تعرف على أذكى علماء الفيزياء على الإطلاق!

كيف صنف الفيزيائي ليف لانداو Lev Landau الحائز على جائزة نوبل، أفضل عقول الفيزياء في جيله.

[ترجمة أسفل الصورة: المؤتمر العلمي الدولي الخامس في سولفاي. من اليسار إلى اليمين: الصف الاول: إرفينغ لانغموير (ك)، ماكس بلانك (ف)، ماري كوري (ف.ك)، هندريك لورنتس (ف)، ألبرت أينشتاين (ف)، بول لانجفان(ف)، تشارلز غاي (ف)، تشارلز ويلسون (ف)، أوين ريتشاردسون (ف). الصف الثاني: بيتر ديباي (ف)، مارتن كنودسن (ف)، وليام براغ (ف)، هندريك كرامرز (ف)، بول ديراك (ف)، آرثر كومبتون (ف)، لويس دي بروي (ف)، ماكس بورن (ر.ف)، نيلز بور(ف). الصف الثالث: أوغوست بيكارد (ف)، إيميل هنريوت (ك)، بول إهرنفست (ف)، إدوارد هرتزن (ك)، تيوفيل دو دوندر (ف)، إرفين شرودنغر (ف)، يولس فيرشافت (ف)، فولفغانغ باولي (ف)، فيرنر هايزنبيرغ (ف)، رالف فاولر (ف)، ليون برويون (ف).]

  • استخدم الفيزيائي السوفيتي الحائز على جائزة نوبل ليف لانداو مقياسًا لتصنيف أفضل علماء الفيزياء في القرن العشرين.
  • اعتمدها الفيزيائي لانداو على مستوى مساهمتهم في العلوم.
  • كان المقياس لوغاريتميًا، مع كون كل مستوى أكثر قيمة بعشر مرات من سابقهِ.

كان ليف لانداو (1908-1968) أحد أفضل علماء الفيزياء في الاتحاد السوفيتي. قدم إسهامات في النظرية النووية، ونظرية الحقل الكمومي، والفيزياء الفلكية، ومن بينها أمور أخرى. في عام 1962 حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لتطوير النظرية الرياضية لتفسير ظاهرة الميوعة الفائقة. كتب لانداو أيضًا كتابًا مدرسيًا شديد التأثير في الفيزياء، حيث قام بتعليم أجيال من العلماء.

بعقل لامع، أحب لانداو أن يصنف كل شيء في حياته. لقد صنف الناس حسب ذكائهم وجمالهم «كان لديه ميل للشقراوات»، ومساهماتهم في العلم، وكيف يرتدون ملابسهم وحتى كيف يتحدثون – غالبًا بكمية مناسبة من السخرية.

أحد أشهر تصنيفات لانداو التي تم تناقلها هو ترتيبه لأعظم علماء الفيزياء في القرن العشرين. بالطبع، لن يكون هناك علماء فيزياء فيما بعد، حيث توفي في عام 1968، لكن يمكن القول إن هذه الأسماء هي الأكثر أهمية.

هذا المقياس لوغاريتمي، مما يعني أن الأشخاص المصنفين في المرتبة 1 ساهموا بعشرة أضعاف (وفقًا لانداو) من الأشخاص المصنفين في الفئة 2 وهكذا. بمعنى آخر، كلما زاد الرقم قلة مستوى الفيزيائي.

إليك كيفية تقسيم هذا المقياس:

المرتبة 0.5 :

ألبرت أينشتاين Albert Einstein (1879-1955): أينشتاين، واضع النظرية النسبية العامة، ينتمي إلى فئة خاصة به. اعتقد لانداو أنه كان إلى حدٍ بعيد أعظم عقل بين مجموعة رائعة للغاية أعادت تعريف الفيزياء الحديثة.

ومع ذلك، أضاف لانداو أنه إذا تم توسيع القائمة لتشمل علماء القرون السابقة، فإن إسحاق نيوتن Isaac Newton (1643 – 1727) عملاق الفيزياء الكلاسيكية، سينضم أيضًا إلى أينشتاين في المركز الأول بـ 0.5.

ألبرت أينشتاين مع أطفال نازحين من معسكرات الاعتقال عام 1949.

المرتبة 1 :

المجموعة في هذه الفئة من أذكى علماء الفيزياء وتضمنت أفضل العقول التي طورت نظريات ميكانيكا الكم.

