[the_ad_placement id="scine_before_content"]

أفضل 13 طريقة للإقلاع عن التدخين!

1- ابحث عن سبب:

تحتاج سببًا شخصيًا قويًا لتصبح متحمسًا بشأن الإقلاع عن التدخين، فقد يكون ذلك من أجل حماية عائلتك من أثر التدخين غير المباشر، أو من أجل تقليص فرصتك في الإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب أو حالات أُخرى، أو لتبدو وتشعر بأنك أصغر سنًا. اختر سببًا قويًا يكفي لتتفوق رغبتك على اشعالك للسيجارة.

2- انتبه قبل أن تقلع فجأة:

هنالك ما هو أكثر من إلقاءك للسجائر الخاصة بك، فإن التدخين ما هو إلَّا إدمان، يكون الدماغ مُدمنًا على النيكوتين، وبدونها ستعود إلى نقطة الانسحاب، فعليك أن تضمن مسبقًا وجود الدعم لك. يمكنك أن تسأل الطبيب عن جميع الأساليب التي ستساعدك، مثل دروس وتطبيقات الإقلاع عن التدخين، والاستشارة، والأدوية، والتنويم المغناطيسي. وبالتالي، ستكون جاهزاً لليوم الذي تختاره للإقلاع.

3- فكر في العلاج باستخدام بدائل النيكوتين:

سيسببُ لك الانقطاع عن النيكوتين عندما تتوقف عن التدخين، إما الصداع أو التأثير السيئ على مزاجك أو استنزاف طاقتك، فالرغبة الشديدة لسحب نفسٍ واحدٍ أمر صعب. لذلك، يمكن للعلاج ببدائل النيكوتين أن يحد من تلك الرغبة. أظهرت الدراسات إلى أن العلكة وأقراص ولصقات الجلد الخاصة بالنيكوتين تعمل على تحسين فرصك في النجاح عندما تكون مشتركًا في برنامج بالإقلاع عن التدخين.

4- تعرف على أقراص الوصفات الطبية:

يمكن للأدوية أن تضع حدًا للرغبة الشديدة بالتدخين وقد تجعل التدخين أقل رضى إذا قمت بالتقاط سيجارة. بالإضافة إلى أنَّ الأدوية الأُخرى يمكن أن تخفف من أعراض الإقلاع كالاكتئاب ومشاكل التركيز.

5- اتكئ على أحبائك:

أخبر أصدقائك وعائلتك والمقربين منك أنك تحاول الإقلاع عن التدخين، وبذلك سيتمكنون من تشجيعك على الاستمرار، خاصةً عندما تميل إلى اشعال سيجارة. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم أو التحدث إلى مرشد، أو يمكنك التوجه إلى العلاج السلوكي وهو نوع من الاستشارة التي تساعدك على تحديد استراتيجيات الإقلاع عن التدخين والالتزام بها. ونهايةً، حتى الجلسات القليلة قد تساعدك.

6- أعطِ نفسك استراحة:

واحدة من الأسباب التي تجعل الناس تدخن هو أن التدخين يشعرهم بالراحة، وبالتالي عند إقلاعك، ستحتاج طرق جديدة للاسترخاء. هناك العديد من الخيارات؛ يمكنك ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من التوتر أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك أو التواصل مع أصدقائك أو تدليل نفسك بالتدليك أو تخصيص وقت لممارسة هواية. يجب عليك أيضًا أن تتجنب المواقف العصبية خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.

7- تجنب الكحول والمحفزات الأُخرى:

يكون من الصعب عليك الالتزام بهدف عدم التدخين عندما تشرب الكحول، لذا حاول الحد من شرب الكحول عند بداية الإقلاع عن التدخين. وبالمثل، إذا كُنت تدخن كثيرًا أثناء شرب القهوة، يمكنك شرب الشاي بدلًا عنها في الأسابيع الأولى. وأيضًا، إذا كُنت من المدخنين بعد الطعام، فابحث عن شيءٍ آخر لفعله كتنظيف أسنانك أو المشي أو مراسلة صديق، أو مضغ علكة.

8- تنظيف المنزل:

ما إن تنتهي من تدخين آخر سيجارة لك، تخلص من جميع مطافئ السجاير والولاعات، ثم اغسل أي ملابس تنبعث منها رائحة دخان، نظف السجاد والستائر والمفروشات. وللتخلص من الرائحة المألوفة للدخان، استخدم معطرات الجو. ونظف سيارتك أيضًا إذا كنت تدخن داخلها عادةً، فأنت بالتأكيد لا تريد أن ترى أو تشم أي شيء يذكرك بالتدخين.

9- حاول مرة تلو الأُخرى:

يحاول العديد من الأشخاص عدة مرات قبل الإقلاع عن التدخين بلا رجعة. بدلًا من أن تثبط عزيمتك ما إن أشعلتَ سيجارتك، فكر فيما أدى إلى انتكاسك، كمشاعرك أو المكان الذي كنت به، واستخدم ذلك كفرصة لزيادة التزامك بالإقلاع. ومما سيساعدك أيضًا، تحديد تاريخ إقلاع خلال الشهر التالي بمجرد اتخاذ قرار المحاولة مرة أُخرى.

10- ابدأ بالتحرك:

أن تكون نشيطًا غالبًا ما يساعد في الإقلاع عن النيكوتين وتخفيف خطر الانسحاب في منتصف الطريق. عندما تشعر أنك تريد أن تدخن سيجارة حاول بدلًا من ذلك أن ترتدي حذاء التزلج وتتزلج. حتى الرياضة الخفيفة لها أثر، على سبيل المثال تمشية الكلب أو اقتلاع الأعشاب الضارة من الحديقة. بالإضافة إلى أن الرياضة تساعد في حرق الدهون التي من الممكن أن تكتسبها بعد التوقف عن التدخين.

11- تناول الفواكه والخضراوات:

أثناء إقلاعك عن التدخين لا تحاول أن تتبع حمية غذائية، فالحرمان المفرط يمكن أن يؤثر عكسيًا بسهولة، اجعل الأمور سهلة بدلًا من ذلك وحاول الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون، فهذه الأطعمة مفيدة لجسمك.

12- اختر مكافأَتك:

بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية، فإن إحدى مزايا الإقلاع عن السجائر هي كل الأموال التي ستدخرها. فهناك حاسبات إلكترونية تكتشف كم ستكون أكثر ثراءً، بدلًا من ذلك، كافئ نفسك بإنفاق جزء منه على شيء ممتع.

13- تذكر أن الوقت لصالحك:

تبدأ في الحصول على فوائد صحية مباشرةً بمجرد الإقلاع عن التدخين، فبعد 20 دقيقة فقط، يعود معدل ضربات قلبك إلى طبيعته. أما في غضون يوم، ينخفض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى مكانه. بينما في غضون أسبوعين إلى ثلاثة، ستبدأ في تقليل احتمالات إصابتك بنوبة قلبية. وعلى المدى الطويل، ستقلل أيضًا من فرصتك في الإصابة بسرطان الرئة وأنواع السرطان الأُخرى.

المصادر: 1