آليات جديدة للحد من انتشار الرذاذ الناتج عن الإجراءات السنية

مُنذ تفشيّ جائحة كورونا، شكّل انتقال فايروس كوفيد 19 _من سلالة سارس_ بسبب الرذاذ المنتشر أثناءَ الإجراءات السنّية؛ تحدٍ لمقدمي الرعاية وصانعي السياسات على حدِّ سواء.

وجدَتْ دراسة <>، والمنشورة في مجلة أبحاث طب الأسنان (JDR)، أن هناك آليات متعددة تنفصل وفقها ذرات السوائل من الأدوات الدوارة وأنَّه يمكن التحكم في المُتغيرات المُتعلقة بالموضوع بهدف تعديل الخصائص الأساسية لانتشار الرذاذ وذلك لاعتبارات خاصّة بالأزمة الحالية.

حيثُ وُضِعَ الرذاذ الناتج عن الإجراءات السنيّة تحت الدراسة باستخدام التصوير عالي السرعة، وتقنية الإضاءة الدقيقة باستخدام الليزر، وذلك بالتزامن مع تغيير العوامل المُتعلقة بالموضوع مثل سرعة دوران الأداة السنيّة، وتماس السنبلة مع السن، بالإضافة لسائل التبريد المُكثّف(ماء مُبرَّد مع هواء).

أدّى التخلص من استخدام التبريد المُسبَق (خلط ماء مُبرَّد مع هواء قبل ملامسة السنبلة للسن) واستخدام سرعات دوران منخفضة نسبيًا إلى انخفاض كبير في نسبة تناثر القطرات الصغيرة، ورغمَ أنَّ كفاءةَ القطع السنيّة بَدتْ أقلّ، إلَا أنَّ هذه التجربة قد نجحَتْ بالحفاظ على مستوى مقبول من التبريد اللازم.

قال نيكولاس جاكوبوفيكس، رئيس تحرير JDR: <>.

حول دورية البحث السنيّ the Journal of Dental Research:

مجلة IADR / AADR لأبحاث طب الأسنان (JDR): هي مجلة متعددة التخصصات مُخصصة لنشر المعارف الجديدة في جميع العلوم ذات الصلة بطب الأسنان والحفرة الفموية وكُل المواضيع المُتعلِّقَة بالصحة والمرض.

تحتل JDR المرتبة رقم 3 كعامل تأثيري لـ 91 مجلة، والمرتبة الثانية بَعيدًا عن الاستشهادات الذاتية، بالإضافة إلى المرتبة الثانية من 91 في التأثير المَقاليّ بدرجة 1.627.

كما ظلَّ عامل التأثير لـ JDR على مدى 5 سنوات أعلى من 5 للعام الخامس عند 5.844 – حيث احتلت المرتبة الثانية من بين 91 مجلة، مع أكثر من 20.000 اقتباس، تفتخر JDR أيضًا بأكبر عدد من الاقتباسات في فئة <>، بمُعدَّل أكثر من 3500 اقتباس.

الاتحاد الدولي لأبحاث طب الأسنان:

الرابطة الدولية لأبحاث طب الأسنان (IADR)؛ هي منظمة غير ربحية تضم أكثر من 10000 فردًا في جميع أنحاء العالم، وتتمثل مهمتها في دفع أبحاث طب الأسنان والفم والوجه لتعزيز الصحة والرفاهية في جميع أنحاء العالم.

لمعرفة المزيد ، قم بزيارة www.iadr.org.

الجمعية الأمريكية لأبحاث الأسنان (AADR) هي أكبر قسم في IADR بـ 3100 عضوًا في الولايات المتحدة.

المصادر: 1