فيرنر هايزنبرغ Werner Heisenberg (1901-1976): عالم فيزياء نظري ألماني، حقق شهرة في الثقافة الشعبية من خلال كونه اسم بديل لشخصية والتر وايت في مسلسل Breaking Bad. وهو معروف ايضًا بمبدأ عدم اليقين لهازنبيرغ Heisenberg Uncertainty Principle، وتنص جائزة نوبل التي حصل عليها عام 1932 بوضوح على أنه مبدأهُ أقل ما يقال عنه «مُنشئ ميكانيكا الكم».

إروين شرودنغر Erwin Schrödinger (1887 – 1961): عالم فيزياء نمساوي أيرلندي أعطانا تجربة فكرية مشهورة «قطة شرودنغر» وغيرها من الأمور المثيرة للعقل في ميكانيكا الكم. تَحسب معادلة شرودنغر – الحائزة على جائزة نوبل – الدالة الموجية للنظام وكيف يتغير بمرور الوقت.

بول ديراك Paul Dirac (1902 – 1984): احد عمالقة ميكانيكيا الكم، شارك عالم الفيزياء النظرية الإنجليزي هذا في جائزة نوبل عام 1933 مع إروين شرودنجر «لاكتشاف صيغ جديدة للنظرية الذرية».

نيلز بور Niels Bohr (1885 – 1962): عالم فيزيائي دنماركي قام بإضافات على مستوى المؤسس لما نعرفه اليوم بالتركيب الذري ونظرية الكم، مما أدى إلى حصوله على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922.

ساتيندرا ناث بوز Satyendra Nath Bose (1894-1974): عالم رياضيات وفيزيائي هندي، اشتهر بعمله في ميكانيكا الكم. تعاون مع أينشتاين لتطوير إحصاء بوز-أينشتاين ونظرية تكاثف بوز-أينشتاين. سميت جسيمات البوزون الاولية باسمه.

يوجين ويغنر Eugene Wigner (1902-1995): عالم فيزيائي نظري مجري أمريكي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1963 لعمله على نظرية النواة الذرية والجسيمات الأولية. من المعروف أنه شارك في الاجتماع مع ليو زيلارد Leo Szilard وألبرت أينشتاين الذي أدى بهم إلى كتابة رسالة إلى الرئيس فرانكلين دي. روزفلت Franklin D. Roosevelt والتي نتج عنها إنشاء مشروع مانهاتن Manhattan Project.

لويس دي بروي Louis de Broglie (1892-1987): فيزيائي نظري فرنسي قدم مساهمات رئيسية في نظرية الكم. اقترح الطبيعة الموجية للإلكترونات، مشيرًا إلى أن كل مادة لها خصائص موجية – مثال على مفهوم ازدواجية الموجة والجسيم، وهو أمر مركزي في نظرية ميكانيكا الكم.

إنريكو فيرمي Enrico Fermi (1901 – 1954): عالم فيزيائي أمريكي لُقبه بـ «مهندس العصر النووي» وكذلك «مهندس القنبلة الذرية». كما أنشأ أول مفاعل نووي في العالم وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1938 لعمله على النشاط الإشعاعي المستحث ولاكتشاف عناصر ما بعد اليورانيوم.

فولفغانغ باولي Wolfgang Pauli (1900-1958): عالم فيزياء نظري نمساوي، يُعرف بأنه أحد ابرز رواد فيزياء الكم. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1945 لاكتشافه قانونًا جديدًا للطبيعة – مبدأ الاستبعاد Exclusion Principle (المعروف أيضًا باسم مبدأ باولي للاستبعاد) وتطوير نظرية اللف المغزلي Spin Theory.

ماكس بلانك Max Planck (1858-1947): عالم فيزيائي نظري ألماني فاز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 1918 عن نظرية تكميم الطاقة Energy Quanta. عُرِفَة بمُنشئ نظرية الكم، وفيزياء العمليات الذرية ودون الذرية.

المرتبة 2.5 :

المرتبة 2.5 هي المكان الذي صنف فيه لانداو نفسه في البداية، بشكل متواضع إلى حد ما، معتقدًا أنه لم يحقق أي إنجازات أساسية. انتقل في ما بعد إلى مكانة بارزة مع تصاعد إنجازاته، إلى الاعلى بمرتبة 1.5.

المصادر: 1