الشفاء. يعتقد الباحثون أيضًا أن النيكوتين يجعل شعورك بالألم اقوى. لذا استشر طبيبك فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين.

طولك

وجدت دراسات أن هناك علاقة ما بين طولك وآلام ظهرك، إذ أن المرأة البالغ طولها 170 سم (7 اقدام و5 انشات) هي أكثر عرضة لآلام الظهر من امرأة أقصر. كما يرتفع خطر الإصابة بالنسبة للرجال طوال القامة أيضًا ولاسيما الأطول من 182 سم (6 اقدام) ولكن بآلام اقل حدًة من النساء.

قد يكون هذا الألم ناتجا عن الهرمونات أو الطريقة التي يتحرك بها الجسم الطويل كانحنائك لدخول سيارة أو اتكائك عند تحدثك إلى زملائك الأقصر.

البناطيل الضيقة للغاية

على الرغم من كونها شائعة إلا أن البناطيل الضيقة قد تقيد حركتك وتؤذي ظهرك. في دراسة أجريت على رجال ارتدوا بناطيل مريحة في البداية ثم غيروها إلى بناطيل اضيق، وجد أن السراويل المريحة غيرت حركاتهم ووضعياتهم. تسبب الملابس الضيقة حركات غير مريحة في أسفل عمودك الفقري وحوضك وقد تجعلك خاملًا أثناء جلوسك مما يؤدي لإضعاف العضلات التي تبقي عمودك الفقري مستقيمًا.

التهابات المسالك البولية

تحدث التهابات المسالك البولية (UTIs) عندما تنتقل بكتيريا من المستقيم أو الجلد إلى مجراك البولي مسببةً إلتهابه. تحدث أغلب هذه الالتهابات في المثانة في حين أن التهابات الكلية أقل حدوثًا ولكن أكثر خطورة بكثير. ومن الممكن أن يسبب كلاهما ألمًا في الظهر بالإضافة الى:

  • الحمى.
  • القشعريرة.
  • الغثيان.

يستخدم الأطباء المضادات الحيوية للتخلص من التهابات المجاري البولية والتي تكون أكثر شيوعًا لدى النساء والفتيات.

محفظة كبيرة

إنها أمر شائع بالفعل، ظهرت متلازمة المحفظة الكبيرة Fat wallet syndrome لأول مرة في منتصف الستينيات من القرن الماضي عندما بدأ الرجال بحشو بطاقات الائتمان في محفظاتهم ثم يضعونها في جيوبهم الخلفية ويجلسون عليها. عندما تجلس على جيب مليء بالأموال والبطاقات والأوراق سيؤدي ذلك إلى إجهاد عضلات مؤخرتك وكذلك أعصاب الوركين مما يسبب ألمًا في أسفل ظهرك ولتحل هذه المشكلة ببساطة فان محفظة نحيفة ومرتبة في جيبك الأمامي ستفي بالغرض.

صندل رديء

من منا لا يحب الصنادل؟ ربما ظهرك، عند تجولك تضرب قدميك الأرض المسطحة مع وجود وسادات ضئيلة الحجم في صندلك لإمتصاص هذا الضربات، لا يقتصر تأثير ذلك على تغيير خطواتك الطبيعية فقط وإنما يمتد ليؤذي قدميك أيضًا. وقد ينتقل هذا الألم للأعلى حيث قدميك وحوضك وأسفل ظهرك. يجب عليك أن تستخدم صندلًا يحمي قدميك ويسندهما جيدًا.

المصادر: 1