[the_ad_placement id="scine_before_content"]

أفضل الكتب العلمية لعام 2020

أصبح العلم واحد من ضمن العديد من الأحداث غير المتوقعة في عام 2020، سريع الانتشار. يدّعي السياسيون ذلك، ويعترض المُحتجُّون على هذا الأمر، وأصبح الجميع أصحاب خبرة في الأحداث سريعة الانتشار، ولقاحات الأحماض النوية (RNA) وتحليل البيانات. إنه لمن الصعب أن تجد من تثق به، ومن الضروري اليوم وأكثر من أي وقتٍ مضى أن يكون لدى الجمهور استيعاب لما يقوله العلم لكي تقل نسبة خداعهم بالأخبار الكاذبة أو المزيفة. ولحسن الحظ، عدد من الكُتّاب الخبراء جعلوا الوصول لهذه المعلومات متاحاً، ممتعاً ومفيداً!

وعلى سبيل المثال، يُعد كتاب تفشي الأمراض والاوبئة بقلم ميرا سينثلنجام كتاباً مليء وغني بالمعلومات المتعلقة بتاريخ الأمراض التي نعتقد أن لدينا معلومات تتعلق بها. يوضح الكتاب كيف أن نتيجة تتبع وتعقب المرض كانت فعالة، إلى جانب برنامج التطعيم الشامل التي كانت حاسمة في القضاء على الجدري، إضافةً إلى ذلك، أن اكتساب المناعة ومقاومة الأدوية يزيد من احتمالية حدوث أوبئة مستقبلاً. وهذا من شأنه أن يوضح تأثير السياسة على كيفية علاج المرض. إن الفصل الخاص بمرض السم سُمي بعنوان «ماذا يحدث حينما لا يهتم أحد»، وهذا العنوان يلامس وضعنا الحالي مع فيروس كوفيد 19 حتى هذه اللحظة (ربما كنا أكثر استعدادًا لمواجهة خطر الوباء إن أردنا ذلك حقًا).

علاوة على ذلك، قدم كتاب قواعد العدوى بقلم آدم كوتشارسكي تفسيرات قيّمة بشأن مناعة القطيع وتفسيرات الرقم R (طريقة لتصنيف قدرة أي مرض على الانتشار وحساب متوسط عدد الأشخاص الذين سيُصابون بالفيروس)، لكن هدف الكتاب هو تطبيق مبادئ علم الأوبئة (دراسة وتحليل التوزيع (من ومتى وأين) وأنماط ومحددات الصحة والأمراض في مجموعات سكانية محددة) على «العدوى» من ما يسمى بـ اتشار اضطرابات السوق من ناحية سلبية وتُلاحظ من خلال التحركات الخاصة بالأسهم وأسعار الصرف. نحن نعلم أن النظام المصرفي قبل عام 2008 كان يتمتع بإمكانيات فائقة وواسعة الانتشار. على سبيل المثال، يمكننا استخدام نظريات «الصحة العامة» في مكافحة الجرائم. كذلك يوضح سبب عدم قدرة النماذج العلمية على تفسير انتشار المرض كاملًا. بعد خسارة ثروة كبيرة في فقاعة البحر الجنوبي، قدم إسحق نيوتن شكوى تهكمية على ما يحدث قائلًا: «يمكنني حساب حركة الأجرام السماوية ولكني لا أستطيع حساب مدى جنون الناس».

غرابة الناس هي مصدر إلهام لـ تفسير طبيعة السلوك البشري بقلم د. كاميلا بانج(فايكنج)، عالمة الكيمياء الحيوية، والتي تعاني من اضطراب طيف التوحد، بالإضافة لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. تصف الكاتبة الكتاب، والذي حاز على جائزة الجمعية الملكية لعام 2020 بأنه «الدليل الذي تحتاجه دوماً» لفهم السلوك البشري والتأقلم معه، تقوم الكاتبة بعمل رائع في شرح كيفية تطبيق نظرية بايز على العلاقات «احتمال وقوع حدث، بناءً على المعرفة المسبقة بالظروف التي قد تكون ذات صلة بالحدث»، وما الذي بإمكان نظرية الألعاب تعليمنا إياه بخصوص آداب السلوك، ولماذا تعد غرفة النوم المرتبة إهانة لقانون الديناميكا الحرارية الثاني. إنه يقدم الأفكار المعقدة لغير العلماء بطريقة مبسطة ومفهومة، ولا تُنسى، وعن إزالة الغموض عن التنوع العصبي، فأوضحت الدكتورة بانج: «اضطراب طيف التوحد، واضطراب نقص الانتباه هما مؤهلي العلمي، إضافة لشهادة الدكتوراة!».

إن كتاب «المدعي العظيم» مستوحى من قصة شخصية. فشخصت المؤلفة سوزانا كاهلان على أنها مصابة بمرض انفصام الشخصية، وكادت أن تخسر حياتها في مؤسسات الصحة النفسية، إلى أن وجد طبيب مثابر تشخيصًا فيزيائياً لحالتها، وشُفيت. وأدى استجوابها لاحقًا، بخصوص إصابتها بكلًا من المرض العقلي والنفسي للكشف عن دراسة شهيرة عام 1973. حيث قدّمت مجموعة من الباحثين الأصحاء عقليًا أنفسهم في مستشفيات الصحة النفسية، واشتكوا من أنهم يسمعون أصواتًا ما، وشُخصوا على أنهم يعانون من أمراض نفسية خطيرة. وهزت التجربة عالم الطب النفسي، ولكن بحث كاهلان يشير إلى أن لا شيء كان كما يبدو. يعد هذا الكتاب سبقًا رائعًا سيسجله التاريخ للطب النفسي وحجة قوية حول كون العلم في كثير من الأحيان سبب تحدي الأفكار والمعتقدات السائدة بين الناس.

كان لدى ليندا سكوت، بلا شك عدة أسباب شخصية لكتابة «الاقتصاد لكلا الجنسين»، ولكن النتيجة هي أحد أكثر الكتب موضوعية، بل وقائمة على البيانات العلمية الصارمة والأخلاقية المقنعة لهذا العام. كانت نظرية سكوت بسيطة «المعاملة الاقتصادية المتساوية للنساء ستضع حداً لبعض من أكثر المشاكل شيوعًا والأسوأ وقعًا في العالم، كما تحقق الرخاء للجميع». وتدعم المؤلفة نظريتها بالعلوم الاقتصادية والبيئية والتطورية بينما تقترح إجراءات ملموسة ومعقولة وفعالة.

تُظهر واحدة من أكثر السير الذاتية تأثيراً للعام ٢٠٢٠، الجانب الإنساني للعالم الفيزيائي العظيم ستيفن هوكينغ، كما يراه صديقه ومساعده ليونارد ملودينو (ألين لين). يخبرنا ملودينو عن هوكينج الإنسان من خلال استطرادات سهلة الفهم ومثيره للإعجاب في الموضوعات المفضلة للأخير، مثل أينشتاين، والطاقة المظلمة، والثقوب السوداء.

يخبرنا ملودينو، أن هوكينغ لم يكن يحب الفيزياء في المدرسة لأنه كان يرى أن نيوتن كان مملًا وأن الحب كان بالنسبة لهوكينج بالحب كالفيزياء. لشدة نجاح الكتاب، فقد قام الكاتب بأتمتة رد على حاسبه الشخصي للرد على إطراءات المعجبين «شكراً لك، هل انتهيت؟»

تكشف سيرة سامانثا سوبرامانيان عن ج.ب.س، الشخصية المهيمنة

(الأطلسية)، والتي تكشف عن عالم آخر، عالم الوراثة الذي ساعد في تحديد فهمنا للبيولوجيا التطورية، وصفه آرثر سي كلارك بأنه «أذكى مشهور علمي لجيله» و ذكره أحد طلابه، بأنه «آخر رجل عرف كل ما كان يجب معرفته». وكان يعذر هجمات ستالين على العلم والعلماء. يظهر الكتاب كيف أن العلم والسياسة مرتبطان ببعضهما في كثيرٍ من الأحيان، ويظهر أيضاً مخاطر السماح لمبادئ السياسة بإفساد الأفكار العلمية. إن هذا الأمر محفوفٌ بالمخاطر والمغامرات بطريقة مثيرة.

ويمكننا اعتبار كتاب «حديث الرمال» من تأليف تايسون يونكابورتا، من أكثر الكتب غرابة لهذا العام، والذي وصفه بأنه «سلسلة من الخيوط التي تربط أشخاص مختلفين وتجعلني أشعر بعدم الإرتياح». يدرس المؤلف مواضيع عدة مثل: الغذاء، والدواء، والعلاقات الجنسية والأنظمة المالية والبيئية باستخدام الرموز المرئية. وقال: «أنا لا أدرس عن أنظمة المعرفة الأولية من وجهة نظر الجمهور»، يستدرك الكاتب «أنا أدرس النظم العالمية من وجهة نظر نظم المعرفة الأولية».فإنها طريقة جديدة تمامًا (بالنسبة للبعض) وممتعة للانخراط مع العالم، وتسهم في إيقاف السخط على «علم الغرب» ذي الأهمية. وأضاف الكاتب: «التفكير السخيف هو ذنب يطال الجميع من وقتٍ لآخر». وأيضاً: «إنه أمر معفو عنه طالما أنك تنصت للآراء الأخرى».

المصادر: 1